دعاء يوم الجمعة يريح القلب ويهذب النفس

خلق الله الأيّام والشّهور والسّنوات، وفضّل بعضها على بعض، ففضّل شهر رمضان على غيره من الشّهور، وفضّل يوم الجمعة على بقيّة أيّام الأسبوع، فهو اليوم الذي خلق الله به سيّدنا آدم -عليه السّلام- وهو اليوم الذي توفّاه فيه، وانطلاقًا من أهميّته، فقد سنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من السُنن النبويّة المُباركة في هذا اليوم.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب ويهذب النفس

فيما يلي باقة أدعية في يوم الجمعة راحة القلب وتهذيب النّفس: [1]

الدعاء الأول اللهم يا ربّنا القادر الذي لا يُعجزه في الدّنيا ولا في الآخرة أمر، اللهم يا ربّ الرّحمات التي لا تُحصى مهما بلغنا من العلم، أسألك أن تكون لنا، وأن تُبارك أمرنا، وأن تأخذ بأيدينا إلى ما تُحب وترضى يا ربّ العرش العظيم.
الدعاء الثاني اللهم عافني في بصري، وعافني في جسدي، وأودعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ، اللهم لستُ بريئًا فأعتذر، ولا قويًا فانتصر لنفسي التي أرهقتها الذّنوب والخطايا، فأقسم لي من خشيتك، وبارك لي في أمري.
الدعاء الثالث اللهم يا قاسم الرّزق الحلال، يا مُجيب الدّعاء، ويا غنيًا عن السّؤال، اللهم أكرمني بالتَّوفيق في رزقي، وافتحّ عليَّ من حَلالك، اللهم لا تحرمني وأنت القادر الذي يملك خزائن الدّنيا والآخرة، كُن عونًا لي على الدنيا فأتقرّب بالرّزق إليك.
الدعاء الرابع اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات أسألك يا ربّنا أن تكتب لنا في هذه الجمعة جبرًا حسنًا، وأن تزيدنا من الرّحمات، وأن تتنزّل علينا بأحسن العَطايا، إنّك على ذلك قادر فلا يُعجزك في الدّنيا ولا في الآخرة أمر.
الدعاء الخامس اللهم يا خالق الخلق، يا أجود الأجودين، ويا مُجيب دعوة المُضطرّين، أسألك يا ربّي في جُمعة الخير أن تُبارك لنا في أيّام العُمر، وأن تقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، وأن لا تكلنا إلى أحد سِواك.

اقرأ أيضًا: دعاء فجر الجمعة 

دعاء يوم الجمعة المستجاب

فيما يلي صيغة دعاء يوم الجمعة المأثورة والمُجابة بإذن الله: [2]

“اللهم في يوم الجمعة الذي باركت، أسألك يا خالقي أن تكتب لي الهُدى والعَفاف والغِنى، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا، ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً، فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا إلى حـبـِك، يا رب العــالمـين”

اقرأ أيضًا: دعاء الصفا والمروة 7 أشواط 

دعاء اللهم في يوم الجمعة يسر أمورنا

فيما يلي صيغة دعاء اللهم في يوم الجمعة يسر أمورنا:

  • اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تكتب لنا تيسير الأمور، وأن تُفرّج علينا ما أظلم من أيّام العُمر، اللهم ارفع عنّا البلاء، واجبرنا جبرًا يليق بعظمتك وجبروتك، ولا تَكلنا إلى أحدٍ سِواك يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا ربّ الرّحمات المنشورة، أسألك في صباح الجمعة أن تُبارك لي في أمري، وأن تكون لي في كلّ موعد، وأن تصرف عنّي البلاء، اللهم أسألك من أحسن الأقدار، ومن أوسع الأرزاق، ومن خيريّ الدّنيا والآخرة.
  • اللهم يا ربّ الرّحمات أسألك بنور وجهك الكريم أن تُبارك لي في أمري، وأن تصرف عنّا الدّين، وأن تكون لنا، وأن تُبارك لنا، وأن تحفظنا لما فيه الخير، اللهم اجعل لنا في يوم الجمعة دعوة صالحة لا تُردّ، ونورًا نصل به إليك.
  • اللهم يا ودود يا ربّ الرّحمات المنثورة، أسألك في هذا اليوم المُبارك من جُمعة الخير التي باركت لنا بها أن تزيدنا من العَطاء، وأن تحفظ علينا النِعم، اللهم عرّفنا بها بدوامها، ولا تُعرّفنا بها بالزّوال يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا غياث المُستغيثين، ويا رجاء السّائلين، ويا عون المُستعينين، أسألك في هذا اليَوم أن تتنزّل عليّ بأنوار الرّحمة، وأن تكتب لي من خيريّ الدّنيا والآخرة، وأن تَحفظنا مِن الفتن ما ظهرَ منها وما بَطن.

اقرأ أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

دعاء يوم الجمعة يريح القلب تويتر 

يُمكن التّعرف على باقة الأدعية التالية: [3]

الدعاء الأول اللهم إنّه يوم الجمعة الذي باركت لنا فيه، أسألك مع نفحات البداية أن تكتب لنا من رحمتك كلّ الخير، وأن تصلنا بحبال جُودك، وأن تتولاني بعفوك ومغفرتك وأن لا تجعل لنا ذنبًا إلّا غفرت، ولا همًا إلّا فرّجت، ولا دينًا إلّا قضيت.
الدعاء الثاني اللهم يا ربّ العرش العظيم، أسألك من نور وجهك الكريم أن تكتب لنا الخير، وأن تُبارك لنا فيه، اللهم ارفع عنّا البلاء، وانصرنا على من ظلمنا وعادانا، واختم بالباقيات الصّالحات أعمالنا يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم يا ربّ الرّحمات، أسألك بكلّ ما هو لك من أسماء الخير، أن تُبارك لنا في الدّين والدّنيا، وأن تحفظ علينا النِعم، اللهم ارفع عنّا البلاء، وأجب منّا الدّعاء، وانصرنا على أنفسنا كي ندعوك فتستجيب لنا يا كريم.
الدعاء الرابع اللهم يا خير مسؤول، يا ربّنا الكريم في يوم الجمعة الذي باركت أسألك من خيريّ الدّنيا والآخرة، اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا وأعفو عنّا، اللهم اجعلنا من الذين فازوا بالرّضى، وساروا على طريق الرّضوان.
الدعاء الخامس اللهم اغفر لي في يوم الجمعة ما قدّمت ما أسررت وما أعلنت، اللهم أكرمني بالتَّوفيق إلى ما تُحب وترضى، ولا تكلني إلى نفسي الأمّارة بالسّوء طرفة عين ولا أقلّ من ذلك يا ربّنا يا كريم.

 

المراجع

  1. islamweb.net , الدعاء في يوم الجمعة , 2023-12-15
  2. al-fatawa.com , أفضل الدعاء في يوم الجمعة , 2023-12-15

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *