دعاء جميل يهز المشاعر

ترتبط طاعة الدّعاء بالثقة واليقين بأنّ الله قادر على تغيير الأحوال وقادر على فتح الأبواب والنوافذ المُغلقة في حياة الإنسان، ولذلك ميّز الله ورسوله هذه العبادة، وجعلها في مرتبة المُخ من بقيّة العبادات والطّاعات الأخرى، حيث يلجأ المُسلم إلى الله في كلّ مناسبة ليجد العون والأمان الذي ينشد، على أن يصدق القول بالعمل، وأن يدعو بقلب واثق بالله تعالى.

دعاء جميل يهز المشاعر

فيما يلي أدعية تهز القلب والمشاعر:

  • اللهم لا يُظلم العبد وربّه الله، لا يُهان المُسلم وربّه الله، لا نفنى وأنتَ خالق الكون العظيم، نسألك يا أرحم الرّاحمين أن تكون لنا في كلّ موعد، وأن تنصرنا على من ظلمنا وعاداتنا، اللهم اجمع قلوب المُسلمين، وشتّت شمل الكافرين، ولا تجعل للظالمين علينا من حجةٍ أو سُلطان. [1]
  • اللهم يا ربّ الخيرات الواسعة، يا من ملئ نوره أرجاء عرشه، أعوذُ بكَ من الشّقاء وأنت ربّي، أعوذ بكَ من حاجة النّاس وأنتَ خالقي، أعوذُ بكَ من الفوضى وأنتَ مولاي الكريم، أسألك من عندك نورًا ولطفًا وتسهيلًا تترتّب به أحوالي يا كريم.
  • اللهم لا يخفى عليك خافية، ولا يخفى عليكِ حالي وتقلّبي في الأمور، اللهم أسألك من نور وجهك الكريم أن تُكرمني بالبصر والبصيرة فلا أندم على قرار ولا أتراجع عن أمر، اللهم وفّقني وخُذ بيدي إلى ما فيه نجاحي في الدّين والدّنيا، ولا تُعاملني بذنوبي يا ربّ العرش العظيم. [2]
  • اللهم الذي لا يُعجزه في الدّنيا ولا في الآخرة أمر، اللهم الذي لا إله إلّا هو، أعوذُ بكَ من شرّ نفسي، وأعوذُ بكَ من ذنبٍ قد منعت به عنّي رزقًا، ومن سوء قد منعت به عنّي نجاحًا، اللهم أصلحني لما تبقّى من أيام العُمر، واختم بالباقيات الصّالحات أعمالنا.
  • اللهم يا خير مسؤول، أعوذُ بكَ ممّا جرت به المقادير، وأسألك من خيري الدنيا والآخرة، اللهم وفّقني لما تُحب وترضى واجعل لي نصيبًا في صُحبة الحبيب المُصطفى في الحوض المورود، وأقسم لي شفاعةً من عنده، وشربة ماء لا أظمأ بعدها يا كريم. [3]
  • اللهم وقد ضاقت في قلبي المساحات، وتقلّصت في روحي الحكايات، أسألك يا ربّي من كلّ همٍّ فرجًا، ومن كلّ ضيقٍ مخرجًا، اللهم وفّقني في حياتي، وفي عملي وبارك لي في أهلي ورزقي ومالي، ولا تجعلني من الأشقياء الغافلين.

أدعية تهز المشاعر والقلوب

فيما يلي أجمل صيغ دعاء يهزّ القلب والمشاعر:

  • اللهم يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالًا لما يُريد، أسألك يا ربّي من خيري الدّنيا والآخرة أن تكتب لي التوفيق والسّداد، وأن تزيدني من العطايا وأن لا تحرمني من لذّة مُناجاتك آناء الليل وأطراف النّهار.
  • اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ العرش العظيم أعوذ بكَ من كلّ ذنب أورثني حزنًا أو ضيقًا، وأسألك أن ترزقني السّداد على طريق الحق وصراطك الحق و|آياتك الحقّ التي تصلح بها أيّام عُمري، وتفيض بها حكاياتي بالخير والعافية.
  • اللهم يا خير مسؤول، إليك أفوّض الأمر وأنتَ البصير بالعباد، اللهم لا تجعل للظالمين عليّ من سلطان، ولا تحرمني من طاعتك، ومن لذّة الوصول والغفران، اللهم اغفر لي ما تقدّم من ذنبي وما تأخّر، واجعل طاعتي خالصة لوجهك الكريم يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم أنتَ مولانا الكريم القادر على كلّ أمر، أسألك في هذه الساعة الطّيبة أن تغفر لي ذنوبي كلّها وأن تكتب من الأقدار أحسنها، وأن تنفعني بالعلم، وأن تُكرمني بالفهم، وأن تجعلني من الغانمين الفائزين في الدّنيا والآخرة.
  • اللهم يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا من ملئ نوره أرجاء عرشه، قد بسطنا إليك أكفَّ الضّراعة متوسّلين إليك بصاحب الوسيلة والشّفاعة، أن لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا دينًا إلّا قضيته، ولا همًا إلّا فرّجته، ولا حاجة لكَ فيها رضا ولنا فيها صلاح إلّا قضيتها برحمتك يا ربّ العرش العظيم.
  • رُوي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قوله: “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَغْرَمِ والمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذابِ النَّارِ وفِتْنَةِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ” [4]

المراجع

  1. islamonline.net , أدعية من السنة النبوية , 2023-10-24
  2. binbaz.org.sa , من الأدعية المأثورة , 2023-10-24
  3. kalemtayeb.com , أدعية من القرآن , 2023-10-24
  4. صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 6375 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *