أدعية لمن تحب

إنّ الدّعاء إلى الله هي إحدى الطّاعات المُباركة التي شدّد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على أهميّتها، وقد جاءت في عدد واسع من الخيارات التي تمنح الإنسان المُسلم الكثير من الطمأنينة، بحيث تزيد تلك الأدعية من مشاعر الحُب والقُرب التي تربط الإنسان بمن يُحبّهم من الأهل والأصدقاء، ولذلك يكون المُسلم حريصًا على تحرّي أفضل صيغ الدّعاء.

أدعية لمن تحب

فيما يلي مجموعة أدعية لمن تحب:

  • اللهم يا أرحم الرّاحمين ويا غياث المُستغيثين، أسألك يا ربّي من خير ما عندك أن تتنزّل به على من أحبّهم، اللهم أكرمهم بطول السّلامة والعافية وزدهم من التوفيق نحو الخير والمسارات التي تُسعد قلوبهم بها. [1]
  • اللهم وسّع على أحبّتي من النور العلم وبركة المال، وسعادة الصحّة، اللهم أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، أنزلته في أحد من كتبك، أو استأثرت به في علم الغيب، أن تكون لهم ومعهم، وأن تزويدهم من العطايا، وأن تُبارك لهم في الدّين والدّنيا.
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أن تكون لمن أحبهم في كلّ موعد، اللهم استودعتك أحلامهم وطموحاتهم، اللهم بارك لهم في مسارات الدّنيا وزدهم من العطايا وانصرهم على من ظلمهم وعاداهم يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم بحقّ من صلّى وصام، أسألك يا ربّي أن تكون لصديقي الغالي في محنته التي أصابته، اللهم ثبّت قلبه على الإيمان، وسدّد رأيه على الإسلام، وأخلفه خيرًا من مُصابه يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، أن تكون لأحبّتي أن تُبارك لهم، أن تحفظهم عن اليمين وعن الشِمال، اللهم خُذ بأيديهم إلى ما تُحب وترضى عنهم، اللهم أقدر لهم الخير حيث كانوا وافتح عليهم من أبواب الرّزق والتيسير. [2]

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء لمن تحب

أدعية مأثورة للنفس والأحباب

فيما يلي مجموعة أدعية مأثورة للنفس والأحباب: [3]

الدعاء الأول اللهم يا خير الحافظين ويا أمان الخائفين، ويا مُجيب المُضطرين نسألك يا ربنا نورًا وعافية، وسلامًا وأمانًا، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرت، ولا دينًا إلّا قضيت، ولا همًا إلّا فرّجت، واغفر لنا ولأحبابنا يا ربّ العرش العظيم.
الدعاء الثاني اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا عون السّائلين، اللهم يا مُجيب المضطرين أسألك يا ربّي من نور وجهك الكريم أن تُبارك لي في أمري، وأن تزيدني من العطايا، وأن تحفظ عليّ أسباب سعادتي في الدّنيا، اللهم أكرم أحبّتي بالخير الوفير والسّداد والتيسير.
الدعاء الثالث اللهم يا خير مسؤول يا ربّي وربّ العرش العظيم، أسألك يا ربّي أن تكون لي ومعي، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تزيدني من الخير، اللهم أكرمني بالصّحبة الطّيبة التي تطيب بها النفس، وتُشرق بها الرّوح، وأكرم أحبّتي بتمام التوفيق لما يُحبّون.
الدعاء الرابع اللهم قد استودعتك هذه النّفس التي لا أقوى عليها، اللهم قد استودعتك نفسي الأمّارة بالسّوء، أن تكون لها، وأن تكون معها، وأن تُخرجني من ضيق حولي إلى سِعة القُرب فيك، وأن لا تجعل حاجتي إلى سِواك.
الدعاء الخامس اللهم أسألك بأسماء الخير التي أسميت بها نفسك، أن تتنزّل علينا بخيرات الدّنيا والآخرة، وأن لا تجعل لنا حاجة عند سِواك، اللهم أكرم أحبّتي بالرّحمات الواسعة التي تُشرق معها أسباب السعادة، واغفر لي ولهم ما تقدم من الذّنب وما تأخر.

أدعية لمن تحب يوم الجمعة

فيما يلي أفضل صيغة دعاء لمن تُحب في يوم الجمعة: [4]

  • اللهم وقد أشرقت علينا شمس يوم الجُمعة المُباركة، أسألك يا ربّي أن تحفظ أحبّتي عن اليمين وعن الشِمال، وأن تكون لهم في كل موعد، اللهم باعد بينهم وبين الذّنوب والخطايا كما باعدت بين المشرق والمغرب يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم مع نفحات يوم الجمعة المُباركة أسألك يا ربّي أن تزيدنا من عَطايا الخير، وأن تحفظ علينا أسباب السّعادة، اللهم أحيينا ما كانت الحياة خيرًا لنا، وأمتنا ما كان الموت خيرًا لنا، ولا تجعل حاجتنا إلى أحد سِواك يا ربّنا الكريم.
  • اللهم يا فعالًا لما يُريد، يا من ملئ نوره أرجاء عرشه، أسألك يا ربّي أن تتنزّل بالخيرات على قلوبنا، وأن تملأها بالسّكينة، وأن تزيدنا من الإقبال على ما يُرضيك، اللهم ارزقنا النّور والبركة، حتّى نراك في كلّ قولٍ أو عمل.
  • اللهم يا خير الحافظين في جمعة الخير التي باركت لنا فيها أسألك أن تكون لأحبّتي، وأن تزيدهم من الخير، وأن تُبارك لهم في أيّام العُمر، اللهم أيّدهم بالتوفيق والسّداد في كلّ مرحلة، وانصرهم على شهوات القلب والجسد.
  • اللهم في يوم الجمعة استودعتك نفسي ومن أُحب، اللهم ارزقنا من بركات العلم النّافع، وأن تنفعنا وتنفع بنا عبادك الصّالحين، اللهم وفقنا لما تُحب وترضى واجعلنا من الغانمين الصّابرين الشّاكرين.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء قصير

أدعية لمن تحب بالسعادة

فيما يلي مجموعة أدعية لمن تُحب بدوام السعادة:

أدعية لمن تحب بالسعادة
  • اللهم يا خير الحافظين ويا عون السّائلين ويا أمان الخائفين لا إله إلّا أنتَ وحدك، اللهم أكرم أحبتي بالسعادة، وبارك لهم بأسبابها، اللهم زدهم من التوفيق لما تُحب وترضى، ولا تجعل لهم حاجة عند أحد من خلقك.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم يا من ملئ نوره أرجاء عرشه، أسألك من سعادة الدّارين التي لا يملكها أحد سِواك، اللهم أكرمني وأحبتي بالتوفيق في الدّنيا والرّضى والقبول عندك في الآخرة، ولا تحرمنا من ذلك.
  • اللهم يا من بيده ملكوت السماوات والأرض، يا واحدًا ليس له في مُلكه ثانياً، أسألك من السعادة التي وعدت أن تتنزّل بها على قلبي وقلوب من أحبّهم، اللهم لا تحرمنا وأنتَ ربّنا الكريم، ولا تُشقينا وأنتَ إلهنا العظيم.
  • اللهم بحقّ أسماء الخير التي علّمتنا إياها، أسألك يا خالقي أن تُبارك لي في أمري، وأن تزيدني من العطايا، وأن تحفظ على أحبّتي أسباب السّعادة، اللهم وفّقهم لما تُحب وسدّد قولهم على ما ترضى، واجعل لهم من لدنك سلطانًا نصيرا.
  • اللهم يا حاجة المُضطر، ويا أمان الخائف، ويا سكينة المُطمئّن في دينه، اللهم أسألك أن تُكرمني وأحبّتي بالسّعادة، وأن تجعل لنا من لدنك سُلطانًا نصيرًا، اللهم وفّقنا لما تُحب وسدّد خطانا على ما ترضى، واجعلنا من المُتقّين.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء مكتوب

أدعية لمن تحب بالتوفيق

فيما يلي مجموعة أدعية بالتَّوفيق لمن تُحب:

  • اللهم أنتَ ربّ العرش العظيم وصاحب الملكوت العظيم، أنتَ خالقنا الذي لا يُعجزه في الدنيا ولا في الآخرة أمر، أسألك أن تُكرم أحبّتي بالتَّوفيق، وأن تزيدهم من الخير، وأن تُبارك لهم في الأمر.
  • اللهم قد أشرقت علينا الصّباحات التي أنرت بها أيامنا، فلا تحرمنا من التوفيق في هذا النّهار وما بعده إلى ما تُحب وما ترضاه عنّا وعن أحبتنا يا كريم، اللهم وفّقنا للخير، وكُن عونًا لنا في طريق الخير، ولا تحرمنا وأنتَ القادر.
  • اللهم يا ربّنا الكريم الذي ندين له بالوحدانية، ونعترف له بالربوبيّة لا إله إلّا أنتَ وحدك، خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على وعدك ا استطعنا، اللهم أكرمنا بالتوفيق وزدنا من بركات العافية، ولا تجعلنا من الأشقاء في أمر، أو الغافلين عن طاعة.
  • اللهم افتح على أحبّتي من فتوح العارفين وارفع قدرهم في الدّنيا وفي الدّين، واجعل لهم من لدنك نورًا وعافية وبركةً وآمالنا، اللهم أكرمهم بالعلم النّافع والقول السَّاطع، واكتب لهم تمام الأمر والعمل.
  • اللهم لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، خلقتني وأنا على وعدك وعهدك ما استطعت، أعوذُ بكَ من شرّ ما صنعت، وأبوء لكَ بذنبي فاغفر لي ولأحبّتي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، سبحانك لا شريك لك.

المراجع

  1. nuqayah.com , أدعية من الكتاب والسنة , 2023-10-27
  2. dorar.net , من ادعية النبي , 2023-10-27
  3. islamweb.net , أدعية مأثورة , 2023-10-27
  4. binbaz.org.sa , من الأدعية المستجابة وأوقاتها , 2023-10-27

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *