دعاء الطواف حول الكعبة

كرّم الله -سبحانه وتعالى- الكعبة الشّريفة وجعلها قِبلة المُسلمين، حيث تحمل رمزيّة عظيمة تاريخيّة ودينيّة لجميع المُسلمين حولَ العالم منذ عهد النّبي وحتّى فناء الدّنيا، لذلك يحرص المُسلم في أثناء طوافه حول الكعبة على أداء العديد من الأدعية المُباركة التي وردت في سُنّة الحبيب المُصطفى، وفي كتب السّلف الصّالح من بعده.

دعاء الطواف حول الكعبة

فيما يلي باقة أدعية مكتوبة للطواف حولَ الكعبة: [1]

الدعاء الأول اللهم لكَ الحمد حمدًا كثيرًا طيّبًا مُباركًا على ما أنعمت علينا من النِعم، اللهم لكَ الحمد على النِعم التي نعرفها ولا نعرفها، أسألك يا ربّي أن تُعرّفني بها بالدّوام، ولا تعرّفني بها بالزّوال، أحمدك ربّي حمدًا يُوافي نِعمك ويُكافئ مزيدك، ويدفع نقمتك، اللهم أكرمنا بما تَطيب به النّفس وزدنا من بركة الإقبال عليك، اللهم لا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به، عافنا وأعفو عنّا واغفر لنا وارحمنا يا ربّ العرش العظيم.
الدعاء الثاني اللهم يا كريم أسألك من خيريّ الدّنيا والآّخرة، وأعوذ بكَ من فتنة القول والعَمل، اللهم أصلحني لما تبقّى من أيّام العُمر وأكرمني بما تطيب به النّفس، أكرمني بالتوفيق الذي غاب عنّي، وأعد إليّ شغفي وطاقتي يا ربّ العرش العظيم.
الدعاء الثالث اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم أسألك في هذا اليوم المُبارك، ومع طوافي هذا أن تُكرمني بالمَغفرة التّامة عن كلّ الذّنوب والخطايا، اللهم عرّفني نِعمك التي أنعمت عليّ بالدّوام، ولا تُعرّفني بها بالزّوال، وبارك لي في أمري، ولا تكلني إلى سِواك.
الدعاء الرابع اللهم يا ودود يا ودود يا ربّ العرش العظيم أسألك في طوافي هذا أن تقسم لي من خَشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، اللهم أن تُصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأن تُصلح لي دُنياي التي فيها معاشي، وأن تُصلح لي آخرتي التي إليها مابي.
الدعاء الخامس اللهم ارضى عنّا وعن والدينا وعن أرباب الحُقوق الواجبات علينا، اللهم ارضى عن أمّهاتنا رضًا تحلّ به جوامع فضلك وإحسانك يا ربّ العرش العظيم، اللهم إنّك عفوٌ كريم تُحب العفو، فأعفو عنّا يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء الصفا والمروة سبع أشواط 

دعاء الطواف سبعة أشواط

فيما يلي باقة أدعية الطواف حول الكعبة سبعة أشواط: [2]

  •  دعاء الطواف عند الشوط الأول:
    • بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانًا بكَ وتصديقًا لكِتابك الحكيم، اللهم ووفاءً بعهدك واتّباعًا لسنّة نبيّك المُصطفى العدنان -صلّى الله عليه وسلّم- اللهم اغفر لي ذنبي وبارك لي في أمري، واجبرني جبرًا يليق بعظمتك يا ربّ العرش العظيم.
    • اللهم يا خير مسؤول، أسألك في طوافي هذا أن تغفر لي ذنبي كلّه، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم أكرمني بالتّوفيق الذي افتقدته، وبارك لي في ديني وحياتي وعاقبة أمري، وارزقني الذريّة الصّالحة يا كريم.
  •  دعاء الطواف عند الشوط الثاني:
    • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم أكرمنا بالقُبول الحسن، واكتب لنا بهذا الطّواف أرفع الدّرجات وأحسن المَراتب، ولا تكلنا إلى أنفسنا الغارقة في الذّنوب والفوضى يا ربّ العرش الكريم، إنّك عفوٌ كريم تُحب العفو فأعفو عنّا يا كريم.
  •  دعاء الطواف عند الشوط الثالث:
    • اللهم أنتَ من قدّرت لنا الذّهاب إلى بيتك الحرام والطّواف حولَ الكعبة المقدّسة، اللهم أسألك أن تُعطينا القُدرة على إكمال هذا العمل على النّحو الذي يُرضيك عنّا يا ربّ العرش العظيم، وأن تكتب لنا فيه الجنّة من غير حساب ولا سابقة عذاب.
  •  دعاء الطواف عند الشوط الرابع:
    • اللهم أسألك في هذا الطّواف أن تقسم لي المغفرة عن كلّ ذنب، وكلّ نيّة، اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولّني فيمن تولّيت، اللهم أكرمني بالتوفيق لما تُحب وترضى، وبارك لي في أمري كلّه.
  •  دعاء الطواف عند الشوط الخامس:
    • اللهم أسألك أن ترزقنا أجر هذا الطّواف في هذه الطّاعة المُباركة، وأن تزيدنا من الخير، اللهم ارزقنا وارزق أهلينا من واسع الأرزاق، واكتب لنا لذّة النّظر إلى وجهك الكريم يوم نلقاك وأنتَ عنّا بكامل الرّضى والقُبول.
  •  دعاء الطواف عند الشوط السادس:
    • اللهم قد طافت بكَ القلوب قبل الأجساد، اللهم يا واحدًا ليس له في مُلكه ثاني، أسألك يا ربّي أن تغفر لي ذنبي، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تتقبّل منّي العَمل الصَّالح، وأن تهديني سواء السّبيل.
  •  دعاء الطواف عند الشوط السابع:
    • اللهم بحقّ هذا الطّواف العظيم حول الكعبة المُباركة التي شرّفتها أسألك أن تَقسم لي الخير، وأن تجعلني من الذين أحسنوا لأنفسهم، فرضيت عنهم العَمل والطّاعة، اللهم اكتب لي الجنّة وما قرّب إليها من قول أو عمل، وأبعدني عن النّار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل.

اقرأ أيضًا: دعاء الصفا والمروة مكتوب pdf

دعاء في الطواف مستجاب

فيما يلي أدعية مُستجابة عند الطواف بإذن الله تعالى: [3]

“اللهم أسألك في طوافي هذا من الخير كلّه، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً، فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا إلى حـبـِك، يا رب العــالمـين”

اقرأ أيضًا: دعاء الصفا والمروة

دعاء الطواف حول الكعبة pdf

يحرص المُسلم على طاعة الدّعاء في جميع المناسبات والمواقف، انطلاقًا من أهمية الدّعاء في الشّريعة، ويُمكن تحميل أدعية الطواف حول الكعبة “من هنا” حيث تشمل على باقة واسعة من خيارات الدّعاء، وأدعية الطواف سبع أشواط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *