دعاء العمرة عند الميقات «اللهم يا كريم يا رحيم يا ودود»

إنّ العمرة هي إحدى الطاعات المباركة التي يتقرّب الإنسان المُسلم بها من الله -سبحانه وتعالى- حيث سنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-العديد من السُنن المباركة التي يمكن للمُسلم أن يحرص عليها أثناء أدائه لتلك الطّاعة فتكون على خير ما يُرام من القُبول بإذن الله، ومنها سنّة الدّعاء، حيث يتوجّب تحرّي خير الدّعاء أثناء العُمرة.

دعاء العمرة عند الميقات «اللهم يا كريم يا رحيم يا ودود»

فيما يلي مجموعة أدعية اللهم يا كريم يا رحيم في أثناء أداء العمرة: [1]

الدعاء الأول اللهم يا كريم يا رحيم يا ودود يا عظيم أسألك من نور وجهك الكريم أن تحفظني لما فيه الخير، وأن تُعيد ترتيب أيّام العُمر لما فيه الخير، اللهم أصلحني وأصلح لي ديني الذي هو عِصمة أمري، وأصلح لي دُنياي التي فيها معاشي، وآخرتي التي إليها مآبي.
الدعاء الثاني اللهم يا رب الرحمات يا كريم يا رحيم يا ودود نسألك في هذه العمرة التي باركت أن تقسم لنا من الخير، وأن تقسم لنا القبول الحسن والأجر الحسن، وأن تجعلنا من الذين أحسنوا لأنفسهم، فأحسنت لهم يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم يا واحدا ليس له في مُلكه ثاني، أسألك من نور وجهك أن تتقبّل منّي الطّاعات، وأن تكون لي ومعي، وأن تُبارك لي في أمري، اللهم اقبل منّا واقبلنا وعافنا وأعفو عنّا يا ربّ الرّحمات يا كريم يا عظيم يا ودود.
الدعاء الرابع اللهم يا كريم يا رحيم يا ودود يا عظيم أسألك مع هذه الطّاعة المُباركة أن تكون لنا ومعنا، وأن تتقبّل منّا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلّها وهيّئ لنا من عندك أمر رُشد، يُعزّ به أهل طاعتك، ويُذلّ به أهل الشّرك والمعاصي.
الدعاء الخامس اللهم يا كريم يا رحيم يا عفو يا ودود، أسألك بأسماء الرّحمة التي أسميت بها نفسك، أن تكون لنا وأن تحفظنا لما فيه الخير، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، واجعلنا من الذين أدّوا الطّاعة فقبلتها منهم، ورفعتهم بها في درجات أهل الجنّة.

اقرأ أيضًادعاء نية العمرة عن شخص متوفى

دعاء نية العمرة عند الميقات 

فيما يلي باقة أدعية الميقات في أثناء أداء العمرة:

  • اللهم اقبلنا وعافنا واعفو عنّا، اللهم قد لبّاك القلب ولبّتك الرّوح عُمرةً خالصة لوجهك الكريم لبيّك اللهم لبيّك لبيّك لا شريك لك لبيّك، لكَ الحمد ولكَ المُلك، بيدك الأمر تُحيي وتُميت وأنتَ على كلّ شيءٍ قدير.
  • لبيّك اللهم ربّ السّموات والأرض، لبيّك ربّنا الكريم العظيم الذي لا يُعجزه في الدّنيا ولا في الآخرة أمر، اللهم اقبلنا وعافنا واعفو عنّا، اللهم تقفّل منّا الطّاعات واعصم قلوبنا عن الخطايا، وارزقنا الدخول إلى جنّاتك من أوسع أبواب التوبة.
  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، سبحانك اللهم سبحانك، اللهم اقبلنا وعافنا واعفو عنّا، اللهم إنّك عفوٌ كريم تُحب العفو، نسألك من واسع الفضل أن تقبل منّا العُمرة، وأن ترزقنا بها أجر الحج الكامل.
  • اللهم عند الميقات نسألك من بركات الخير، ونسألك من نور وجهك الكريم، أن تكون لنا ومعنا وأن تتجاوز عنّا ما أسرفنا في أمرنا، اللهم اكتب لنا الخير، وسدّد خطاني على الخير، وانصرنا على أنفسنا كي ندعوك فتستجيب لنا يا كريم.
  • اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات أسألك من نور وجهك الكريم أن تتنزّل علينا بالقبول الحسن، وأن تُبارك لنا في الدّين والدّنيا، وأن تحفظنا لما فيه الخير والسّلامة في كلّ خُطوة من خُطى العُمر القادمة.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء في الدنيا

دعاء العمرة لشخص آخر 

فيما يلي أدعية العمرة التي تُقال لشخص آخر: [2]

دعاء العمرة لشخص آخر 
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم أسألك في عُمرتي هذه أن تكتب لي الخير، وأن تكتب لجميع من حمّلني أمانة الدّعاء قبولًا حسنًا، اللهم اغفر لي ولهم، وبارك لي ولهم، وارزقني وإيّاهم من أوسع أبواب الخير والرّحمة يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا كريم يا رب العرش العظيم أسألك من نور وجهك، أن تغفر لي ولمن حمّلني أمانة الدّعاء، اللهم اغفر لأخي وصديقي وبارك له في أيّام العُمر، واجعله من الذين أحسنوا لأنفسهم فأحسنت لهم في الدّين والدّنيا.
  • اللهم يا كريم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات أسألك في عُمرتي هذه أن تكتب لأبي وأمّي ثوابًا كثوابي، وأن تضعها في صحيفة أعمالهم، اللهم اجزهم عنّي كلّ الخير، وبارك لهم في أيّام العُمر.
  • اللهم يا كريم يا رحيم، أسألك أن تغفر لصديقي (الاسم) وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخطايا، وأن تكتب له من الأقدار أحسنها، اللهم أصلح له دينه ودُنياه، وبارك له في صحّته وعافيته يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا كريم يا رحيم، أسألك بآيات الخير التي أنزلت، وأسماء الرّحمة التي علّمت، أن تغفر لأخي وصديقي، وأن تكتب له الخير من أوسع أبواب الرّحمة، اللهم انفعه بالقرآن، وبارك له في شهادة الإسلام.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء إلى الله

دعاء اللهم اني نويت العمرة 

فيما يلي باقة أدعية نية العمرة:

  • اللهم يا ربّي الكريم إنّي قد نويت العُمرة، ووهبتها لوجهك الكريم، أسألك أن تجعلها خالصة، أن ترزقني بها من أوسع أبواب الخير، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تزيدني من العَطايا يا كريم.
  • الله يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات اللهم إنّي قد نويت العُمرة فاكتب لي فيها الخير، وبارك لي في مسارات الطّاعة، وقرّبني منك وألهم قلبي إلى حُبّك، وإلى حُب الطّاعات، وإلى القُرب من صلاة الفجر والحفاظ عليها في جماعة.
  • اللهم إنّي قد نويت العُمرة، فاجرني في ذلك خيرًا، اللهم اكتب لي من خير ما عند، وبارك لي في أمري، واغفر لي بها ما تقدّم من ذنبي وما تأخّر، واجعلني من الذين أحسنوا لأنفسهم، فأحسنت لهم يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا كريم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، إنّي قد نويت العُمرة فاكتب لي فيها الخير، وسدّد عليّ قولي وعملي، اللهم اجعلني من الذين فازوا بأجرها كاملًا، فكتبت لهم ثواب حج لا ينقص منه شيئًا.
  • اللهم يا ربّ الخيرات، اللهم أسألك بكلّ ما هو لك من الأسماء الحُسنى، أن تتقبّل منّي نية العُمرة، وأن ترزقني بها الخير، وأن تُثبّت قلبي على طاعتك، اللهم اجزني بالإحسان إحسانًا، وبالتقصير عفوًا منك ورضوانا.

المراجع

  1. binbaz.org.sa , من أدعية العمرة , 2024-01-02
  2. islamonline.net , أدعية العمرة الخاصة , 2024-01-02

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *