أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان 2024

إن الدعاء هو عبادة يتقرب فيها العبد المسلم من ربه، وخاصة في وقت الإفطار خلال شهر رمضان الكريم، وذلك لما في هذا الوقت من فضل وخير وبركة، إذ يوجد الكثير من الأدعية المحمود قولها مثل ادعية الافطار في رمضان التي ينال بها الصائم الخير الديني والدنيوي.

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

فيما يلي أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان:[1]

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان للأبناء 
  • ‏ربّي عوض أبنائي خيرًا عن كل شيء انكسر بنفسهم، وكل يأسٍ أصاب قلبهم، ولا تجعل لهم رجاءً عند غيرك، اللهُم أرني الفرح بمُستقبلهم، اللهُم سُر قلبهم بفرحةٍ تغنيني وإياهم عن كل تعب، اللهُم عوضهم بالأجمل، وأرح قلبهم بما أنت أعلمُ به.
  • اللهم إنك وهبت لي أبنائي من غير حولٍ مني ولا قوة فيا مالك الملك يا واسع العطاء يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام إني أسألك في هذه الأيام الفضيلة وبعدد من سجد لك في حرمك المكرم من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تحفظهم بحفظك بلا حولٍ مني ولا قوة، اللهم احفظهم من أي مكروه يصيبهم، ومن كل شرٍ وضرر، اللهم احفظهم من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيهم، اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك، ومن أحسن الناس ديناً وعبادة وأخلاقًا.
أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان يوم الجمعه 
  • يارب اجعل يوم الجمعة في هذا الشهر الكريم، تفريجًا لكل هم، وتحقيقّا لكل أمل، واستجابة لكل دعوة، ورحمة لكل ميت، وشفاء لكل مريض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا.
  • ‏اللهم نسألك في يوم الجمعة من شهر رمضان الكريم أن تمسح عنا أوجاعنا، وتنور ظلمات ليالينا، اللهم اسقنا فرحًا وارزقنا من كل مداخل الخير، اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان تويتر 
  • يا رب الفلق افتح لي ما انغلق وتولّني فيمن تولّيت، ولاية اغتنى بها، واكتفى لا يضرني ضارٌ، ولا يمسّني نصب ولا وصب، أنت وليّي في الدنيا والآخرة بك قوتي وكفايتي وغناي يارب.
  • اللهم افتح لنا بابك، ويسّر لنا أسبابك، اللهم حسن الحياة، وحسن الرحيل، وحسن الأثر، اللهم جبرًا لقلوبنا، وتيسيرًا لأيامنا، ومغفرة لذنوبنا.
دعاء قبل الإفطار في رمضان مستجاب 
  • اللهم عافني في روحي وفي جسدي، وفي قلبي وفي بدني، وفي صحتي وفي قوتي، وعافني في دنياي وآخرتي، اللهم إني أعوذ بك من عقوق الأبناء، ومن قطيعة الأقرباء، ومن جفوة الأحباء، ومن تغير الأصدقاء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادن، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
دعاء الإفطار اللهم لك صمت 
  • اللهم لك صمت وبك آمنت وعليك توكلت، اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمون، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين، وإلى وجهك ناظران.
  • اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي، اللّهم أحيينا مستورين، وأمتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض.
دعاء الإفطار مفاتيح الجنان 
  • اللهُمَّ إنّي أفتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمدِكَ وَأنتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَنِّكَ، وَأيقَنتُ أنَّكَ أنتَ أرحَمُ الرَّاحِمينَ في مَوضِعِ العَفوِ وَالرَّحمَةِ، وَأشَدُّ المُعاقِبينَ في مَوضِعِ النِّكالِ وَالنَّقِمَةِ، وَأعظَمُ المُتَجَبِّرينَ في مَوضِعِ الكِبرياءِ وَالعَظَمَةِ. اللهُمَّ أذِنتَ لي في دُعائِكَ وَمَسألَتِكَ فاسمَع يا سَميعُ مِدحَتي واجب يا رَحيمُ دَعوَتي وَأقِل يا غَفورُ عَثرَتي، فَكَم يا إلهي مِن كُربَةٍ قَد فَرَّجتَها وَهُمومٍ قَد كَشَفتَها وَعَثرَةٍ قَد أقَلتَها وَرَحمَةٍ قَد نَشَرتَها وَحَلقَةِ بَلاءٍ قَد فَكَكتَها، الحَمدُ للهِ الَّذي لَم يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً، وَلَم يَكُن لَهُ شَريكٌ في المُلكِ، وَلَم يَكُن لَهُ وَليٌ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرهُ تَكبيراً، الحَمدُ للهِ بِجَميِعِ مَحامِدِهِ كُلِّها عَلى جَميعِ نِعَمِهِ كُلِّها.
  • اللهُمَّ إنّي أجِدُ سُبُلَ المَطالِبِ إلَيكَ مُشرَعَةً وَمَناهِلَ الرَّجاءِ إلَيكَ مُترَعَةً وَالاستِعانَةَ بِفَضلِكَ لِمَن أمَّلَكَ مُباحَةً وَأبوابَ الدُّعاءِ إلَيكَ لِلصَّارِخينَ مَفتوحَةً، وأعلَمُ أنَّكَ لِلرَّاجي بِمَوضِعِ إجابَةٍ وَلِلمَلهوفينَ بِمَرصَدِ إغاثَةٍ، وإن في اللَّهفِ إلى جُودِكَ وَالرِّضا بِقَضائِكَ عِوَضاً مِن مَنعِ الباخِلينَ وَمَندوَحَةً عَمّا في أيدي المُستَأثِرينَ، وَأنَّ الرَّاحِلَ إلَيكَ قَريبُ المَسافَةِ، وأنَّكَ لا تَحتَجِبُ عَن خَلقِكَ إلاّ أن تَحجُبَهُمُ الأعمالُ دوَنَكَ، وَقَد قَصَدتُ إلَيكَ بِطَلِبَتي، وتَوَجَّهتُ إلَيكَ بِحاجَتي، وَجَعَلتُ بِكَ استِغاثَتي وَبِدُعائِكَ تَوَسُّلي مِن غَيِرِ استِحقاقٍ لاستِماعِكَ مِنّي، وَلا استيجابٍ لِعَفوِكَ عَنّي، بَل لِثِقَتي بِكَرَمِكَ، وَسُكوني إلى صِدقِ وَعدِكَ ولجأت إلى الإيمانِ بِتَوحيدِكَ، وَيَقيني بِمَعرِفَتِكَ مِنّي أن لا رَبَّ لي غَيرُكَ وَلا إلهَ إلاّ أنتَ وَحدَكَ لا شَريكَ لَكَ.

المراجع

  1. islamweb.net , دعاء الصائم عند الإفطار , 2024-03-04

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *