أجمل دعاء الصباح

إنّ ساعات الصّباح هي البداية الجديدة التي تحمل معها فُرصة أخرى للنُهوض والعَمل من أجل تحقيق الأحلام التي تليق بالتّطلعات وتحقيق الطّاعات التي تصل بالإنسان إلى السّكينة والأمان، فيحرص المُسلم على استقبال هذه الساعات الأولى مع أجمل دعاء صباح الخير ومع كثير من العبارات الجميلة التي يجري تبادلها عبر منصّات التّواصل لما تحمله من رسائل إيجابيّة.

أجمل دعاء الصباح

فيما يلي باقة من أجمل أدعية في الصباح:

  • اللهم يا ربّ العرش العظيم يا خالق الكون الكريم بكَ أصبحنا وعليك توكّلنا ولا حولَ ولا قوّة إلا بك، أسألك في هذا الصّباح من خير ما عندك، وأعوذُ بكَ من شرّ ما عندي، يا ربّي الكريم كُن لي ومعي، وأصلحني لما فيه الخير.
  • اللّهم يا ودود يا ودود بكَ أصبحنا لا نُشرك شيئًا، اللهم إنّي أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذُ بكَ من شرّ هذا اليوم وشرّ ما بعده ما علمت منه وما لم أعلم، أسلمت أمري إليك، لا حول ولا قوة إلا بك.
  • دعاء سيد الاستغفار عند رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والذي جاء في الحديث الآتي:
    • سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ، ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ. قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ[1]
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين ويا عون السّائلين ويا مُجيب المُضطريّن اللهم أسألك في هذا الصّباح أن تقسم الخير والرّزق الحلال، اللهم إن كان رزقي في باطن الأرض فأخرجه لي، وإن كان رزقي في السّماء فأنزله إليّ، وإنّ بعيدًا فقرّبه، وإن كان صعبًا فسهّله يا ربّي الكريم.
  • اللهم يا ربّي الكريم لا إله إلا أنتَ وحدك، بكَ أصبحنا في هذا اليوم لا نُشرك شيئًا، اللهم أصبحنا وأصبح المُلك لك، كن لنا ومعنا وبارك لنا فيما تبقى من أيّام العُمر، أحيينا على الإيمان وتوفّنا على الإسلام وارزقنا من نور وجهك لطفًا وتسهيلًا. [2]
  • الحمد لله الذي أحيانا بعد مماتي وإليه النشّور، الحمد لله في كلّ صباح، وفي كل مساء ومع كلّ ثانية، لكَ الحمد ربّنا على ما نحن فيه من النِعم، اللهم عرّفنا منها ما جهلنا وانصرنا على من ظلمنا، وأكرمنا بتمام التوفيق لما تُحب وترضى.

أدعية مقترحة

يُمكن قراءة باقة من الأدعية المقترحة الآتية:

أجمل العبارات للصباح 

فيما يلي مَجموعة عبارات للصباح:

العبارة الأولى صباح الخير والإحساس إلى جميع القلوب التي أشرقت عليها شمس الحُب والأمان، ومع تلك النّفحات الجميلة لا بدّ لنا من الوقوف شكرا لله وحمدًا على تمام النِعمة التي أكرمنا بها على الدوام.
العبارة الثانية  إنّ الحمد لله نحمده ونستعين به ونستهديه، أسعد الله صباح الوب الجميلة التي أشرقت معها سعادتنا في كل مرّة، وأسأل الله أن لا يحرمنا من تلك النِعمة الجزيلة، وأن يزيدنا وإيّاكم من الخير والبركات.
العبارة الثالثة إنّ الصّباح هو نافذة الحُب المتجددة التي تُشرق معها المشاعر من جديد، هو الفرصة المُتكرّرة لنُعيد بناء تلك العواطف الجميلة التي غابت عن القلب، أو شُغل عنها الجسد، صباحاً جميل وعامر بالصحبة الطّيبة
العبارة الرابعة  إنّ لنا في الصّباح الكثير من المشاعر التي تعجز اللغات عن كطرحها، فنُرسل مع تلك الأشعة الدّافئة أجمل الأماني وأحلى الدّعوات سائلين الله أن يُبارك لنا في صُحبة الأهل، وأن يزيدنا وإياكم من التوفيق لما يُحب ويرضى.
العبارة الخامسة  في الصّباح تتراقص عصافير الشّوق طربًا، وتتمايل الورود طربًَا، فالصّباح هو موعد الحُب الأول الذي تتجدّد فيه المشاعر، وتُعيد تشكيل نفسها بما يليق بحجم الحُب الكبير، صباح جميل وعامر بحضوركم العذب.
العبارة السّادسة صباح مُعطّر برائحة البخور والقهوة، تلك التي تُشبه إلى حدٍّ ما رائحة حُضورك المميّزة التي لا يُمكن لشيء آخر أن يُشبهها، فكم اشتاقت روحي إلى ذلك الصّباح الجميل، دُمتِ في حفظ الله يا حبيبة القلب.

المراجع

  1. صحيح البخاري , البخاري، شداد بن أوس، الصفحة أو الرقم: 6306 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  2. eskchat.com , من أذكار الصباح , 2023-10-29

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *