دعاء ختم القران مكتوب كامل

أنزل الله -سبحانه وتعالى- القرآن الكريم وفيه الآيات التي جاءت بمنزلة الشّفاء من كلِّ داءٍ وسقم، وقد تَكرّم على عباده الصّالحين بتلك الآيات، وهي النّور الذي يسيرون به إلى مساحات واسعة من السّكينة والأمان والطمأنينة، وفي خِتام قراءة الكريم يحرص المُسلم على الدّعاء الذي يبتهل من خلاله بتلك الآيات، ويتمنّى على الله التوفيق والقُبول الحسن.

دعاء ختم القران مكتوب كامل

فيما يلي صيغة دعاء ختم القرآن الكريم: [1]

  • “اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة… اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين… اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر. اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه… اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح… اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئتي، وأسألك العلا من الجنة… اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار… اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا… اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين… ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد، وعلى آله وأصحابه الأخيار، وسلم تسليما كثيرا”.

أدعية ختم القرآن 

فيما يلي باقة مميزة من أجمل الدّعاء في خِتام القرآن:

أدعية ختم القران 
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم أسألك بنور وجهك الكريم، وبآيات القرآن الذي تعلّمت أن تغفر لي، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تكون عوني على الخير، اللهم انفعنا بما علّمتنا وعلّمنا ما ينفعنا ولا تجعلنا من الجاهلين ولا عن رحمتك من الغافلين يا ربّنا الكريم.
  • اللهم أنتَ مولانا الكريم لا إله إلا أنت سُبحانك، أسألك من نور وجهك الكريم أن تكتب لي الخير، وأن تكون عوني على الخير، اللهم خُذ بيدي لما تُحب وترضى، واجعل ما قرأت وما حفظت من كِتابك الكريم شفاعةً ونورًا ليوم ألقاك وأنتَ راضٍ عنّي.
  • اللهم يا ربّ الرّحمات المنثورة، والرّحمات المنشورة، أسألك يا خالقي أن تكون لي، وأن تُبارك لي، وأن تحفظني بآيات القرآن عن اليمين وعن الشِمال، اللهم وفّقني لما تُحب وترضى، وسدّد خُطاي على ما يُرضيك.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين ويا عون السّائلين، ويا مُجيب المُضطرين، أسألك يا ربّي أن تكتب النّجاة لقلبي من كلّ هم، وأن تكون عوني على هذه الفوضى، اللهم انفعني بالقرآن، واجعله شفيعًا لي يوم ألقاك يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا خير مسؤول، أحمدك ربّي على تمام ما أكرمتني من الهُدى والهداية، فمن يهده الله فلا مُضلَّ له، ومن يُضلل فلن تجد له وليًا مُرشدًا، اللهم اكتب لي القبول الحسن، واجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، وشفاء صدري، وجلاء همّي يا كريم.

اقرأ أيضًادعاء جميل يهز المشاعر

دعاء ختم القرآن للمعيقلي كامل

فيما يلي باقة أدعية في خِتام القرآن عن مفاتيح الجنان: [2]

  • جاء في الصّيغة الآتية:
  • “اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق. اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير. لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيراً كما تعطي كثيراً. اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال. لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول. اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد -صلى الله عليه وسلم- حق، والساعةُ آتية لا ريب فيها. لا إله إلا الله! المتوحد في الجلال.. بكمال الجمال.. تعظيماً وتكبيراً، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديراً وتدبيراً، المتعالي بعظمته ومجده، الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً [الفرقان:1] . لا إله إلا الله! رب الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب! سبحان من لانت لقـدرته الشـدائد الصلاب! غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ [غافر:3].. لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ [الرعد:30] .اللهم اغفر لنا الذّنوب والخطايا واكتب لنا الدّرجات الرّفيعة في جنّاتك جنّات النّعيم، اللهم أخرجنا من ضيق الحَول إلى سِعة الوصول وبارك لنا في أمرنا ولا تكلنا إلى سِواك.

اقرأ أيضًاأجمل دعاء يريح القلب

دعاء ختم القرن في رمضان 

فيما يلي صيغة دعاء ختم القرآن في رمضان:

  • اللهم ربّي الكريم الرّحمن الرّحيم، سُبحانك اللهم إنّي كُنتُ من الظّالمين، لا أُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم أسألك في شهر رمضان المُبارك أن تكون لي ومعي، وأن تنفعني بآياتك العظيمة، اللهم اجعل ما قرأت وما حفظت خالصًا لوجهك الكريم.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا عون السّائلين أسألك يا ربّي من كلِّ همٍ فرجًا، ومن كلِّ ضيقٍ مخرجًا، اللهم أخرجني من ضيق حولي إلى سِعة حولك، وبارك لي في أمري، واجعلني من الذين أحسنوا لأنفسهم، فأحسنت لهم يا كريم.
  • اللهم انفعني بالقرآن الكريم، اجعله نورًا لقلبي وشفاءً لمرضي، وجلاءً لهمّي، اللهم وفّقني لما تُحب وترضى، ولا تكلني لنفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك يا ربّ العرش العظيم، سُبحانك إنّي كنتُ من الظّالمين.
  • اللهم يا ربّي الكريم لا إله إلّا أنت، أسألك مع نفحات هذا الشّهر المُبارك أن تغفر لي، وأن تُكرمني بما أنتَ أهلًا له، وألا تُعاملني بما تستحقّه نفسي الأمّارة بالسّوء، أنتَ القادر فلا تحرمني يا رب.
  • اللهم يا رحيم يا ربّ العرش العظيم يا من ملئ نوره أرجاء عرشه، أبرأ إليك ممّا أنا فيه من الضّعف والهوان وألجئ إلى حولك وقوّتك وغِناك يا ذا القوّة المتين، كُن لي ومعي، ولا تُشقيني في أمري.

أدعية مقترحة

يُمكن الوصول لباقة مميّزة من مقالات الدّعاء عبر الآتي:

المراجع

  1. surahquran.com , دعاء ختم القرآن , 2023-11-09
  2. http://saaid.org , دعاء ختم القرآن الكريم , 2023-11-09

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *