دعاء الاختبار مكتوب كامل

يحرص المُسلم على الابتهال والدّعاء إلى الله تعالى في كلّ موعد ومناسبة، تعزيزًا لطاعة الدّعاء التي تُعتبر في رتبة المُخ من بقيّة العبادات، وتقربًا من الله القادر على تحقيق الأماني والطّموحات بكلمة كُن فيكون، حيث يتوجّب الحرص على الدّعاء ومن ضمنها أدعية الاختبارات التي تزيد من ثقة الطّالب بنفسه، وتزيد من قدرته على الحفظ والمُذاكرة بعون الله تعالى.

دعاء الاختبار مكتوب كامل

فيما يلي باقة أدعية مكتوبة للاختبار: [1]

  • اللهم اجعل في قلبي نورًا، واجعل في بصري نورًا، اللهم اجعل في سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، اللهم وفّقني لما تُحب وترضى ولا تكلني إلى سِواك، نورًا من تحت ونورًا من الأمام ونورًا من الخلف، اللهم لا تجعل الدّنيا أكبر همّي ولا مبلغ علمي، اللهم لا تحرمني من التوفيق في اختباراتي القادمة.
  • اللهم يا خير الحافظين ويا أمان الخائفين، ويا مُجير المُستضعفين، أسألك من التوفيق والعافية، اللهم استودعتك ما حفظته وما قرأته أن تردّه لي وقت حاجتي يا رب، وأن لا تجعلني عن النّجاح من الغافلين.
  • اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، وأنت وحدك إذا شئت جَعلت الحَزنَ سهلًا سهلا، اللهم يا ربّي الكريم ويا خالقي العظيم أسألك أن تُسهّل عليّ أمور دراستي، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تجعل النّجاح حليفًا لي في كل اختبار.
  • اللهم يا خالقي الكريم أسألك يا ربّي بأسمائك الحُسنى التي أنزلت، أن تقسم لي من العلم النّافع والنّور السّاطع، وأن تستعملن يفي الخير، اللهم خُذ بيدي إلى مسارات العلم التي ينتفع بها المسلمون من أمّتك.
  • اللهم يا ربّي قد أظلمت الأيّام والعين لم تنم، اللهم لا تضيّع لي تعبًا في حفظ أو دراسة، اللهم اجعل التوفيق حليفي في كلّ اختبار قادم واكتب لي النّجاح والتفوّق أنتَ القادر على كلّ أمر، فلا تكلني إلى سِواك يا ربّي الكريم.

اقرأ أيضًا: دعاء للاذاعة المدرسية 

دعاء قبل الامتحان للنجاح

فيما يلي باقة أدعية قبل الاختبار للنجاح، في الآتي: [2]

الدعاء الأول اللهم يا خالقي الكريم لا إله إلّا أنتَ سبحانك إنّ كنتُ من الظّالمين، اللهم وفّقني في امتحاني القادم واجعلني من الناجحين، اللهم استودعتك المعلومات التي حفظت أن تردّها لي وقت حاجتي يا رب.
الدعاء الثاني  اللهم يا أرحم الرّاحمين، لا سهل إلا ما شئت له أن يكون سهلاً، اللهم وفّقني في اختباري القادم، وبارك لي فيه، اللهم اجعلني من الذين أحسنوا لأنفسهم ففازوا في الدّنيا والآخرة يا ربّي الكريم.
الدعاء الثالث اللهم يا خير مسؤول، يا خالقي الكريم، أسألك يا ربّي أن تحفظني في اختباري القادم، وأن تقسم لي التوفيق الذي أصل به إلى النّجاح، اللهم استعملني ولا تستبدلني يا ربّي الكريم، وفّقني لما فيه الخير لي ولأهلي وأمّتي ومن أُحب.
الدعاء الرابع اللهم اكفنا ما أهمّنا ووفّقنا إلى ما يسرّنا، اللهم سهّل علينا كلّ صعب، وهوّن علينا كلّ أمر، واكتب لنا النجاح الذي يعود بالخير علينا وعلى أمّتك، اللهم انفع بنا وانفعنا بالعلم يا ربّنا الكريم.
الدعاء الخامس  اللهم سدّد إيماننا في اختبارنا القادم، اللهم ألهمنا لما فيه الخير والتفوّق والنّجاح، وبارك لنا فيما حفظنا وفهمنا، اللهم قد استودعتك ما حفظت فردّه لي عند حاجتي، أنتَ القادر فلا تكلني إلى أحد سِواك.

اقرأ أيضًا: دعاء تحصين النفس

دعاء الاختبارات النهائية

فيما يلي باقة أدعية للاختبارات النهائية:

  • اللهم يا ربّ الخيرات قد أقبلت عليّ أيام الاختبار وأنتَ العالم بالأحوال، اللهم قد استودعتك ما فهمت وما قرأت وما درست، فردّه لي عند الحاجة، وانفعني بعلمٍ تنتفع به أمّتك يا ربّي الكريم.
  • اللهم مع اقتراب الاختبارات النهائية ألجئ إليك يا ربّي الكريم، أنتَ الرحمن الرّحيم، أسألك يا ربّي أن توفّقني لما فيه الخير، وأن تنفعني بالعلم، وأن تُبارك لي في أمري، فأكون على قدر الأحلام والتطلّعات يا خالقي الكريم.
  • اللهم إنّ المؤمن القوّي خير وأحبّ إليك من المؤمن الضّعيف، فارزقني أسباب القوةّ يا رب، اكتب لي التوفيق في الاختبار وأخرجني منها قويًا ناجحًا نحو مراحل أعلى وتحدّيات أكبر، اللهم آمين والحمد لله ربّ العالمين.
  • يا رب قد استودعتك ما أنا فيه من التوتّر والألم والخوف والرّهبة، فاستبدل ما أنا فيه بالسّكينة والأمان، واستبدل ما أنا فيه بالرّاحة والسّرور، ووفّقني في اختباراتي القادمة، فأكون من المتفوّقين بإذنه تعالى.
  • اللهم يا خير الحافظين يا عون السائلين، ويا مُجيب المُضطرين، لا إله إلّا أنت سبحانك، أسألك من بركات العلم النّافع، ومن خيرات النّور الساطع، ومن التوفيق إلى ما تُحب وترضى، اللهم أكرمني بما تطيب به النّفس، وتُشرق معه الرّوح.

دعاء ليلة الامتحان قبل النوم

فيما يلي باقة أدعية ليلة الامتحان قبل النوم ضمن الآتي:

دعاء ليلة الامتحان قبل النوم 
  • اللهم قد استودعتك ما قرأت وما حفظت وما درست، فاللهم أكرمني بتمام حُضوره عند حاجتي، اللهم وفّقني وآمن قلبي في اختبار الغد، ولا تخذلني أمام أحبّتي ومن راهن على نجاحي وتفوّقي يا كريم.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم يا فعالًا لما يُريد أسألك يا ربّي أن تكتب لي التيسير والسّلامة في اختبار الغد، وأن تجعلني من الناجحين الموفّقين نحو أحلامهم الكبيرة، اللهم بارك لي في أمري، ولا تكلني إلى سِواك.
  • اللهم يا خير مسؤول، يا ربّي وربّ العرش العظيم، استودعتك أمري كلّه أن تُبارك لي فيه، وأن تزيدني من الخير، وأن تُلهمني لما فيه الخير، اللهم آمن خوفي وطمأن روحي، ويسّر عليّ أمور اختباري في الغد، فأكون من المتفوّقين بأمرك.
  • اللهم يا خير مسؤول، يا ربّ العرش العظيم استودعتك غدًا لا أعلم خفاياه، وحاضرًا لا أملك فيه لنفسي شيئاً، اللهم آمن خوفي من اختبارات الغد، ويسّر عليّ أمور الدّين والدّنيا، ولا تحرمني من النّجاح والتفوّق في الدّارين يا ربّي الكريم.
  • اللهم وقد نامت العيون ليلًا، وهدأت الشّوارع ورفّت الجفون، أسألك يا ربّي أن تؤمن خوفي في الغد، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تزيدني من الخير، اللهم وفّقني في اختباري وأخرجني منه على خير ما يُرام من الفرح والتفوّق والنّجاح.

أدعية مقترحة

يُمكن الوصول إلى باقة أدعية ذات صلة، من خلال الآتي:

المراجع

  1. islamweb.net , أدعية الاختبارات , 2023-11-14
  2. http://saaid.org/ , فقه الامتحانات , 2023-11-14

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *