دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة

يزيد الدّعاء من يقين الإنسان وقدرته على تحقيق الأمور المختلفة والخارقة، حيث يتم طرحه بعد تبنّي العديد من أسباب النّجاح خاصةً في الاختبارات ويكون ذلك بالدراسة والمتابعة والاهتمام حيث يكون يرسم الدّعاء طريقًا للحُصول على أحسن النتائج، وهو ما يحرص المُسلم على أدائه عند الدراسة والقراءة وعند الدخول إلى الامتحان الصعب.

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة

فيما يلي باقة أدعية لسرعة الحفظ وعدم النسيان:

الدعاء الأول اللهم يا ربّ العرش العظيم سُبحانك اللهم لا ملجأ ولا مَنجى منك إلّا إليك، اللهم استودعتك ما حفظت وما قرأت، وما درست وما فهمت أن تردّه لي في هذه السّاعات، وأن توفّقني لخير العلم، ونور الفهم، وحُسن العاقبة.
الدعاء الثاني اللهم يا ربّ الرّحمات أسألك في هذه الساعة أن تحفظّ عليّ أسباب العلم، أن توفّقني لما فيه الخير، اللهم أكرمني بتمام التوفيق، واجعلني من الذين أحسنوا لأنفسهم فأحسنت لهم، ورزقتهم من التوفيق في الدّارين.
الدعاء الثالث اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، أسألك بأسماء الخير التي أسميت بها نفسك، أن تقسم لي من العلم النّافع، وأن ترزقني من نور وجهك الكريم سلامًا وعافية وسعادةً في الدّارين، اللهم احفظّ عليّ النِعم ووفّقني للمزيد.
الدعاء الرابع اللهم خالقي الكريم ربّي العظيم أسألك في هذه الساعات من نور وجهك الكريم أن تكتب لي التوفيق، وأن توفّقني لما فيه الخير، وأن تفتحّ عليّ من فتوح العارفين، اللهم انفعني بالعلم وأنفع بعلمي الصّالحين من أمتك، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
الدعاء الخامس اللهم أسألك يا خالقي الكريم أن تصرف عنّي ذنبًا قد حجبت به عنّي علمًا، وأنستني به خيرًا، اللهم استودعتك علمي وقراءتي وفهمي وعقلي ودماغي، اللهم احفظهم لي برحمتك وردّهم لي عند حاجتي يا كريم.

اقرأ أيضًَا: دعاء تهنئة مولود انثى

آيات لسرعة الحفظ والفهم

فيما يلي مجوعة آيات لزيادة الفهم والقدرة على الحفظ:

  • جاء في قوله تعالى:
    • “أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّـهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ” [1]

  • كذلك قوله تعالى:
    • “هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ” [2]

  • قوله تعالى في سورة البقرة:
    • ” الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم” [3]

  • قوله تعالى:
    • “آمَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۚ كُلٌّ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَٰٓئِكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ لَا نُفَرِّقُ بَيۡنَ أَحَدٖ مِّن رُّسُلِهِۦۚ وَقَالُواْ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ غُفۡرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيۡكَ ٱلۡمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَيۡهَا مَا ٱكۡتَسَبَتۡۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذۡنَآ إِن نَّسِينَآ أَوۡ أَخۡطَأۡنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَيۡنَآ إِصۡرٗا كَمَا حَمَلۡتَهُۥ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلۡنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۦۖ وَٱعۡفُ عَنَّا وَٱغۡفِرۡ لَنَا وَٱرۡحَمۡنَآۚ أَنتَ مَوۡلَىٰنَا فَٱنصُرۡنَا عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَٰفِرِينَ” [4]

اقرأ أيضًاأجمل دعاء يريح القلب

دعاء لسرعة الحفظ وعدم النسيان في الامتحان

فيما يلي باقة من أدعية سرعة الحفظ وعدم النسيان:

دعاء لسرعة الحفظ وعدم النسيان في الامتحان
  • اللهم ربّي الكريم أسألك بأسماء الخير التي أنزلتها في كتابك الحكيم، أن تكون ليومي، وأن تحفظني لما فيه التّوفيق والسّعادة، اللهم أكرمني بالعلم النّافع، وبارك لي في دراسي، وردّ لي ما أنا بحاجته عند كلّ اختبار.
  • اللهم ربّي الخالق الكريم أسألك في هذه الساعات المُباركة من يومي، ومع طاعة الصّلاة التي أدّيت، أن تكتب لي الخير في كلّ خطوة، اللهم وفّقني في مدرستي وأكرمني بأحسن الدّرجات، وردّ لي معلوماتي عند الامتحان.
  • اللهم يا ربّ الرّحمات ويا واهب الأُعطيات، أسألك يا ربّي أن تُبارك لي في أمري|، وأن تزيدني من الخير، وأن تكتب لي التوفيق فيما أُحب، اللهم سدّد قولي وعملي، وزدني من نعمة التركيز والحفظ والدراسة.

اقرأ أيضًااذكار الصباح

دعاء لسرعة الحفظ وزيادة الذكاء

فيما يلي أدعية لسرعة الحفظ ومضاعفة الذكاء:

  • الله يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا من ملئ نوره أرجاء عرشه، أسألك يا ربّي أن تزيدني من الخير وأن توفّقني لتمام السّعادة، اللهم افتحّ عليّ من فتوح العارفين، وبارك لي في أمري، ولا تكلني إلى سِواك يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم أنتَ الحقّ، وقولك الحق، سُبحانك اللهم لا نُحصي ثناء عليك، اللهم استودعتك مُستقبلي وما أحتاجه للبناء، اللهم أكرمني بتمام العقل، والقُدرة على الفهم وارزقني الذّاكرة التي تُعينني على النّجاح في كافّة مساراتي القادمة.
  • اللهم يا ربّي الكريم أسألك في يوم الجمعة الذي باركت أن تكون لي ومعي، وأن ترزقني من أوسع أبواب الخير، توفيقًا وعافية وسلامة في القول والعَمل، اللهم أكرمني بتمام التوفيق في علمي ودراستي، وارزقني الذّكاء والقدرة على الفهم والتحليل.

أدعية مقترحة

نرشح لكم قراءة الأدعية التالية:

المراجع

  1. سورة المجادلة , الآية: 7
  2. سورة الحديد , الآية: 4
  3. سورة البقرة , الآية: 255
  4. سورة البقرة , الآية: 285- 286

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *