دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير pdf

إنّ القرآن الكريم هو نعمة الله التي أنار بها قلوب عباده المُسلمين، فهو العزاء عند كلّ أسى، واليقين عند كلّ شك، والسّلام بعد كل حرب، وقد كان دعاء السّلف أن يجعل الله القرآن الكريم ربيع القلب الذي تُزهر به الدّنيا، وأن يكون شفاء الصّدر من كلّ ألم، فيحرص المُسلم على طرح دعاء ختم القرآن، والتي جاءت في صيغ مُتعددة.

دعاء ختم القران مكتوب

فيما يلي صيغة دعاء ختم القرآن مكتوبة: [1]

الدّعاء الأول اللهم ارحمني بالقرآن وبارك لي بآياته واجعل لي فيها نورًا أسير عليه، وأمضي إليه، وأسعى إليه، اللهم اجعل القرآن لي إمامًا ونورًا وهُدى، وبارك لي في أمري، واختم بالباقيات الصّالحات أعمالي يا أرحم الرّاحمين.
الدّعاء الثاني اللهم استودعتك ما قرأت وما حفظت، وأسألك يا ربّي أن تُذكّرني منه ما نسيت، وأن تعلمني فيه ما جهلت، وأن ترزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النّهار، وأن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، وشفاء صدري، وجلاء صدري يا كريم.
الدّعاء الثالث اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دُنياي التي فيها معاشي، اللهم يا كريم وأسألك يا ربّي أن تُصلح لي آخرتي التي إلى معادي، اللهم اجعل الحياة الدّنيا زيادةً لي في كلّ خير، واجعل الموت راحةً لي من كل شر.
الدّعاء الرابع اللهم يا خير مسؤول، أسألك يا ربّي أن تجعل خير عمري آخره، وأن تجعل خير أعمالي آخرها، وأن تجعل لي نصيبًا من خاتمة السّعادة التي تختم بها أعمال عبادك الصّالحين، اللهم ارزقني تلاوة آيات الكتاب المُبين أطراف الليل وآناء النّهار.
الدّعاء الخامس اللهم في خِتام هذه القراءة المُباركة أسألك يا ربّي من خير المسألة وخير الدّعاء وخير العلم وخير العمل، اللهم وأسألك من خير الثّواب وخير الحياة وخير الممات، اللهم ثبّتني وثبّت موازيني وحقّق إيماني وارفع درجتي وتقبّل صلاتي واغفر خطيئتي، وأسألك يا ربّي الدّرجات العُلا من الجنّة.

اقرأ أيضًا: اذكاء المساء

دعاء ختم القران كامل بخط كبير

فيما يلي دعاء ختم القرآن كامل: [2]

  • “اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة *اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين *اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر *اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه *اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح *اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي، وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة *اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار *اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة *اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا *اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين *ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد، وعلى آله وأصحابه الأخيار، وسلم تسليما كثيرا”

دعاء ختم القران في رمضان 

فيما يلي يتم التّعرف على أجمل دعاء لختم القرآن في رمضان:

دعاء ختم القرآن في رمضان 
  • اللهم يا رحيم يا كريم، أسألك أن ترزقني تلاوة القرآن في آناء الليل وأطراف النّهار، وأن تغرس حبه في قلبي، اللهم انفعني بما قرأت واكتب لي الأجر عمّا حفظت، وبارك لي في أمري، ولا تجعلني من الغافلين.
  • اللهم تقبّل منّا ثواب ما حفظنا وما قرأنا وبارك لنا في أمور الدّين والدّنيا، اللهم أصلحني لما تبقّى من سنوات العُمر وانصرني على نفسي واجعلني من الذين أحسنوا لأنفسهم فأحسنت لهم يا كريم.
  • اللهم ا ودود يا ودود يا فعالًا لما يُريد، لكَ الحمد أن خلقتنا ورزقتنا ووفّقتنا، ولكَ الحمد على ما نحن فيه من الخير، اللهم انفعنا بالإسلام وبارك لنا بالقرآن وتقبّل منّا الطّاعات وألهمنا إلى فعل الخيرات والبُعد عن المُنكرات.
  • اللهم يا خير الحافظين ويا أمان الخائفين، سبحانك اللهم سُبحانك استودعتك نفسي ومن أُحب، أن تجعل القرن ربيعًا لقلبي، وأن تجعله نورًا لوجهي، اللهم انفعني بالقرآن واجعلني به عالمًا، واغفر لي ذنبي كلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم أسألك في نهاية التّلاوة أن تغفر لي ذنبي كلّه، وأن تقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، اللهم انفعني برسالة الإسلام وأصلحني لما فيه التَمام، وارزقني شفاعة المُصطفى العدنان.

اقرأ أيضًااذكار الصباح

دعاء ختم القرآن الكريم للسديس

فيما يلي صيغة الشيخ السديس في دعاء ختم القرآن:

اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِين، رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً، وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ، وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا، اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا. وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق. ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير pdf

تُعتبر طاعة الدّعاء من أعظم الطّاعات عند الله تعالى، وقد جاءت في مرتبة المُخ من بقيّة العبادات، ويمكن الوصول إلى أجمل صيغة دعاء ختم القرآن “من هنا” حيث يحرص المُسلم على تحرّي أفضل الصّيغ النافعة عند ختام آيات القرآن الكريم سواء في شهر رمضان أو غيره.

أدعية مقترحة

نرشح لكم قراءة الأدعية التالية:

المراجع

  1. hodaalquran.com , دعاء ختم القران , 2023-11-23
  2. riadbazo.com , أدعية في ختام القرآن الكريم , 2023-11-23

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *