دعاء الرزق الذي لا يرد

إنّ الأرزاق هي واحدة من الأشياء التي يقع تقديرها بيد الله -سبحانه- وتعالى، فهو قاسم الرّزق الذي يوزّع للناس أرزاقهم من العُمر والعافية والمال والبنون وغير ذلك من أمور الدّنيا، ولذلك يحرص المُسلم على الدّعاء لله تعالى بأن يقسم له الرّزق، وأن يفيض عليه بآيات الخير والإحسان في مُختلف الأوقات ومع مواسم البَركة على وجه التّحديد.

دعاء الرزق الذي لا يرد

فيما يلي صيغة أدعية الرزق التي لا تُردّ:

  • من أدعية الرّزق، هي ما سنّه الحبيب المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- عند الحاجة، وجاء في الصّيغة التّالية:
    • “ما أصابَ أحدًا قَطُّ هَمٌّ ولا حُزْنٌ، فقال: اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيَدِك، ماضٍ فيَّ حُكْمُك، عدلٌ فيَّ قَضاؤُك، أسأَلُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سَمَّيتَ به نفْسَك، أو أنزَلتَه في كتابِك، أو علَّمْتَه أحدًا مِن خلقِك، أو استأثَرْتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعَلَ القرآنَ ربيعَ قَلْبي، ونورَ صدري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي – إلَّا أذهَبَ اللهُ همَّه وحُزْنَه، وأبدَلَه مكانَه فرَحًا)! قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ، ألَا نتعَلَّمُها؟ فقال: (بلى، ينبَغي لِمَن سَمِعَها أن يتَعلَّمَها)” [1]
  • ومن صيغة الدّعاء ما علّمه الصّحابة الكِرام للناس، وجاءت إحدى الصّيغ بالآتي:
    • عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “أنَّ مُكاتبًا جاءَهُ فقالَ: إنِّي قد عَجزتُ عَن مكاتبتي فأعنِّي، قالَ: ألا أعلِّمُكَ كلِماتٍ علَّمَنيهنَّ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- لو كانَ عَليكَ مثلُ جَبلِ صيرٍ دينًا أدَّاهُ اللَّهُ عَنكَ، قالَ: قُل: اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ” [2]
  • كذلك قد رُوي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- صيغة الدّعاء الآتي في طلب الرّزق والتودّد إلى الله:
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “جاءَتْ فاطمةُ إلى رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- تسأَلُه خادمًا فقال لها: قولي: اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ، فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ، فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ، فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ” [3]
  • وجاءت إحدى صيغ الدّعاء بالآتي:
    • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “أَلا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيْنًا لأدَّاه اللهُ عنك؟ قل يا معاذُ: (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك” [4]

اقرأ أيضًا: دعاء سورة البقرة للرزق

دعاء الرزق بالعمل والمال

فيما يلي صيغة أدعية للرزق بالعمل والمال:

الدعاء الأول اللهم يا ربّنا الكريم يا خالقنا العظيم أسألك من نور وجهك أن تفتحّ عليّ من فتوح العارفين، أن لا تكلني إلى نفسي الأمّارة بالسّوء، اللهم زدني من خير ما عندك وافتح عليّ من أبواب الرّزق التي أكرمتني سابقًا إنّك على ذلك قادر.
الدعاء الثاني اللهم أشكو إليك ما أنا فيه من الانكسار والتّعب والفوضى، والحاجة وقلّة الحيلة، اللهم يا واحدًا ليس لنا سِواه، أسألك أن تكتب لي الخير، وأن تكون عوني على الخير، وأن تُبارك لي فيه.
الدعاء الثالث اللهم يا خير مسؤول، إلهي العظيم أسألك بأسماء الخير التي أنزلت في كتابك، أن تكتب لي التوفيق والسّعادة، وأن تحفظني عن اليمين وعن الشِمال، اللهم أوزعني أن أشكر نِعمتك التي أنعمت عليّ، وبارك لي في أمري، واقبلي دعائي وافتحّ عليّ من أبواب الرّزق.
الدعاء الرابع اللهم يا ربّ الخيرات المنثورة، لا تكلني إلى نفسي الأمّارة بالسّوء، ولا تحرمني من خير ما عندك بسوء ما عندي، اللهم بارك لي في أمري، وأكرمني بتمام الرّزق، وافتحّ عليّ أبواب الخير التي أُغلقت في وجهي يا ربّ.
الدعاء الخامس اللهم استودعتك نفسي الأمّارة بالسّوء، أن تغيّر أقدارها لما فيه الخير، اللهم هبني من لدنك نورًا وعافية، وبركةً وسلامة، اللهم زدني من خيريّ الدّنيا والآخرة، وانصرني على نفسي وذنوبي التي أرهقتني يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء الرزق

دعاء الرزق الوفير

فيما يلي صيغة أدعية للرزق الوفير مكتوبة:

  • اللهم يا خير مسؤول، يا ربّي الكريم، أسألك بأسماء الخير التي أسميت بها نفسك، أن تزيدني من الخير وأن تُبارك لي فيه، وأن تكتب لي السّلامة في كلّ خُطوة، اللهم افتحّ عليّ من فتوح العارفين، وأكرمني بتمام الرّزق والعَمل.
  • اللهم يا قاسم الرّزق الحلال، يا مُجيب الدّعاء ويا غنيًّا عن السّؤال، اللهم اقسم لي رزقًا طيّبًا مُباركًا يا كريم، اللهم أرح عن قلبي هذا التّعب، وافتحّ عليّ من فتوح الخير التي أشكرك عنها، وأحمدك فيها، ولا تجعلني عن رحماتك من الغافلين.
  • اللهم يا ربّي الكريم سُبحانك اللهم لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم أكرمني بالتوفيق لما تُحب وترضى، وارفع مقتك وغضبك عنّي، اللهم ارفع ذنبًا حجب عنّي رزقًا، واكتب لي توبةً نصوحة في كلّ أمر.
  • اللهم يا عارفًا بالحال، ويا غنيًا عن السّؤال، اللهم استودعتك أمري كلّه أن تُعيد رسمه وتنظيمه، اللهم بارك لي في ديني ودُنياي، واحفظني عن اليمين والشِمال، وأغنني برحمتك عن سؤال أحدهم، وافتحّ عليّ الرّزق الحلال الطّيب يا كريم.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا غياث المُستغيثين، اللهم أسألك بأسماء الخير والرّحمة أن تكتب لي التوفيق، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تحفظني وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، اللهم وكّلتك أمري فلا تكلني إلى أحد سِواك.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة

دعاء الرزق الذي لا يرد تويتر

من خلال منصة تويتر يتم طرح باقة أدعية مستجابة للرزق بإذن الله تعالى في الآتي:

دعاء الرزق الذي لا يرد تويتر 
  • اللهم يا خير مسؤول اللهم إنّي عبدك ابن عبدك، ناصيتي بيدك عدلٌ فيّا قضائك، اللهم استودعتك أمري أن تُبارك لي فيه، اللهم أكرمني بالرّزق الحلال الطّيب، وانصرني على نفسي التي أرهقتني بالذّنوب، فحجبت عنّي الرّزق.
  • اللهم يا ودود يا ربّ العرش العظيم، أسألك بأسماء الرحمة التي علمتها الأنبياء، أن تغفر لي ذنبي، وأن تُبارك لي في أمري، وأن ترفعّ عنّي الخطايا، وأن تتكرم عليّ بالرزق الحلال، وأسبابه الواسعة، اللهم افتحّ علي من فتوح الخير.
  • اللهم يا ربّي الكريم يا خالقي العظيم أسألك من نور وجهك، أن تزيدني من التوفيق، وأن تُسدّد خُطاي على طاعتك، اللهم وأن لا تجعل لي حاجة عند أحد من خلقك يا كريم، احفظني وانصرني وارزقني وعافني يا رب.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا عونَ السّائلين، ويا مُجيب دعوة المُضطرّين، اللهم أسألك في هذا اليوم المُبارك أن تقسم لي الحلال الطّيب، وأن تزيدني من الخير، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تفتحّ علي من أبواب الرّزق.
  • اللهم يا ربّي وربّ كلّ شيء، أسألك بقدرتك التي قدرت بها على كلّ شيء، أن تكتب لي التوفيق، وأن تُخرجني من دوائر الضّيق، وأن تزيدني من الرّزق الحلال، اللهم وسّع عليّ بما أنتَ له أهل، واجبرني جبرًا يليق بعظمتك يا كريم.

المراجع

  1. تخريج شرح الطحاوبة , شعيب الأرناؤوط/ عبد الله بن مسعود/71/إسناده صحيح
  2. صحيح الترمذي , الألباني/ علي ابن أبي طالب/3563/حسن
  3. صحيح ابن حبّان , ابن حبّان/ أبو هريرة/966/أخرجه في صحيحه
  4. صحيح الترغيب , الألباني/ أنس بن مالك/1821/ حسن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *