دعاء يوم الجمعة مكتوب كامل

تحظى مناسبة الجمعة بالكثير من اهتمام الإنسان المُسلم، لما لذلك اليوم المميّز من رمزيّة وقيمة دينيّة كبيرة نوّه عليها الحبيب المُصطفى بالعديد من الأحاديث الصّحيحة، وشدّد فيها على أهميّة الإقبال على الله بالعمل الصّالح والطّاعات المُباركة والدّعاء، حيث تشمل ساعاتها على ساعة لا يُردّ بها دعاء، فيحرص المُسلم على تحرّي تلك السّاعة.

دعاء يوم الجمعة مكتوب كامل

فيما يلي باقة أدعية مكتوبة ليوم الجمعة: [1]

  • اللهم يا أرحم الرّاحمين أسألك في يوم الجمعة الذي باركت أن تغفر لي ولوالديّ، اللهم ارحمنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء، ولا تجعل الدّنيا كلَّ همّي، ولا مبلغ علمي، ولا تجعلني عن الآخرة يا مولاي من الغافلين.
  • اللهم يا ودود يا ودود يا فعالًا لما يُريد، اللهم أتوسّل إليك في يوم الجمعة الذي أكرمت، أن تكتب لي الرّحمة والمغفرة، وأن تتجاوز عنّي الذّنوب والخطايا، وأن تحفظني عن اليمين وعن الشِمال، وأن تُبارك لي في أمري.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، أسألك يا خالقي من الخير كلّه وأعوذ بكَ من الشّر كلّه، اللهم قرّب إليّ كلّ خير، وأبعد عنّي الهُموم والأحزان، اللهم اجعلني من الذين أخلصوا في القول والعَمل، فكنتَ لهم عند كلّ موعد.
  • اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ العرش العظيم، أسألك يا ربّي أن تزيدني من الخير، وأن تُبارك لي في أمري، اللهم إن كان لي رزقًا في السّماء فأنزله، وإن كان لي رزق في باطن الأرض فأخرجه، وإن كان رزقي بعيدًا فقرّبه.
  • اللهم يا خير مسؤول، يا ربّ الرّحمات المنثورة، والخيرات المنشورة، أسألك في الجُمعة التي باركت أن تغفر لنا وأن تجعلنا من الصّالحين الذين أحسنوا لأنفسهم، اللهم سدّد القلو والعَمل، وبارك لنا فيما تبقّى من سنوات العُمر.

اقرأ أيضًاأجمل دعاء يريح القلب

دعاء يوم الجمعة المستجاب 

فيما يلي باقة أدعية مستجابة في يوم الجمعة: [2]

دعاء يوم الجمعة المستجاب 
  • يُمكن اعتماد صيغة الدّعاء الآتي في يوم الجمعة:
    • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا، ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا، وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا إلى حـبـِك، يا رب العــالمـين”

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء في العالم

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق 

فيما يلي أدعية للرزق في يوم الجمعة:

  • اللهم يا خير مسؤول، استودعتك هذه النّفس الأمارة بالسّوء، أن تُطهّرها من الذّنوب والخطايا، اللهم لا تُعاملني بما أنا له أهل، وعاملني بما أنتَ أهله يا ربّي الكريم، اللهم ارزقني وافتحّ عليَّ من فتوح العارفين وأخرجني من ضيق الحول إلى غِنى القرب منك.
  • اللهم يا ربّي الكريم أسألك يا خالقي أن تفتحّ عليّ من الخير، رزقًا وعلمًا وبركة، اللهم أخرج لي من خيرات الأرض، وأنزل لي من خيرات السّماء، اللهم اخلفني خيرا واستخدمني في طاعتك، ولا تجعلني عن رحمتك من الغافلين.
  • اللهم وكّلتك أمري في يوم الجمعة، وكّلت حياتي في هذه السّاعات المُباركة، سائلًا إيّاك من الخير، اللهم ارزقني الحلال الطّيب الذي أتقوّى به على طاعتك، واكتبني عندك من الصّالحين المغفورة ذنوبهم أجمعين.
  • اللهم ارزقني من الثّمرات أحسنها، ومن الأقدار أحسنها، ولا تجعلني عن طاعتك يا مولاي من الغافلين، اللهم اكتب لي الرّزق الحلال الطّيب الذي أتقوّى به على طاعتك، ولا تجعلني من الغافلين عن رحماتك، وعن أرزاقك أو طاعتك.
  • اللهم وكّلتك أمري في يوم الجمعة، أن تبسط لي الرّزق الحلال الطّيب، وأن تكون عوني على نفسي الأمارة بالسّوء، اللهم اغفر لي ذنبًا حجب عنّي رزقًا، وتجاوز عنّي الخطايا التي أغرقتني في الضّياع يا ربّي الكريك.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء مكتوب

دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان 

فيما يلي باقة أدعية ليوم الجمعة عن مفاتيح الجنان: [3]

الدّعاء الأول جاءت في الصّيغة الآتية:

“اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددنا أيدينا، وفيما عندك عظمت رغبتنا، فاقبل توبتنا، وارحم ضعف قوّتنا، واغفر خطيئاتنا، واقبل معذرتنا، واجعل لنا من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

الدّعاء الثّاني وكذلك في الصّيغة المكتوبة الآتية:

“اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، اللهم نسألك الصلاح في الدين عصمة أمرنا، ونسألك الصلاح في الدنيا ففيها معاشنا وحياتنا، ونسألك الصلاح في الآخرة التي فيها موعدنا ولقاؤنا، واجعل حياتنا حصادًا وزيادةً للخير واجعل لنا الموت نجاةً من كلّ شر، اللهم نسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، اللهم وارزقنا من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم أعذنا من الشر كله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم احفظنا من كلّ قولٍ وعمل يقربنا من النار، ويبعدنا عن مرضاتك، يا أكرم الأكرمين”

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء إلى الله

دعاء قصير في يوم الجمعة تويتر 

فيما يلي أدعية يوم الجمعة عبر تويتر:

  • اللهم ربّي الكريم خالقي العظيم، أسألك يا عون السّائلين أن تكون عوني في يوم الجمعة، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تزيدني من الخير، اللهم وفّقني لما تحب وترضى، ولا تجعلني عن طاعتك من الغافلين.
  • اللهم مع نفحات يوم الجمعة المُباركة أسألك يا ربّي من خير ما عندك، وأعوذ بكَ ممّا عندي، اللهم قد أدركني الهم، وأغرقتني الأحزان وليس لها دونك من كاشفة، اللهم اكشف عنّي الغمّة وانصرني على نفسي، وبارك لي في أمري.
  • اللهم يا ربّنا الكريم، يا خالقنا العظيم، أسألك يا ربّي في يوم الجمعة الذي باركت أن تحفظ لنا أحبّتنا، وأن تزيدنا من عطايا الخير، اللهم بارك لنا فيما أعطيت، وقنا شرّ وسوء ما قدّرت وما قضيت.
  • اللهم بحقّ أسماء الخير التي أسميت بها نفسك، أسألك يا ربّي أن تغفر لي ذنوبي كلّها، وأن تتجاوز عنّي الخطايا، وأن تجعل لي نصيبًا في صحبة الأولياء الصّالحين، اللهم انفعنا بالقرآن ووفقّنا لما فيه الخير.
  • اللهم يا ودود يا ودود لا إله إلّا أنت سُبحانك ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًَا كبيرًا، ولا يغفر الذّنوب إلّا أنت، اللهم خُذ بيدي إلى ما يُرضيك، وحُل بيني وبين معاصيك، اللهم استودعتك أمري فلا تكلني إلى سِواك يا كريم.

المراجع

  1. islam4u.com , من أدعية يوم الجمعة , 2023-11-12
  2. binbaz.org.sa , الأدعية المستجابة , 2023-11-12
  3. alseraj.net , مفاتيح الجنان , 2023-11-12

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *