دعاء للميت بالجنة يغفر ذنوبه ويضيء قبره

إنّ الدّعاء هو كنز المُسلم العظيم، هو تلك الطّاعة التي ميّزها الله سبحانه وتعالى، وشدّد عليها الحبيب المُصطفى في سنّته النبويّة -صلّى الله عليه وسلّم-وقد جاءت في رتبة المُخ من بقيّة العبادات، لأنها تُمثّل التجسيد الحقيقي والعملي لفكرة العبوديّة وتسليم الأمر لله تعالى، ولذلك يحرص المُسلم على تحرّي أفضل الدّعاء لأخيه المُسلم في كلّ مناسبة.

دعاء للميت بالجنة يغفر ذنوبه ويضيء قبره

فيما يلي أفضل أدعية للميت بالجنة:

الدّعاء الأول اللهم يا ربّنا الكريم يا خالقنا الكريم فوّضنا الأمر إليك، أن تكون بمن فقدنا رحيمًا، اللهم ارحم ضعفه وقلّة حيلته، وتجاوز عنه الذنوب والخطايا واكتب له الدّرجات الرّفيعة التي تُشرق معها الرّوح فرحًا.
الدّعاء الثاني اللهم يا خالقنا الكريم، سُبحانك اللهم لا نُحصى ثناء عليكم، ولا نستطيع لذلك سبيلًا، فاللهم استودعتك فقيدًا قد صار إليك، وأنتَ ربّ العرش الكريم، اللهم ارحمه رحمةً من عندك تغني عن كلّ أمر.
الدّعاء الثالث اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا مُجيب السّائلين، اللهم اغفر لمن كان اجتماعنا هثنا بسببه وعلى نيّته، اللهم اغفر ذنبه وتجاوز عنه الذّنوب والخطايا والآثام، واحشره برحمتك في جنّات النّعيم.
الدّعاء الرّابع اللهم اغسل فقيدي بالماء والثّلج والبرد، وتجاوز عنه الذّنوب والخطايا والآثام، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة التي تغنى بها عن رحمة من سِواك، اللهم أدخله الجنّة من غير حساب ولا سابقة عذاب.
الدّعاء الخامس اللهم اغسله بالماء البارد والثّلج ونقّه من ذنوبه وخطاياه كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، اللهم باعد بينه وبين النّار، كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم لا تجعله من الهالكين ولا عن رحمتك من الغالين.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة

دعاء للميت مستجاب بإذن الله

فيما يلي باقة أدعية للميت مكتوبة:

  • عن عوف بن مالك الأشجعي، أنّه قال،
    • “سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَصَلَّى علَى جِنَازَةٍ يقولُ: اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ. قالَ عَوْفٌ: فَتَمَنَّيْتُ أَنْ لو كُنْتُ أَنَا المَيِّتَ، لِدُعَاءِ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- علَى ذلكَ المَيِّتِ” [1]
  • وقد رُوي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الحديث الآتي:
    • “اللَّهمَّ إنَّه في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ أنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ” [2]
  • وقد جاء في سنّة الحبيب المُصطفى الحديث الآتي:
    • “اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ، ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه، ولا تُضلَّنا بعدَه” [3]
  • اللهم برحمتك التي رحمت بها كلّ شيء، أسألك يا ربّي أن ترحم فقيدي أن تكتب له الأجر والمغفرة، وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخطايا، اللهم وسّع مُدخله، وبارك له في طاعاته، وضاعف له في الأجور، واكتبه في صحبة الصّالحين.

اقرأ أيضًا: دعاء الاستخارة

دعاء للميت في قبره

فيما يلي باقة أدعية للميت في القبر: [4]

دعاء للميت في قبره 
  • اللهم قد سبقني إليك أخ طيّب، أسألك بقدرتك التي قدرت بها على كل شيء، أن ترحم ضعفه وقلة حيلته، وأن تتجاوز عنه الذّنوب، اللهم ارفع قدره وبارك له في مثواه واكتب له الجنّة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم يا رحيم يا كريم يا عظيم، أسألك يا ربّي أن تكون لأخي الغالي أن تتجاوز عنه ذنوبه التي أرهقت القلب والعقل، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة واكتب له النّجاة من كلّ عذاب، وبارك له في مثواه الأخير.
  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، أسألك يا ربّي أن تكون لفقيدي أن تتجاوز عنه، أن تغسله بالماء البارد والثّلج والبرد، وأن تجعل له نصيبًا من الرّحمات المنشورة، والخيرات المنشورة، اللهم اغفر له وارحمه.
  • اللهم إنّ لي أخًا حبيبًا قد سبقني إلى رحماتك الواسعة، اللهم لا يُضام وهو ضيف على بابك، اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعلها حفرة من حُفر النّار، اللهم أخرجه من ضيق الحول إلى سِعة القُرب منك.
  • اللهم يا خير الحافظين يا أمان المُستضعفين، اللهم أسألك أن تُنير لفقيدي ظلمة القبر، وأن تونس عليه وحشته، اللهم ارفع قره وبارك له في أمره، وارزقه المغفرة التي تُشرق بها الرّوح فرحًا يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء تحصين النفس

دعاء لأبي الميت بالجنة

فيما يلي أدعية لأبي بالجنة:

  • اللهم يا ربّي الكريم أسألك بأسماء الرحمة التي أنزلت في كتابك الحكيم أن ترحم أبي، وأن تتجاوز عنه الذنوب والخطايا والآثام، اللهم كُن له في قبره آنس وحشته وأبارك له في عمله، واجعله في صُحبة الأنبياء والمرسلين.
  • اللهم إنّ لي أبًا عزيزا في القلب حاضرًا فيس الذّاكرة، قد استودعتاك إياه أن تأخذ من صحيفتي، وتضع في صحيفة أعماله، اللهم بارك له في أمره، واكتبه مؤمنًا طيّبًا صالحًا يا ربّي الكريم، أخرجه من ضيق القبر إلى سِعة القرب منك.
  • اللهم يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالًا لما يُريد، اللهم اغفر لأبي كلّ الذّنب، بارك له في الأجر، اللهم نقّه من الذّنوب والخطايا والآثام كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، ولا تحرمه من رحمتك يا ربّي الكريم.
  • اللهم يا خالقي العظيم سُبحانك اللهم أنتَ القادر على كلّ أمر، وأنتَ الذي لا يُعجزك في الدّنيا ولا في الآخرة أمر، اللهم اغفر لأبي، وبارك له في مثواه، اللهم اكتب له الأجر العظيم الذي تعصمه به من النّار.
  • يا أجود الأجودين ويا أمان الخائفين، ويا مُجيب المُضطّرين، اللهم اغفر لأبي كلّ ذنب، وتجاوز عنه كل خطيئة، وبارك له في مثواه، اللهم وسّع عليه عن اليمين وعن الشِمال، وانقله من مراقد الدّود إلى جنّاتك جنّات الخلود.

اقرأ أيضًا: دعاء المطر

دعاء للميت بالجنة يوم الجمعة

فيما يلي أدعية للميت بالجنة في يوم الجمعة:

  • اللهم ربّ الخيرات الواسعة، سُبحانك اللهم لا نُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم اغفر لفقيدي الغالي وتجاوز عنه الذّنوب والخطايا، اللهم ارزقه الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم إنّ سلعتك غالية، وقد سعى لها فقيدي بكل ما فيه من عزيمة وقوّة، اللهم أخرجه من تعبه وضيق حوله ووحشة قبره إلى أوسع الجنّات، اللهم ارحمه برحمتك التي تغنى بها عن كلّ شيء.
  • اللهم ربّ الخيرات الواسعة، أسألك يا خالقي أن تكون لفقيدي الطّيب، أن تغفر ذنبه، وأن تكون له وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخطايا والآثام، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة، ولا تُحاسبه بذنب أو تقصير.
  • اللهم الخالق القدير، سُبحانك اللهم، أسألك من نور وجهك الكريم أن تكون لفقيدي، وأن تُبارك له في مثواه، اللهم ارفع عنه ظلمة القبر، ووحشة المكان، وضيق الأحوال، وانقله إلى جنّاتك بصحبة النبيّ العدنان.
  • اللهم يا ربّي الكريم يا خالقي العظيم أسألك يا ربّي أن تغفر لمن صار مصيره إليك، اللهم توفّاه مُسلمًا يشهد لكَ بالتوحيد، فأجزه بذلك الخير جنةً عرضها السماوات والأرض، واعصمه بقدرتك عن كلّ عذابٍ أو وعيد.

أدعية مقترحة

نرشح لكم قراءة الأدعية التالية:

المراجع

  1. صحيح مسلم , مسلم، عوف بن مالك الأشجعي، الصفحة أو الرقم : 963 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  2. سنن أبي داود , أبو داود، واثلة بن الأسقع الليثي أوبو فسيلة، | الصفحة أو الرقم : 3202 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
  3. صحيح ابن ماجه , الألباني، أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:1226، صحيح
  4. islamweb.net , أدعية للميت , 2023-11-23

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *