دعاء النوم لراحة البال والبعد عن القلق والتوتر

يحرص الإنسان المُسلم على تحرّي الخير الوفير الذي يكون مع نفحات الدّعاء في كلّ موعد ومناسبة، حيث تذخر السّيرة النبويّة بالأدعية التي تزيد معها سكينة المسلم، وتزيد بها مساحة الفرح والسّعادة التي يعيشها المُسلم عندما يقوم بتسليم الأمر لله تعالى في الصّباح والمساء وعند كلّ مناسبة.

دعاء النوم لراحة البال والبعد عن القلق والتوتر

فيما يلي باقة أدعية مكتوبة لراحة البال للبعد عن القلق والخوف: [1]

الدّعاء الأول اللهم يا ربّنا الكريم يا خالقنا العظيم أعوذ بكَ ممّا أنا فيه من الهم والأرق، وأسألك من نور وجهك الكريم أن تُنير لي ما أظلم من أيّام عُمري، اللهم خُذ بيدي عن هذه الفوضى وهذا الشّتات، وضاعف لي فرص الوصول إلى مساحة السّكينة التي تطيب بها القلوب، وتُشرق معها الحياة.
الدّعاء الثاني اللهم يا خير من تُرفع الأكفّ له بالدّعاء يا واحدًا ليس له في خلقه ثانياً، قد هدأت الأصوات ونامت العيون، وأنا برحمتك أستعين، اللهم أبعد عنّي هذا التّعب، وهذه الفوضى، اللهم خُذ عنّي هذا الشّتات، وهذا التّعب وأخرجني ممّا أنا فيه من الضّياع إلى ما هو قربك من الأمان والسّكينة.
الدّعاء الثالث اللهم يا ربّ العرش العظيم يم استودعتك نفسي ومن أُحب، استودعتك هذه الرّوح التي تشهد لكَ بالوحدانيّة والإسلام أن تكون لنا، وأن تحفظها بعين حفظك التي لا تغفو ولا تنام، اللهم وفّقني لما تُحب وترضى، وبارك لي في أمري، ولا تكلني إلى سِواك يا ربّي الكريم.
الدّعاء الرابع اللهم يا خير من تُرفع الأكفّ له بالدّعاء، أسألك مع نفحات المساء، وقد أظلمت الشّوارع والسّاحات وأظلم القلب الذي ليس له نافذة سِواك، اللهم افتح على قلبي من فتوح العارفين وأكرمني بتمام التوفيق إلى ما تُحب وترضى يا كريم.
الدّعاء الخامس اللهم يا ربّ الخيرات المنثورة والرّحماتِ المنشورة، اللهم يا واحدًا ليس لنا سِواه، استودعتك مع هذه المساء نفسي وما أملك، استودعتك أحلام قلبي وطموحات روحي، استودعتك عُمرًا أتمنّى أن يكون على ما يُرام، اللهم أنقذ لي ما تبقّى من سنوات عُمري، ووفّقني فيها لما أسلم لي من فوضاي.

اقرأ أيضًا: دعاء الاستفتاح

دعاء النوم بسرعه 

فيما يلي صيغة دعاء النوم بسرعة: [2]

  • اللهم باسمك الأعظم الذي أخفيت، أسألك يا ربّي أن تُكرمني بالعفو والعافية وأن لا تجعل حاجتي إلى سِواك، اللهم كفافًا لا لي ولا عليّ، اغفر لي ذنبي وتقصيري وأكرمني بتمام التوفيق والرّضى فلا أخشى في الدّنيا ولا في الآخرة سِواك.
  • اللهم قد هدأت القلوب، ونامت العيون وأنا عاجزُ عن ذلك، اللهم استودعتك لهفة القلب ودهشة الرّوح وأرق المسُتقبل وخوف الحاضر، اللهم اصرف عنّي ما أنتَ به أعلم من الهُموم وأسبابها، وارزقني سكينة القرب منك، وأمان الواثقين بك.
  • اللهم استودعتك هذه النّفس الأمّارة بالسّوء، أن تجعلها في عين حفظك التي لا تغفو ولا تنام، اللهم اكتب لي التوبة النّصوح التي تصطلح بها أيام العُمر، وتُضيئ معها نوافذ الدّهر، وتُشرق بها الأيّام، اللهم لا تلكين إلى نفسي التي أرهقتني ولا تجعل حاجتي إلى أحد سِواك.
  • اللهم قد نامت العيون، وسكنت الشّوارع والقلوب وأنا غارقُ فيما أنا فيه من الحزن والفوضى، اللهم إليك المُشتكى وعليك الاتّكال، ولا حولَ ولا قوة إلا بك، أسألك يا ربّي من الخير، وأعوذ بكَ من الشّر والخطايا والآثام، أنتَ وليّنا ومولانا الكريم.
  • اللهم ربّ الرّحمات خالق الخيرات أسألك بكلّ ما هو لكَ من أسماء الرحمة أن تغفر لي ذنبي وخطيئتي، وتتجاوز عنّي ذنبي وإسرافي في أمري يا ربّي الكريم، حسبي أنت عليك توكّلت وأنتَ ربّي وربّ العرش العظيم.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة 

أفضل دعاء قبل النوم 

فيما يلي يتم التعرّف على أفضل دعاء قبل النوم:

أفضل دعاء قبل النوم 
  • بسمك اللهم الحيّ القيّوم الذي لا تأخذه سنةُ ولا نوم، باسم الحيّ القيّوم الذي لا يغفل ولا ينام، دونًا عن كل العيون، اللهم أسألك ربّي أن تقضي حاجتي في الدّين والدّنيا، وأن تكون جلاءً لهمّي وزوالًا لسهري، الله أذهب عنّي هذا الهم والقلق، وأبعد عن قلبي وأحبّتي دوائر الخوف والأرق إنّك على ذلك قادر.
  • اللهم سبحانك لا إله إلّا أنت، ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، ولا يغفر الذّنوب إلّا أنت، سبحان من لا ينام، سبحانك اللهم يا من تُسيّر الأمر في الليل والنّهار، اللهم ارزقني سكينة القُرب منك، وأمان الواثق فيك، اللهم اصرف عنّي أسباب الخوف والقلق، وارزقني ما أنا بحاجته من التوفيق والعافية يا رب.
  • اللهم ربّي باسمك الأعظم قد وضعت جنبي وبكَ أرفعه من مكانه اللهم إن أمسكت نفسي فارحمها يا كريم، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين، اللهم أنتَ القادر الكريم الذي لا يعجزه في الدّنيا ولا في الآخرة أمر.
  • اللهم قد أسلمت أمري إليك، سُبحانك لا منجى ولا ملجأ منك إلّا إليك، اللهم وجّهت أمري إليك وفوضت أمري إليك، ألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، آمن بكتابك العظيم الذي أنزلت، ونبيّك الذي أرسلت، فاكتب لي الخير، وأنر على قلبي البصر والبصيرة.
  • اللهم يا واحدًا ليس له في مُلكه ثانياً، أسألك ربّي مع هذا المساء خيرا وفيرًا، وجبرًا كثيرًا، وأمانًا كثيرًا، اللهم وفّقني لما تُحب وترضى، واصرف عنّي شهوة القلب التي أرهقت الرّوح والعقل، وارزقني التّوفيق إلى ما تُحب وترضى.

اقرأ أيضًا: دعاء للمريض

دعاء قبل النوم يبعد الشيطان 

فيما يلي صيغة دعاء قبل النوم لإبعاد الشيطان:

  • حبّذا لو استدار المُسلم على يساره ونفث ثلاثًا، ثمّ ردّد الدّعاء الآتي وهو الدّعاء الذي علّمه المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم-لعثمان بن أبي العاص الثقفي، فيقول: اللهم أعذني من الشّيطان، اللهم أجرني من الشّيطان، اللهم احفظني من الشّيطان، اللهم أعنّي على ذكرك وشُكرك وحُسن عبادتك، اللهم احفظني من مكايد الشّيطان. [3]
  • اللهم بكَ أستغيث من وساوس الشّيطان، ومن فتنة الدّين والدّنيا، اللهم اعصمني بما عصمت به الأنبياء من خلقك، واصرف عنّي كيد الجاهلين، وحشرني يوم القيامة مع لواء سيّدنا محمّد، ومع الصّحابة والتّابعين.
  • اللهم إليك أسلمت هذه الرّوح الضّعيفة التي ليس لها سِواك، قد استودعتك إيّاها أن تعصمها من وساوس الشّياطين وكيد العابثين، اللهم أخرجني ممّا أنا فيه من الضّعف والهوان إلى ما كان عليه الصحابة من خلقك من العزّة والسّكينة والأنفة واليقين.
  • اللهم لا إله إلّا أنتَ سبحانك إنّي كنتُ من الظّالمين، استودعتك نفسي أن تعصمها من شُرور الشياطين، وأن تُبارك لها في الدّنيا والدّين، اللهم باعد بيني وبين ذنوبي وخطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم باسمك العظيم وقولك الحق المُبين، أسألك يا ربّي بآيات القرآن الذي أنزلت على قلب نبيّك المُصطفى أن تحفظني عن اليمين وعن الشِمال، وأن تُعيذني من وساوس الشّيطان الرجيم، أنتَ مولاي فأكرمني بما أكرمت به الصّحابة والتّابعين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *