دعاء للمريض باسمه أوصى به النبي وردده

سنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من الأدعية المُباركة التي تُقال في جميع المُناسبات، والتي من شأنها أن تدفع المُسلم إلى مَساحات واسعة من الأمان والسّكينة، ولذلك يحرص المُسلم على تحرّي العديد من الأدعية المُباركة التي تزيد من تلك الحالة، ومنها أدعية المريض التي تُقال أثناء عِيادة الشّخص للآخر.

دعاء للمريض باسمه أوصى به النبي وردده

فيما يلي باقة من أدعية المريض التي أوصى بها النبيّ مكتوبة:

  • جاء عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، الصّيغة المكتوبة الآتية:
    • “أنَّهُ شَكَا إلى رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- وَجَعًا يَجِدُهُ في جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ، فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ضَعْ يَدَكَ علَى الَّذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ: باسْمِ اللهِ، ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ” [1]

  • الدّعاء المأثور في الرقيّة الشّرعية للمرض والحسد وغيرها، والتي جاءت في الصّيغة الآتية:
    • “أَلَا أَرْقِيكَ برُقْيَةٍ رَقَانِي بها جبريلُ؟ تقولُ: بسمِ اللهِ أَرْقِيكَ، واللهُ يَشْفِيكَ، من كلِّ داءٍ يَأْتِيكَ، (مِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، تَرْقِي بها ثلاثَ مَرَّاتٍ” [2]

  • وقد جاءت صيغة الدّعاء أيضًا على الشّكل الآتي:
    • “إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، يا رب اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، يا رب أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير” [3]

  • ورُوي عن السّلف الصّالح قولهم:
    • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحُسنى، وبصفاتك العُلا، وباسمك الأعظم أن تمنّ على أخي وصديقي (الاسم) بالشّفاء العاجل، وأن ترفع عنه كل داءٍ أو ألم، اللهم ارفع مقتك وغضبك عنّا، ولا تجعلنا من الذين خاب سعيهم وضلّ قولهم، فساء عملهم.

اقرأ أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب كامل

دعاء للمريض بالشفاء العاجل 

فيما يلي باقة أدعية بالشفاء العاجل للمريض:

الدّعاء الأول اللهم يا أرحم الرّاحمين ويا أمان السّائلين، سُبحانك ربّي لا شفاء إلّا شفاؤك، اللهم شفاءً لا يُغادر سقمًا، أسألك ربّي أن تكتب لأخي الغالي الشّفاء من كل مرض، والنّجاة من كل عذاب، اللهم اجعل له بمرضه كفّارةً عن كلّ الخطايا.
الدّعاء الثاني اللهم ربّ النّاس أذهب الباس، أسألك يا ربّي أن تشفي أخي، وأن تجعل له النّصيب الأكبر من الرّحمة، اللهم ارفع عنه ما هو فيه من الألم والوجع، واكتب له النّجاة من هذا المرض الذي ألمّه بعونك وقوّتك.
الدّعاء الثالث اللهم ربّي الكريم أسألك أن تكتب الشّفاء العاجل لمرضٍ قد أوجعته آلام المرض، سُبحانك ربّي أنتَ خالق الدّاء، وأنتَ القادر على الدّواء، لا إله إلّا أنت سُبحانك إنّا كنّا من الظّالمين، ارحمنا ولا تفتنّا في ديننا يا كريم.
الدّعاء الرابع اللهم يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، أسألك يا ربّي أن تغفر لي الذّنب، وأن تجبر المُصاب، وأن ترفع عنّي هذا البلاء، اللهم خُذ بيدي إلى ما يُرضيك، واشفيني شفاءً تامًا من كل داء، ولا تجعلني من المُبتلين.
الدّعاء الخامس اللهم يا ربّ الخير الكريم أسألك يا خالقي بأسماء الرّحمة أن ترفع عنّا البلاء، وأن تكتب لنا النّجاة من كلّ فوضى، اللهم كفّر عنّا بهذا المرض ذنبًا عظيمًا، واجعلنا من الذين فازوا بالطّاعات، فطهّرتهم البلايا من المُنكرات.

اقرأ أيضًادعاء جميل يهز المشاعر

دعاء لِلمريضُ مؤثر جدا 

فيما يلي باقة أدعية للمريض مؤثرة جدا:

  • اللهم يا رجاء السّائلين، ويا غياث المُستغيثين، اللهم لا يُظلم عبد وأنتَ ربّه الكريم، ولا يتوه لنا رأي وأنتَ مولانا الحكيم، اللهم اذهب عنّا المرض، وارفع عنّا الشّدة، وأبدلنا من بعد عُسرنا يُسرى، أنتَ القادر فلا تحرمنا من الخير.
  • اللهم يا ربّ الخيرات المنشورة، والرّحمات المنثورة، أسألك يا ربّي أن ترفع عن أخي هذا المرض، وأن تشفيه شفاءً تامَا لا يُغادر سقمًا، اللهم خُذ بالنّواصي والأقدام إلى ما تُحب وترضى، ولا تجعل لنا حاجة عند أحد من خلقك.
  • اللهم يا ربّ الخيرات ويا مُجيب الدّعوات سُبحانك ربّي ما أعظمك ما أرحمك، أسألك يا ربّي أن تكون لأخي، وأن ترفع عنه الشّدة، وأن تجبر في خاطره جبرًا يتعجّب منه أهل الأرضِ والسّماء، لا نشقى ولا نتوه وأنتَ مولانا الكريم.
  • اللهم ربّ النّاس أذهب الباس، شفاءً لا يُغادر سقما، اللهم برحمتك التي وسعت كلّ شيء، وقوّتك التي قدرت بها على كلّ شيء، اللهم كُن لأخي ومعه، اللهم لا تحرمه من الصحّة والعافية، ولا تكتب عليه شقاءً كبيرًا.
  • اللهم ربّ الخيرات، مُجيب الدّعوات، لا إله إلّا أنت سُبحانك، اللهم قد ظلمنا أنفسنا ظلمًا كثيرًا كبيرًا، ولا يغفر الذّنوب إلّا أنت، اللهم بقدرتك التي قدرت بها، وقوّتك التي خلقت بها، أسألك أن تشفي وأن تُبارك، وأن ترحم، وأن ترزقنا العافية.

اقرأ أيضًاأجمل دعاء يريح القلب

دعاء للمريض في المستشفى 

فيما يلي باقة أدعية للمريض في المستشفى:

دعاء للمريض في المستشفى 
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا ربّ المُستضعفين، اللهم قد انقطعت أسباب الرّجاء ولا باب إلّا بابك الكريم، أسألك يا ربّي أن تُسخّر لمريضنا الخير من كلّ جانب، اللهم ألهم الأطباء إلى ما فيه النّجاة والشّفاء.
  • اللهم إنّ لي مريضًا عزيزًا في المشفى، استودعناك إيّاه، أن ترحمه برحمتك الواسعة، وأن تجبر مُصابنا في مرضه، وأن ترفع عنه هذه الشّدة، وأن تُعيده إلى أهله سالمًا غانمًا مُعافى من كل داءٍ أو مرض.
  • اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعاء، أسألك بأسمائك الحُسنى أن تتجاوز عن مريضنا كلّ هفوة، وأن تكتب له الشّفاء والعافية، وأن ترحمه برحمتك، فتُجيب لنا الدّعاء، وتُعيده لنا بكامل الصّحة والعافية.
  • اللهم ربّ النّاس مُذهب الباس، شفاءً لا يُغادر سقمًا، اللهم أنتَ القادر الذي لا يُعجزه في الدّنيا ولا في الآخرة أمر، أسألك يا خالقي أن تشفي مريضنا، وأن تكتب له الخير والأجر فيما صار إليه.
  • اللهم يا خير الحافظين، ويا أمان السّائلين، ويا مُجيب دعوة المُضطرّين، اللهم شفاءً لا يُغادر سقمًا، اللهم اكتب لنا الخير وبارك لنا فيه اللهم أعد لنا مريضًا قد صار في داء الاستشفاء قويًا سليمًا برحمتك يا كريم.

دعاء المريض مستجاب 

فيما يلي باقة أدعية للمريض مستجابة بإذن الله: [4]

  • يدعو المُسلم لأخيه المريض بالدّعاء الجامع التّالي:
    • “أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا هذه من أجمع الدعاء، وأصح الدعاء، أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا ومن ذلك: باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس، أو عين حاسد، الله يشفيك باسم الله أرقيك”
  • اللهم يا ربّ الخير الذي لا يأتي إلّا بالخير، أسألك بنا خيرًا، رحمةً وعفوًا وعافية، اللهم إنّك عفوٌ كريم تُحب العفو، فلا تكتب علينا الشّقاء، ولا تُصيبنا بما لا نستطيع تحمّله، اللهم ارفع عنّا مرضًا أنهك القوى والعزيمة.
  • اللهم يا ربّي الكريم، أسألك يا خالقي أن تجبر المُصاب، وأن تكون لي ومعي، وأن ترفع عنّي مرضًا لا أعلمه، وهماً أجهل أسبابه، اللهم ثبّت قلبي على طاعتك، وحُل بيني وبين معاصيك، ونقّني من كلّ فوضى.
  • اللهم إليك قد بسطنا الأكف بالضّراعة، متوسّلين لك بصاحب الوسيلة والشّفاعة، أن ترفع عنّا المرض، وأن تشفينا بقوّتك، اللهم شفاءً لا يُغادر سقمًا، لا تحرمنا وأنتَ القادر، ولا تصرف عنّا عافيتك يا كريم.
  • اللهم بحقّ من صلّى وصام، وقام وعبدك حقّ العبادة، أسألك أن تصرف عنّا الأمراض، وأن تجعل ما وقعنا فيه كفّارة عن كلّ ذنب، اللهم استودعتك ما أنت به أعلم، فلا تحرمني من خير ما عندك بشرّ ما قدّمت يداي.

أدعية مقترحة

نرشح لكم قراءة الأدعية التالية:

المراجع

  1. صحيح مسلم , مسلم، عثمان بن أبي العاص الثقفي، الصفحة أو الرقم: 2202 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  2. الجامع الصغير , السيوطي، أبو هريرة، | الصفحة أو الرقم : 2861 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  3. islamweb.net , أدعية الشفاء , 2023-11-30
  4. binbaz.org.sa , الآيات والأدعية الواردة في رقية المريض , 2023-11-30

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *