أجمل دعاء لمن تحب

إنّ الدّعاء إلى الله -سبحانه وتعالى- يمنح الإنسان المُسلم المَساحة الكافية للراحة والطُمأنينة فهو بذلك يستودع الأمور عند القادر على تغيير الأحوال، والذي إذا قال للشيء كُن فيكون، فيحرص المُسلم على تحرّي الخير الكثير في نِعمة الدعاء التي يتجسّد معها معنى العبوديّة الحقيّقة التي يرتبط معها العَبد بالخالق -جلّ جلاله-

أجمل دعاء لمن تحب

فيما يلي باقة أدعية لمن تُحب:

  • اللهم يا ربّي الكريم ويا خالقي العظيم لا إله إلّا أنتَ وحدك سُبحانك إذا قلت للشيء كُن فيكون، أسألك أن ترزقني وأحبّتي من الخير كُلّه، وأن تكون عونًا لنا في كلّ موعد، اللهم خُذ بأيدينا لطاعتك واعصم قلوبنا عن كلّ ذنب وخطيئة. [1]
  • اللهم استودعتك نفسي التي لا أزكيها عليك، واستودعتك أحبتي أن تُكرمهم بطول السّلامة والعافية، اللهم زدهم من الخير والتوفيق إلى مسارات الخير واكتبهم في زُمرة الصالحين الفائزين في الدّنيا والآخرة.
  • اللهم يا خير مسؤول، قد استودعتك من أنتَ بهم أعلم، ممّن سكنوا القلب، اللهم أكرمهم بما تطيب به النّفس، وتزدهر معه السّكينة، اللهم بارك لهم في مسارات العُمر واجعلهم في عين الرّحمات التي لا تغفو ولا تنام.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا غياث المُستغيثين، اللهم أسألك في هذا اليوم المُبارك أن تُكرمني بتمام عافية أبي وأمّي، اللهم خُذ من عمري وضعه في كفذة أعمارهم، ولا تُريني فيهم سوءًا يا خير مسؤول، تقبّل دعاءهم وبارك أعمالهم، وسدّد قولهم والعمل. [2]
  • اللهم يا ربّنا الكريم أسألك من خير ما عندك تنورًا وعافية، وأمانًا وسلامة وصحّة، اللهم تنزّل بأسباب الخير والسّعادة على قلوب أحبّتي واجعل لهم نصيبًا من الرّحمات والمغفرة والثّبات على الصّلوات.

دعاء لمن تحب بالهداية

فيما يلي جُملة أدعية لمن تُحب بالهِداية والصّلاح:

الدعاء الأوّل اللهم أنتَ ربّ الهُدى والهداية ولا مولى لنا إلّاك، اللهم استودعتك قلوب من أحبّهم أن تتنزّل عليهم بالهُدى، وأن تُصلح لهم شأنهم، وأن تُلهمهم إلى السّكينة في الطّاعات واليقين بالرَّحمات والثّبات على الدّين لتحصيل أعلى الدّرجات.
الدعاء الثّاني اللهم يا ربّنا الكريم أسألك أن تهدنا فيمن هديت، وأن تُعافينا فيمن عافيت، وأن تتولاني فيمن تولّيت، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرت ولا همًا إلّا فرّجت، ولا تحرمنا من خير ما عندك بسوء ما عندي يا أرحم الرّاحمين.
الدعاء الثالث اللهم أسألك في هذه الليلة المُباركة أن تجعل لنا فيها نورًا وعافية، اللهم أكرم أحبّتي بالثّبات على طريق الحق، والعِصمة من كلّ ذنبٍ وخطيئة، اللهم اهدهم فيمن هديت وعافهم فيمن عافيت، ولا تكلهم إلى سِواك يا ربّنا الكريم.
الدعاء الرّابع اللهم ربّي وربّ كلّ شيء، لا طاقة لنا سِواك على شيء، فمن يهده الله فلا مُضلَّ له، ومن يُضلل فلن تجد له وليًا مُرشدًا، اللهم اهدنا إلى سبيل الحقّ الذي لا نضلّ بعده أبدًا، واجعلنا من الذين لا خوف علينا ولا هم يحزنون.
الدعاء الخامس اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات أسألك يا ربّي أن تهدي قلوب من أحبهم إلى ما تُحب وترضى، وأن تسلب منهم حُب الشّهوات، وأن تُنير طريقهم على درب الطّاعات اللهم ضاعف لهم بالأجور وارزقهم شفاعة الرّسول.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء في العالم

دعاء لمن تحب بالرزق

فيما يلي أدعية بالرزق لمن تُحب:

  • اللهم يا صاحب الأرزاق كلّها، يا ربّ الخير العظيم لا طاقة لنا ولا قوّة إلّا بك، اللهم أسألك أن تتنزّل بالرّزق الحلال الطّيب على أحبّتي، اللهم أكرمهم بما تطيب به النّفس وافتح عليهم من فتوح العارفين يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم أنتَ القادر الذي لا يُعجزه في الدّنيا ولا في الآخرة أمر، أسألك لأحبّتي من خيري الدّنيا والآخرة نورًا ورزقًا وبركةً وعلمًا، اللهم أكرمهم بما تهوى قلوبهم وارزقهم التوفيق والسّداد، ولا تجعل حاجتهم إلى أحدٍ سِواك.
  • اللهم يا ربّي الكريم ويا خالقي العظيم أسألك في هذا اليوم المُبارك أن تكتب لأحبتي من الخير كلّه، وأن تكون مُعيذهم من الشّر كلّه، اللهم تنزّل عليهم بأسباب الرّزق وبارك لهم فيه، واجعلهم من الغانمين.
  • اللهم يا من لا تنفذ خزائنه، ولا تفرغ ودائعه، اللهم لا تجعلنا من المحرومين ولا عن طاعتك من الغافلين، اللهم ارزقني وأحبتي من الخير كلّه وبارك لنا فيما رزقت، واجعلنا من الحامدين الشّاكرين الذين عرفوا حقَّ نِعمتك بحمدها لا بفقدها يا رب.
  • اللهم قد استودعتك أمري كلّه، اللهم ارزقني وأحبتّي من خير ما عندك، ولا تجعلنا من الأشقياء، اللهم وفّقنا لما تُحب وترضى، واجعل لنا سبيلًا لتحقيق الأحلام التي استودعتها في صدورنا يا كريم.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء مكتوب

دعاء لمن تحب بتفريج الهمّ

فيما يلي باقة من أفضل صيغة دعاء لمن تحب بتفرج الهمّ:

دعاء لمن تحب بتفريج الهمّ
  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغمّ، لا حولَ ولا قوّة إلا بك، ولا منجى ولا ملاذ منك إلا إليك، قد استودعتك صدر أخي وصديقي أن تُفرّج عنه ما فيه من الفوضى والتّعب، وأن تُبدله حالًا أحسن من هذا الحال يا ربّنا الكريم.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا عون السّائلين، ويا مُجيب المُضطرين أسألك فرجًا وسلامةً لأخي وصديقي الغالي، اللهم انصره على من ظلمه وعاده، وبارك له في رزقه، وأكرمه بتمام التوفيق إلى ما تُحب وترضى عنه يا ربنا الكريم.
  • اللهم يا خير مسؤول، يا ربّنا الكريم أسألك في هذا اليوم المُبارك أن تُفرّج كُربة أخي وصديقي، وأن تكون له في كل موعد، اللهم أكرمه في مُصابه، وأجره فيه، واخلفه خيرًا من ذلك، اللهم وسّع عليه من الرحمات وبارك له في الأُعطيات.
  • اللهم يا ربّنا الكريم ويا خالقنا العظيم استودعتك هذا القلب وما فيه من الهم والفوضى، اللهم فرّج عنّا ضيق الحال، واغننا بفضلك عنّ السّؤال، ولا تجعل لنا حاجة عند أحد من خلقك يا ربّنا الكريم، زدنا ولا تُنقصنا وانصرنا ولا تنصر علينا.
  • اللهم يا ربّنا الكريم لا إله إلا أنتَ وحدك، سبحانك لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، أسألك يا ربّ رزقًا وتوفيقًا ونصرًا وتفريجًا لأخي وصديقي، اللهم لا تُريني فيه السّوء، ولا تُطيل عليه أيّام الشّقاء.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء للفرج

أدعية مأثورة لمن تحب

فيما يلي باقة أدعية مأثورة لمن تُحب:

  • علّم الحبيب المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم-السّيدة عائشة صيغة الدّعاء لمن تُحب، والتي جاءت في الآتي:
    • يا عائشةُ، عليكِ بجُمَلِ الدعاءِ وجوامعِه قولي: اللهم إني أسألك من الخير كلِّه، عاجلِه وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلمُ وأسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك من النَّارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك؛ مما سألك به محمدٌ، وأعوذ بك مما تعوَّذَ منه محمدٌ، وما قضيتَ لي قضاءً فاجعل عاقبتَه رَشَدًا[3]
  • من دعاء الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-أنّه كان يقول:
    • أنَّ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- كانَ يَقولُ: في سجودِهِ اللَّهمَّ اغفِر لي ذنبي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأوَّلَهُ وآخرَهُ وعلانيته وسِرَّهُ[4]
  • كان رسول الله يُلّم أصحابه أفضل الدّعاء، والذي جاء في صيغ مُتعدّدة أبرزها، ما جاء في الحديث:
    • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ[5]
  • وقد كان السّلف يدعون الله من آيات القرآن الكريم، كالآتي:
    • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ، إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8) رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَّا رَيْبَ فِيهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ[6]

المراجع

  1. kalemtayeb.com , أدعية مختارة , 2023-10-25
  2. youtube.com , أفضل الادعية الشيخ صالح بن فوزان , 2023-10-25
  3. صحيح الأدب المفرد , الألباني، عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم : 497 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  4. نخب الأفكار , العيني، أبو هريرة، الصفحة أو الرقم : 4/261 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
  5. تخريج المسند لشعيب , شعيب الأرناؤوط، عبد الله بن عمرو، الصفحة أو الرقم : 6749 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  6. سورة آل عمران , الآية: 7- 9

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *