دعاء العمرة كامل ومكتوب

تُعتبر العُمرة من الطّاعات المُباركة التي يحرص الإنسان المُسلم على أدائها لما تشمل عليه تلك الطّاعة من عبوديّة لله تعالى، حيث تقوم فكرتها على عدد من الفروض والمناسك التي تُشبه الحجّ إلى حدِّ قريب بينما تقوم في أوقات مُتعدّدة من العام، وضمن فترة زمنيّة قصيرة، ومن الجدير بالذّكر أنّ السّنة النبويّة تذخر بالأدعية التي يُمكن للحاج والمُعتمر اعتمادها.

دعاء العمرة كامل ومكتوب

فيما يلي صيغة دعاء العمرة مكتوب:

  • من المعلوم أنّه لا يُوجد صيغة دعاء موحّدة في أداء طاعة العُمرة، ويجوز للمُسلم أن يدعوا الله بالآتي:
    • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ ونبيُّكَ وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا” [1]
  • الدّعاء الآتي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم:
    • ” عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أنَّهُ كانَ إذَا قَامَ إلى الصَّلَاةِ، قالَ: وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ وَمَمَاتي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ، لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ. وإذَا رَكَعَ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ رَكَعْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، خَشَعَ لكَ سَمْعِي وَبَصَرِي، وَمُخِّي، وَعَظْمِي وَعَصَبِي. وإذَا رَفَعَ قالَ: اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ مِلْءَ السَّمَوَاتِ وَمِلْءَ الأرْضِ، وَمِلْءَ ما بيْنَهُمَا وَمِلْءَ ما شِئْتَ مِن شَيءٍ بَعْدُ. وإذَا سَجَدَ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ سَجَدْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَصَوَّرَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الخَالِقِينَ. ثُمَّ يَكونُ مِن آخِرِ ما يقولُ بيْنَ التَّشَهُّدِ وَالتَّسْلِيمِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَسْرَفْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ” [2]

اقرأ أيضًاأجمل دعاء مكتوب

دعاء العمرة لشخص آخر

فيما يلي أبرز أدعية لشخص آخر في العمرة:

دعاء العمرة لشخص آخر
  • اللهم يا رحمن السّماوات والأرض ورحيمهما، اللهم يا واحدًا ليس له في مُلكه ثانياً، أسألك يا ربّي أن ترحم ضعف أخي، وأن تجبر مُصابه، وأن تُعينه على ما هو فيه من الألم والفوضى، اللهم خُذ بيده إلى ما يُرضيك، وحُل بينه وبين معاصيك.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم أسألك بأسماء الرحمة التي أنزلت أن تكون لأخي وصديقي، وأن تُبارك له في أمره، اللهم اغفر له ما تقدم من الذّنب وما تأخّر منه، واجعل له من لدنك سُلطانًا نصيرًا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ العرش العظيم أسألك يا ربّي أن تكون لنا في كلّ مناسبة، وأن تتقبّل منّا الطاعات، وأن تعصم قلوبنا عن المُنكرات، اللهم أخرج أخي وصديقي ممّا هو فيه من الهم والقلق إلى مساحات السّكينة والطمأنينة.
  • اللهم ادفع البلاء وارفع الشقاء وبارك لنا في أمور الدّين والدّنيا، اللهم يا أرحم الرّاحمين أكرم صديقي بما تطيب به نفسه، مغفرةً ورضىً وطمأنينة، ولا تجعل حاجته إلى أحد سِواك يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا ودود يا ودود يا فعالًا لما يُريد، يا من ملئ نوره أرجاء العرش، أسألك بكلّ ما هو لك من أسماء الخير والرّحمة أن تكون للصديق الطّيب، وأن تُبارك خُطاه، وأن ترفعه في الحياة الدّنيا والآخرة فلا يكون له حاجة عند غيرك.

الدعاء في العمرة مستجاب 

فيما يلي باقة أدعية مستجابة بإذن الله تعالى في العمرة: [3]

  • اللهم يا رب الخيرات المنثورة، سُبحانك اللهم لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم أخرجني من ضيق حولي إلى سِعة القرب منك، اللهم لا تجعل حاجتي عند أحد من خلقك، ولا تحمّلني ما لا طاقة لي به يا ربّي الكريم.
  • اللهم يا خير الحافظين يا ربّ العرش العظيم، اللهم إنّي أسألك بأسماء الرّحمة التي أنزلتها في كتابك المُبين أن تكون ليومي، وأن تُعاملني برحمتك التي وسعت كل شيء، ولا تُعاملني بما أستحققه عنت ذنوبي وتقصيري.
  • اللهم أبرأ إليك؛ ممّا أنا فيه من الهم والفوضى، وألجئ إلى حولك وقوّتك، وغناك يا ربّي الكريم، اللهم خُذ بيدي إلى ما يُرضيك، اللهم أخرجني من هذا الهم والألم إلى ما فيه عبادك الصّالحون من السكينة والطمأنينة والهدوء.
  • اللهم تقطّعت الأسباب، وماتت المشاعر، وتلاشت الدوافع ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم بارك لي في أمري ويسّر عليّ أمور حياتي، وأخرجني من هذا الشّتات إلى يقين القُرب منك، وسلام الخضوع لطاعتك.
  • اللهم يا عون السّائلين ويا غياث المُستغيثين، ويا ربّ العرش العظيم، لا إله إلّا أنت سُبحانك إنّي كنتُ من الظّالمين، اللهم برحمتك أستغيث أن تُصلح لي أيام العُمر الذي فسد، وأن تُعيدني إلى صراط الحق والسّكينة.

اقرأ أيضًاأجمل دعاء قصير

دعاء العمرة للاب والام 

فيما يلي باقة أدعية للعمرة للأب والأم:

  • اللهم يا خير مسؤول، سُبحانك اللهم سُبحانك، اللهم أسألك في طاعتي هذه أن تغفر لأبي الغالي، وأن تتجاوز عنه كلّ ذنب، وكلّ نيّة، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة، وارزقه الصّحبة الطّيبة والشّفاعة.
  • اللهم إنّ لي أبًا حبيبًا قد سبقني إلى رحمتك، أسألك يا خالقي أن تكون به رحيمًا، اللهم تنزّل عليه بالمغفرة الطّيبة التي تطيب بها أوقاته، اللهم أخرجه من مراقد الدّود إلى جنّاتك جنّات الخلود.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، سبحانك اللهم أنتَ الخالق الكريم، ربّنا وربّ الأشياء كلّها، أسألك بقدرتك على كلّ شيء، أن تغفر لأبي وأمّي كلّ شيء، وأن لا تُحاسبهم عن شيء، وأن تحشرهم في جنّاتك جنّات النّعيم.
  • اللهم قد استودعتك أبي وأمّي ووكّلتك أمرهم، اللهم عافهم عن اليمين وعافهم عن اليسار، وانصرهم على من عاداهم، اللهم سدّد قولهم وبارك لهم في العُمر والصّحة واجعل لي فيهم قرّة عين.
  • اللهم يا ودود يا ودود، أسألك في عُمرتي هذه أن تغفر لأبي كلّ ذنب، وأن تكون له في كلّ موعد، اللهم بارك له في الدّين والدّنيا، واجعل له من لدنك السّلطان النّصير الذي يتقوّى به على طاعتك.

أدعية مقترحة 

يُشار من خلال السلسلة الآتية إلى باقة من أفضل الدّعاء:

المراجع

  1. صحيح الجامع , الألباني، عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم : 1276 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  2. صحيح مسلم , مسلم، علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم: 771 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  3. binbaz.org.sa , أدعية العمرة , 2023-11-13

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *