أجمل دعاء إلى الله

إنّ الدعاء إلى الله تعالى من أبرز سِمات المُسلم، حيث شدّد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على أهمية الدّعاء، وقد سنّ لنا العديد من الأدعية المُباركة التي تزيد من حالة القُرب بين العبد وربّه، وتزيد من مساحة الطمأنينة والسّكينة التي تسكن القلب بعد التمسّك بتلك الطّاعة، ولذلك لا بدّ من الإحاطة بصيغ الدّعاء التي تضمن للمُسلم ذلك.

أجمل دعاء إلى الله تعالى

فيما يلي أجمل صيغة دعاء إلى الله تعالى:

  • اللهم يا ربّ العرش العظيم ويا خالق الكون الكبير، أعوذُ بكَ من شُرور النّفس، وأبرئ إليك من الذّنوب والخطايا التي قُمت بها، ومن النوايا السّيئة التي أضمرتها يومًا، وألجئ إلى حولك وقوّتك وغفرانك يا ربّي الكريم، اغفر لي ولعموم المُسلمين يا رب.
  • من دعاء النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، جاء في الحديث الآتي:
    • كان النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يدعو: رَبِّ أعِنِّي ولا تُعِنْ عليَّ، وانصُرْني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ، واهْدِني ويَسِّرْ هُدايَ إليَّ، وانصُرْني على من بغى عليَّ، اللَّهُمَّ اجعَلْني لك شاكِرًا، لك ذاكِرًا، لك راهِبًا، لك مِطواعًا، إليك مُخبِتًا أو مُنيبًا، رَبِّ تقَبَّلْ توبتي، واغسِلْ حَوْبتي، وأجِبْ دَعوتي، وثَبِّتْ حُجَّتي، واهْدِ قَلبي، وسَدِّدْ لِساني، واسْلُلْ سَخيمةَ قلبي[1]
  • اللهم يا عون السّائل المكلوم، ويا غياث المُستجير المظلوم، أسألك يا ربّي بأسماء الخير التي أسميت بها نفسك، أن تأخذ بيدي إلى ما تُحب وترضى، وأن لا تكلني إلى هذه النّفس الأمّارة بالسّوء، أنتَ مولاها فانصرها على شهوة القلب وذلّة اللسان.
  • اللهم وقد ضاقت على قلبي الأسباب ولا باب إلّا بابك الكريم، أسألك يا ربّي من خيري الدّنيا والآخرة، وأعوذ بكَ ممّا أنا فيه من الضّعف والهَوان، اللهم قوّني على هذه الدّنيا، وبارك لي فيها، واجعلني من الذين قلت فيهم أنّهم عبادك الذين لا تُلهيهم تجارةُ، ولا بيع عن ذكر الله.
  • يا ربّي الكريم أنتَ القوّي المتين الذي لا يُعجزه في الدّنيا ولا في الآخرة أمر، أنتَ أكبر من هذا التّعب وأعظم من هذه الجِراح وأكبر من هذا العجز، أسألك يا ربّي من التيسير ما تفتحّ عليّ فيه من أبواب الرّزق، اللهم ألهمني للقرار الصّائب والقول الصّائب، ولا تجعل حاجتي إلى سِواك. [2]

أدعية مقترحة

فيما يلي أدعية مقترحة ذات صلة:

أدعية التقرب إلى الله في الصباح والمساء

فيما يلي باقة أدعية للتقرب من الله في الصباح والمساء:

الدّعاء الأول اللهم وقد أصبحت علينا الدّنيا بموعدٍ جديد أسألك يا ربّي أن تغفر لي الذّنوب كلّها، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تُلهمني إلى الخير حيث كان، اللهم خُذ بيدي إلى ما يُرضيك، وحُل بيني وبين معاصيك.
الدّعاء الثاني اللهم أنتَ الحقّ وقولك الحق لا إله إلّا أنتَ وحدك لا شريك لك، أسألك يا ربّي في مساء هذا اليوم أن تكون قد غفرت لي ذنبي كلّه وتجاوز عنّي الهفوات والخطايا وسوء التّقدير، اللهم وفّقني وانصرني فلا أضلَّ ولا أضيع.
الدّعاء الثالث
  • وقد رُوي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-دعاءً للهم والحُزن، وجاء في الحديث الآتي:
    • ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ، فقال اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك، أو أنزلته في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه، وأبدله مكانه فَرَجًا قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال: بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها[3]
الدّعاء الرابع اللهم قد سلّمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلّا إليك، اللهم لكَ أسلمت وعليك توكّلت وبكَ آمنت وإليك أنبت وإليك حاكمت أسألك يا ربّي أن تغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت أنتَ ربّي الكريم الذي لا إله إلّا هو، فاغفر لي وارحمني، وبارك لي في أمري.
الدّعاء الخامس اللهم يا خير مسؤول، أعوذ بكَ من الهمّ والعَجز والدّين وقهر الرّجال، وأسألك يا ربّي من نور وجهك الكريم، خيرًا واسعًا ورزق واسع، وأمانًا عن كلّ هذا الخوف، وكلّ هذه الفوضى يا ربّي الكريم.

المراجع

  1. سنن أبي داود , أبي داود، عبد الله بن عباس، | الصفحة أو الرقم : 1510 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
  2. nuqayah.com , أدعية من الكتاب والسنّة , 2023-10-29
  3. الصواعق المُرسلة , ابن القيم، - ، | الصفحة أو الرقم : 3/913 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *