دعاء الصفا والمروة ٧ أشواط

إنّ فريضة الحج هي إحدى الطّاعات المُباركة التي لا يُشبهها طاعة أخرى، فهي أحد الأركان الخمسة التي قام عليها الصّرح الأساسي للدين الإسلامي، وهي من الفروض المُهمّة التي جاءت وفقَ شُروط ومعايير مُحدّدة قد راعى فيها الله-سبحانه وتعالى-ظروف الإنسان المُسلم المُختلفة، فهي فرض على من استطاع إليها سبيلًا سواء على صعيد الصحة أو المال.

دعاء الصفا والمروة ٧ أشواط

فيما يلي صيغة دعاء أشواط الصفا والمروة السبعة: [1]

  • اللهم قد تركنا المال والولد، وأقبلنا على طاعتك لا نُشرك بكَ شيئًا، اللهم أكرمنا بالعفو والعافية، وتقبّل منّا ما قدمنا يا ربّي الكريم.
  • اللهم إليك أتوجّه بالدّعاء وإليك يتوجّه القلب بالنّداء، اللهم يا واحدًا ليس لنا سِواه، تقبّل منّا وأقبلنا، وعافنا في الدّين والدّنيا يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا خالقي الكريم، أسألك من مُوجبات رحمتك، ومن جوامع الفضل أن تقسم لي من خير ما عندك، وأن تَعصمني من سوء ما عندي، ومن شرّ نفسي، اللهم أكرمني بالتَّوفيق إلى ما تُحب وترضى يا ربّي الكريم.
  • اللهم يا خالقي، سبحانك اللهم لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم وفّقني لما فيه الخير، وأخرجني مّما أنا فيه من الشّتات والضّياع يا ربي الكريم.
  • اللهم مع هذه الطّاعات أسألك من خير ما عندك، وأعوذ بكَ من شرّ ما قدمت يداي، اللهم لست قويًَا فانتصر ولا بريئًا فأعتذر، فاللهم اغفر لي وتجاوز عنّي واقبلني، ولا تحرمني يا رب.
  • اللهم يا ودود يا فعالًا لما يُريد، أبرأ إليك من حولي وضعفي وقوّتي وتعبي وشقائي وألجئ إلى حولك وقوّتك وغِناك يا ربّ العرش العظيم، أكرمني بالتوفيق إلى ما تُحب وترضى، ولا تحرمني من الخير الذي وعدت به عبادك المُتّقين.
  • اللهم يا كريم، يا ربّ العرش العظيم، أسألك في طوافي هذا أن تغفر لي ولوالديّ ولأرباب الحقوق الواجبات عليّ، وأن تَتجاوز عنّا الذّنوب والخطايا، وأن تكتب لنا من عندك نورًا وعافية، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، ودُنياي التي فيها معاشي، وآخرتي التي إليها مآبي.

اقرأ أيضًا: دعاء الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة في كل شوط

فيما يلي أدعية كل شوط من أشواط الطواف بين الصّفا والمروة: [2]

دعاء الصفا والمروة عند الشوط الأول

  • اللهم لكَ الحمد على ما أكرمتنا فيه من النِعم، اللهم لكَ الحمد على ما تكرّمت به علينا من الخير، اللهم أنتَ مولانا الكريم سُبحانك ربّي ما أعظمك ما أرحمك، اللهم أسألك مع نفحات هذه الطاعة المُباركة أن تقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، اللهم دعوتك يا ربّي مستكينًا مُشفقًا خائفًا خاضعًا لعظمتك وجبروتك، اللهم عندك قد وضعت الأماني، وإليك يتوجّه القلب بخير الدعاء، أن تغفر لي وتتجاوز عنّي، وأن تُكرمني بما أنتَ له أهل من الخير، ولا تُعاملني بما يُوازي تقصيري وإسرافي في أمري.

دعاء الصفا والمروة عند الشوط الثاني

  • اللهم قد هام القلب حُبًا بك، وغاصت العيون في دمع التَّوبة، فاللهم يا ربّ الرّحمات تجاوز عن عبدك الذنوب والخطايا، وخُذ بيده إلى واحات الخير والسّكينة، اللهم اعصمني وأهلي من الشّيطان ورِجسه، اللهم اعصمني من الضّياع، وأخرجني من هذا الشّتات، اللهم أخرجني مخرج صدق، وأدخلني مدخل صدق، واكتب لي الخير في كلّ موعد، ولا تجعلني عن رحمتك يا مولاي من الغافلين.

دعاء الصفا والمروة عند الشوط الثالث

  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، أسألك أن تتقبّل منّا السَّعي والطّواف، وأن تكتب لنا فيهم أرفع الدّرجات عندك، اللهم تجاوز عن الذّنوب والخطايا، واحشرنا في صُحبة المُتقيّن من الأنبياء والمُرسلين، اللهم قد تركنا الأهل والمال والولد، ولا نبتغي بذلك سِوى رضى وجهك الكريم، اللهم أسألك من الصّحة والعفاف والغِنى ومن خير ما سألك به عبدك ونبيّك محمّد.

دعاء الصفا والمروة عند الشوط الرابع

  • اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، وعبادتك الحق، سُبحانك ربّي ما أعظمك ما أكرمك، ما أرحمك، اللهم مع نفحات الشّوط الرّابع من الطّواف قد جئتك بالذّنوب طالبا الغفران، سُبحانك ربّي يا من تَتجاوز عن عبادك ما فيهم من الشّقاء، اللهم أخرجني من ضيق حولي إلى سِعة القُرب فيك ومنك، اللهم زدني ولا تُنقصني، واجعلني من الذين فازوا بالرّضى والقبول في الدّنيا والآخرة.

دعاء الصفا والمروة عند الشوط الخامس 

  • اللهم مع الجولة الخامسة من الطّواف نسألك من الرّضى والقُبول ما تصلح به أيّام العُمر، اللهم أكرمني بالمغفرة التّامة عن كلّ الذّنوب والخطايا، اللهم زدني من بركات الطّاعة وثبّت قلبي على حُبّك، وعلى حُب نبيّك، وعلى إقبالي في قراءة القرآن، وعلى صلاة الجماعة، اللهم تقبّل عنّا وأقبلنا وعلافنا وأعفو عنّا، ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به. [3]

دعاء الصفا والمروة عند الشوط السادس

  • اللهم مع نفحات الشّوط السّادس من طاعة الطّواف، أسألك من موجبات رحمتك، ومن جوامع فضلك، اللهم أن ترضى عنّا وعن والدينا وأرباب الحُقوق الواجبات علينا، اللهم عاملنا بما أنتَ له أهل، ولا تُعاملنا بما نحن أهلًا له، اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، سُبحانك اللهم، قد ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا ولا يغفر الذّنوب إلّا أنت.

دعاء الصفا والمروة عند الشوط السابع 

  • اللهم يا ربّ الرّحمات ويا واهب الأُعطيات ويا مُجيب الدّعوات أسألك مع الشّوط السّابع والأخير من طوافي هذا في موقفي هذا أن تغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخّر، وأن تجعلني من الذين أحسنوا لأنفسهم فرضيت عنهم، فأرضيتهم في دينهم ودُنياهم، اللهم لا تذرني فردًا وأنتَ أرحم الرّاحمين.

المراجع

  1. binbaz.org.sa , الأدعية والأذكار المشروعة في الطواف والسعي , 2023-12-14
  2. fiqh.islamonline.net , دعاء المسلم عند الصفا والمروى , 2023-12-14
  3. khaledalsabt.com , أدعية الوقوف في الصفا والمروى عند الطّواف , 2023-12-14
  4. صحيح النسائي , الألباني، عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم : 2990 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  5. سورة البقرة , الآية: 158

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *