أجمل دعاء في العالم

تنطلق أهميّة الدّعاء من كونه الوسيلة التي يتقرّب العبد المُسلم بها من الله -سبحانه- وتعالى، ويُعتبر الدّعاء مُخ العبادة في العقيدة الإسلامية؛ لأنّها تُمثّل التّرجمة العملية لمعنى العبوديّة لله واللجوء إلى الله وتسليم الأمر لله، فيحرص المُسلم على تحرّي الخير في هذه الطّاعة المُباركة التي أكّدت عليها سنّة الحبيب المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم-

أجمل دعاء في العالم

فيما يلي أجمل دعاء في العالم مكتوب:

  • اللهم يا رحمن السّموات والأرض ورحيمهما، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، استودعتك أمري أن تُبارك لي فيه، وأن تكون معي ولي في الدّين والدّنيا، اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول لي به عن معصيتك، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك. [1]
  • اللهم يا خير مسؤول، يا ربّي وربّ العرش العظيم، أسألك يا خالقي أن تزيدني من العطايا، وأن تحفظّ عليّ أسباب السّعادة، اللهم سدّد قولي ورأيي، فقد تاهت بي خيارات الدّنيا، وفّقني لما تُحب وترضى، ولما فيه سعادتي ونجاتي يا كريم.
  • اللهم يا ربّي الكريم الخالق العظيم قد استودعتك هذا القلب وما فيه من التخبّط والفوضى، اللهم خُذ بيدي إلى ما يُرضيك، وحُل بيني وبين معاصيك، اللهم وفّقني في ديني وفي دُنياي، ولا تجعل مصيبتي في عقيدتي يا ربّ العرش العظيم.
  • يا ربّي الكريم الذي لا يُعجزه أمر في الدّنيا ولا في الآخرة، استودعتك هذا الضّعف أن تُبدلني إيّاه قوةً وجبرًا، اللهم سدّد قولي وأيّدني بالتوفيق الذي أصل به إلى ما أُريد، لا ضياع وأنتَ ربّي، لا شتات وراية التّوحيد في قلبي. [2]
  • اللهم يا ربّ الخيرات المنثورة والرّحمات المَنشورة، أبوء لكَ بالذّنب، وأعترف لكَ بالخطايا، اللهم استغفارك عن كلّ ذنبٍ فعلت، وعن كلّ سوءٍ هممت به ولم أفعل، وعن كلّ خطيئة حدّثتني بها نفسي، وأنتَ بها أعلم، اللهم اغفر لي ولوالدي، ولا تجعل للظالمين علينا من سلطان.
  • اللهم يا ربّنا الكريم يا خالقنا العظيم، أسألك يا ربّي أن تغيّر أقدارنا إلى أحسنها، اللهم لا تجعلني من الأشقياء الذين ضلّ سعيهم في الحياة الدّنيا، ولا تحرمني من الخير في الدّين والدّنيا يا ربّ الخير العظيم، كُن لي ومعي، ولا تردّ دعاءً قلبي. [3]

أجمل أدعية في العالم

فيما يلي مجموعة من أجمل الأدعية في العالم:
  • اللهم يا ربّ الخيرات الواسعة أسألك من الخير كلّه ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذُ بكَ من الشّر كلّه عاجله، وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم أخرج من ضيق حولي إلى سِعة القرب منك، ولا تجعلني من الأشقياء.
  • اللهم يا من لا تردُّ سائلًا، ولا تُخيّب للعبد سائلًا، اللهم إنّي أعوذ بك من العَجز والكسل، والجُبن والبُخل، والهَرم وعذاب القبر، اللهم يا خير مسؤول، بارك لي في أمري، ولا تكلني إلى هذه النّفس الأمارة بالسّوء، استودعتك ما أطمح إليه وما أرغب فيه، فاقدر لي الخير حيث كان.
  • اللهم يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما يُريد، اللهم يا من ملئ نوره أرجاء عرشه، أذقنا حلاوة جبر الخواطر واكتب لنا من خير ما عندك، اللهم عاملني بما أنتَ له أهل، ولا تُعاملني بما أنا أهل، فاللهم أنتَ لها ولكلّ كبيرة.
  • اللهم إليك قد بسطنا أكفّ الضّراعة متوسّلين إليك بصاحب الوسيلة والشّفاعة اللهم إنّي أسألك بركةً في الرّزق وزيادةً في الإيمان وبركةً في العُمر والصّحة اللهم لا تحمّلني ما لا طاقة لي به، ولا تُعاملني بما أستحق، إليك أفوّض الأمر كلّه وأنتَ خير الرّاحمين.
  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، لا تكلني إلى نفسي الأمّارة بالسّوء، ولا تجعل للظالمين عليّ سبيلا، اللهم لا تحرمني وأنتَ ربّي الكريم، ولا أشقى وأنتَ الرّحمن الرّحيم، اللهم يا مُجيب المُضطرين ويا أمان الخائفين، ويا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم لا يُذلّ من واليت، ولا يُعز من عاديت تباركت ربّنا، وتعاليت لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، نسألك يا ربّنا أن تغفر لنا الذنوب والخطايا، وأن تجمعنا بحبيب القلوب محمد صلوات ربّي وسلامه عليه، وأن تُسقينا من يده الشّريفة شربةً لا نظمأ بعدها يا كريم.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَالهَرمِ وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَولاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا” [4]

المراجع

  1. binbaz.org.sa , أدعية مأثورة , 2023-10-24
  2. dorar.net , أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم , 2023-10-24
  3. islamweb.net , ادعية مختارة , 2023-10-24
  4. مسند عمر , ابن جرير الطبري، زيد بن أرقم، الصفحة أو الرقم : 2/586 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *