أجمل دعاء قصير

يهتم الإنسان المُسلم بطاعة الدّعاء؛ لأنّها الطّاعة التي جاءت في رتبة المُخ من بقيّة أعضاء الجَسد، فهي من الطّاعات المُباركة التي يتقرّب المُسلم بها من الله، والتي تضمن له الأمان والسَّكينة، وتمنحه القوّة النَّفسية في جميع المواقف والظّروف الصّعبة، ولذلك لا بدّ من الإحاطة والتمكّن من الأدعية المأثورة التي جاءت في السّيرة النبويّة.

أجمل دعاء قصير

فيما يلي أجمل دعاء قصير:

  • اللهم يا ذا العَرش المَجيد يا فعالًا لما يُريد، لا نُضام وأنت مولانا، ولا نُهان وأنتَ عَوننا وسندنا العظيم، اللهم إليك نشكو ما نحن فيه من الهَم والسّكينة وإليك نشكو ما نحن فيه من الضّعف والهوان، ونعوذ بكَ من العجز والهم والجُبن والكَسل. [1]
  • اللهم يا خالقي الكريم أسألك يا ربّي من خيري الدّنيا والآخرة أن تكون لي ومعي وأن لا تكلني إلى نفسي الأمّارة بالسّوء، اللهم اجعلني من الذين نظرت إليهم نظرة الرّضا، فطابت أحوالهم وصلحت أمورهم وازدهرت أحوالهم.
  • اللهم أسألك بأسماء الخير التي أسميت بها نفسك، وأعوذ بكَ من أصناف العذاب، اللهم اكتبني في صُحبة المتّقين الذين لا خوف عليهم ولا هُم يحزنون واجعل لي من لدنك سُلطانًا نصيرًتا، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلّ من ذلك. [2]
  • اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ العظيم أسألك في هذه الأيام المُباركة أن تكون لنا، اللهم ارفع راية الإسلام فوق المسجد الأقصى وانصر أمّة التّوحيد، اللهم سدّد قولاً وعمل من أراد بالإسلام خيرًا، ومن أراد به غير ذلك فخذه أخذ عزيز مُقتدر يا ربّ العالمين.
  • اللهم يا خير مسؤول، يا ربّنا وربّ العرش العظيم أسألك يا خالقي أن تزيدني من الخير، وأن تثبّت قولي وعملي على الخير، اللهم انقلني من ضعفي إلى القوّة، ومن فقري إلى الغِنى، ومن شتاتي إلى تمام وسداد القول والعَمل يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا خير من تُرفع الأكفّ له بالدّعاء، أسألك يا ربّي أن تحفظني عن اليمين وعن الشِمال، وأن تكون لي ولأهلي ولمن له حقّ عليّ، اللهم اغفر للمُسلمين والمُسلمات الأحياء منهم والأموات واحشرنا تحت راية سيّدنا محمّد يوم يقوم الأشهاد. [3]

أجمل الأدعية القصيرة

فيما يلي مجموعة من الأدعية القصيرة المأثورة:

  • اللهم في هذه السّاعة المُباركة استودعتك ما أنت به أعلم، اللهم خُذ بيدي وسدّد قولي واكتب لي الخير الجزيل، اللهم أعنّي على نفسي الأمّارة بالسّوء، ووفّقني لما تُحب وترضى يا ربّي الكريم.
  • اللهم يا أمان الخائفين ويا مُجيب دعوة المُضطرين أسألك يا ربّي أن تزيدني من الخير، وأن تُبارك لي في أمري، اللهم اغفر لي ما تقدّم من ذنبي وما تأخّر، وأحييني ما كانت هذه الحياة خيرًا لي، وأمتني ما كان الموت راحةً لي.
  • اللهم يا خير مسؤول، إليك أشكو ما أنا فيه من الشّتات، اللهم ألهمني لطريق السّداد والعافية، وأكرمني بتمام النّجاح، اللهم اجعلني من الذين رضيت عنهم، فأكرمتهم بطيب العيش في الدّنيا، ونعيم الحياة في الآخرة.
  • يا ربّ الرّحمات المنشورة، انصرنا على من ظلمنا وعادانا، ولا تجعل لكافرين علينا من سُلطان، اللهم استودعناك أمر المُسلمين في كلّ مكان فارفع رايتهم وثبّت قلوبهم وخُذ بأيديهم إلى ما تطيب به أمور دينهم ودنياهم.
  • اللهم يا غياث المُستغيثين، ويا عون السّائلين ويا أمان الخائفين، اللهم يا ودود يا ودود برحمتك أستغيث أن يفوتني قِطار العُمر، ولا أُحرز به شيئًا، اللهم أنقذني وأيّدني وانصرني ووفّقني بقوّتك لا بقوّتي، إليك أوكل الأمر فلا تكلني إلى سِواك.
  • اللهم يا مُجيب دعوة الدّاعي إذا دعي، ويا أمان الخائف المُستجير، ويا عون السّائل إذا استغاث، إليك أتوجّه بالسّؤال، وأرجو ولا رجاء إلّا فيك، فلا تجعل حاجتي إلى أحدٍ سِواك يا ربّنا الكريم.

المراجع

  1. kalemtayeb.com , أدعية مأثورة , 2023-10-24
  2. islamweb.net , أدعية مختارة , 2023-10-24
  3. islamqa.info , الدعاء الذي أنقذ الصّحابي , 2023-10-24

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *