دعاء الرزق ما قاله أحد إلا صب الله عليه الرزق

إنّ الرّزق والبركة هي إحدى النِعم الجزيلة التي يجود الله بها على من شاء من النّاس، فهو القاضي في أمور عباده وإليه تعود الأمور كلّها، فيقسّم ويوزّع الأرزاق كما يشاء ويأمر، ولذلك يحرص المُسلم على طلب الرّزق من صاحب الرّزق، ويحرص على اللجوء إلى الله تعالى القادر على تغيير الأحوال وبسط الأرزاق.

دعاء الرزق ما قاله أحد إلا صب الله عليه الرزق

فيما يلي باقة أدعية مباركة للرزق:

  • جاءت في الصّيغة المكتوبة الآتية:
    • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ[1]
  • جاءت في الصّيغة المكتوبة الآتية:
    • ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ، فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ -عزَّ وجلَّ- همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ، يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ[2]
  • اللهم يا ودود يا ودود يا فعالًا لما يُريد، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم أسألك من خير ما عندك، وأعوذ بكَ من شرّ ما عندي، اللهم اصرف عنّي ذنبًا حجب عنّي الرّزق الحلال، اللهم إن كان لي رزقًا في باطن الأرض فأخرجه، وإن كان لي رزقًا في السّماء فأنزله، اللهم أكرمني بما أنتَ له أهل، ولا تُعاملني بما أنا أهله يا ربّي الكريم.
  • اللهم وقد ضاقت بعبدك الأحوال، وأنتَ الغنّي عنه وعن كل أسباب السّؤال، اللهم استودعتك الأمر كلّه، أتوب إليك من ذنوب القلب، ومن شهوة الجسد وألجئ إلى حولك وقوّتك وغناك، اللهم لا تجعلني من المحرومين، ولا تصرف عنّي رحمتك وأرزاقك وأنتَ الكريم، سبحانك اللهم سبحانك لا أُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج 

فيما يلي أدعية للرزق بالمال الحلال والفرج:

الدّعاء الأول اللهم يا صاحب الأرزاق، يا مالك المُلك، اللهم لو ساوت الدّنيا شربة ماء لما أسقيت منها كافرًا شربة ماء، فلا تحرم مؤمنًا شهد لكَ بالوحدانية، اللهم أكرمني بالرّزق الحلال الطّيب الذي أتقوّى به على طاعتك، اللهم وفّقني لما تُحب وترضى، وأكرمني بما تطيب به النّفس يا كريم.
الدّعاء الثاني اللهم يا ذا العرش المجيد أسألك بأسماء الرّحمة التي أنزلتها في كُتبك، أو علّمتها أحد من خلقك، أن تتنزّل عليّ بالرّزق الحلال، وأن توفّقني للمسير على أسبابه، اللهم أكرمني بتمام الأمور، وأكرمني بالتوفيق إلى ما أطمح إليه، اللهم فرّج همّي ونفّس كربي وارزقني من أحسن الثّمرات.
الدّعاء الثالث اللهم يا كريم يا ربّ الخيرات الواسعة، سبحانك اللهم لا حدود لعطائك، ولا لكرمك المُطلق، اللهم أكرمني بالرّزق الحلال الذي أتقوّى به على هُموم الدّنيا، اللهم اعصمني بالرّزق الحلال عن كلّ أسباب الشّيطان وفتنته.
الدّعاء الرابع  اللهم يا ربّنا الكريم يا خالقنا العظيم، أسألك يا ربّي أن تحفظني بما حفظت به الأنبياء من رُسلك، اللهم أكرمني بأطيب الثّمرات وانفعني بالخيرات واجعلني من الصّادقين في القول والعَمل، ولا تفتنّي في ديني يا كريم.
الدّعاء الخامس  اللهم ربّي الكريم خالقي العظيم أسألك بكلّ ما هو لكَ من أسماء الخير، أن تكون لي ومعي، وأن تصرف عنّي الفقر وأسبابه، اللهم اجعلني من الذين أحسنوا لأنفسهم فأحسنت لهم يا ربّي الكريم.

اقرأ أيضًا: دعاء للمريض 

دعاء الرزق والفرج وقضاء الديون 

فيما يلي يتم الإشارة إلى صيغة دعاء الرزق والفرج وقضاء الديون: [3]

  • اللهم يا ربّي الكريم قد استودعتك ما أنتَ به أعلم من هُموم القلب وتقلّبات الزّمن اللهم أستعيذ بكَ من غلبة الدّين وقهر الرّجال، وأسألك من الحلال الطّيب الذي تطيب به دُنياي، ويصلح بها ديني يا كريم.
  • اللهم يا خالق الكون العظيم، يا ربّ الرّحمات التي ننشدها في كل وقت، أسألك يا ربّي أن تكتب لي الخير، وأن تُسدّد عنّي ما أنا فيه من الدّين، اللهم زدني ولا تُنقصني أكرمني ولا تجعلني من المحرومين، اصرف عنّي كل ذنب كان سببًا في الحرمان.
  • اللهم وكّلتك أمري أن تكون لي ومعي، وأن تُبارك لي في أيام العُمر، اللهم يا واحدًا ليس له في مُلكه ثانياً، أسألك أن ترزقني من الثّمرات أحسنها، وأن تجعلني من الذين أحسنوا لأنفسهم، فأحسنت لهم يا رب.
  • اللهم استخدمني، ولا تستبدلني يا كريم، أسألك بأسماء الرّحمة أن تتنزّل عليّ بالرّزق الحلال الذي أتقوّى به على طاعتك، اللهم وفّقني لما تُحب وترضى واجعلني من الذين فازوا بالدّنيا والآخرة، اللهم اعصمني من غلبة الدّين وقهر الرّجال.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين ويا عون السّائلين، اللهم أغنني بحلالك عن حرامك واكفني بفضلِ منك عمّن سِواك، اللهم افتح لي أبواب الرّزق الحلال الطّيب الذي أتقوّى به على التقرّب فيك، اللهم اقضِ عنّي ما أهمّني يا رب.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء في العالم

دعاء جلب المال والرزق

فيما يلي أدعية جلب المال والرزق: [4]

دعاء جلب المال والرزق  
  • اللهم يا ربّي الكريم، سبحانك اللهم سُبحانك لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم اقضِ عنّا الدّين وبارك لنا في الرّزق، واصرف عنّا أسباب الهُموم، اللهم مالًا حلالًا أتقوّى به على طاعتك يا كريم.
  • اللهم يا من ترزق النملة السّوداء في الليلة السّوداء على الصّخرة الصّماء، أقسم لي الخير الحلال، أخرجني من هذا الفقر إلى الغنى يا رب، خذ بيدي إلى مسارات النّجاح والإبداع يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم ربّ السماوات السّبع، أسألك بأسماء الخير أن تتنزّل عليّ بأسباب الرّزق اللهم أكرمني بالمال الحلال الطّيب الذي أستعين به على الطّاعات، وأتقرّب به منك بعبادك المساكين يا رب.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت، سبحانك اللهم ارزقني رزقًا حلالاً طيّبًا أستعين به على أمر دُنياي، اللهم رزقًا لا يشغلني عن أمر آخرتي، أغنني بأرزاقك ن الحرام، ولا تجعلني من المحرومين.
  • اللهم ربّي الكريم، لا أشقى وأنت ربّ العرش العظيم، سُبحانك اللهم، أسألك يا ربّي أن تكتب لي من الخير، وأن تعصم قلبي من الشّرور كلّها، اللهم خُذ بيدي إلى ما يُرضيك، وارزقني من الحلال الطّيب الذي أتقرّب بكَ فيه.

المراجع

  1. تخريج المسند لشعيب , شعيب الأرناؤوط، عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم : 6749 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  2. الصواعق المرسلة , ابن القيم، - ، الصفحة أو الرقم : 3/913 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  3. islamqa.info , أدعية لتحصيل الرزق والغنى وقضاء الدين , 2023-11-13
  4. islamweb.net , دعاء جلب الرزق والمال , 2023-11-13

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *