دعاء جبر الخواطر وتحقيق الأمنيات

إنّ الدّين الإسلامي هو دين الرّحمة الذي جاء به رسول الله محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- للعالمين كافّة، وهو الدين الذي تُجبر به خواطر الضعفاء والمساكين، وتتساوى به الأرواح والأجساد بالحقوق والواجبات، وقد كان رسول الله أحسن النّاس في جبر الخواطر، وفي مُراعاة تلك الحقوق، ولذلك يحرص المُسلم على تحرّي الخير في تلك السّنة عبر باقة من الأدعية المُباركة.

دعاء جبر الخواطر وتحقيق الأمنيات

فيما يلي باقة أدعية مكتوبة لجبران الخواطر: [1]

الدّعاء الأول اللهم يا ربّ الخيرات المنثورة، سُبحانك اللهم سُبحانك، أسألك يا ربّي أن تجبر خاطري بما اشتاقت له النّفس من سنين، اللهم ارفع عنّي هذا العجز، وأغثني بقوّة من عندك تصطلح بها أيام العُمر يا ربي الكريم.
الدّعاء الثاني اللهم استودعتك الأمنيات التي تسكن القلب، أن تُقرّبني منها، أن تزيدني من القوّة والثّبات للوصول إليها، اللهم أخرجني من هذا التّعب، وهذا الوهم إلى مساحات القوّة التي تزيدني من اليقين بحقّي بالوصول.
الدّعاء الثالث اللهم يا ربّ العرش العظيم، اجبر خواطرنا وأجبر كسر قلوبنا بعد هذه السنوات الصّعبة التي مرّت علينا، اللهم استودعتك ما أنتَ به أعلم من الهم والألم والفوضى، فاصرفها بقوّتك يا ربّنا الكريم.
الدّعاء الرابع اللهم يا رحيم، يا خالق الكمون العظيم، اللهم لا يُعجزك في الدّنيا ولا في الآخرة أمر، ولا يصعب عليك خاطر، فاللهم لا ترحمني من جُبران الخواطر، من شفاء الجِراح بعد المُصاب، اللهم اجبر ما أنتَ به أعلم من التّلف والتّعب والفوضى.
الدّعاء الخامس اللهم يا رحيم، يا ربّنا الكريم، أنتَ الخلق العظيم أنتَ الذي تتوجه له القلوب بالدّعاء، وتُبسط له الأيادي بالدّعاء، اللهم اجبر مُصاب قلبي، وأعنّي على نفسي الغارقة في الشّهوات، اللهم لا تُعاملني بما أستحقه، وعاملني بما أنتَ أهلا له.

اقرأ أيضًاأجمل دعاء يريح القلب

دعاء جبر الخواطر لصديقي 

فيما يلي أدعية جبر الخواطر لصديقي مكتوبة:

  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، إنّ لي صديقًا أنتَ أعلم بأحواله، فارزقه من الثّمرات، وأبعده عن المُنكرات، ووسّع عليه في الخيرات، وأجبر قلبه جبرًا يتعجّب منه أهل الأرض والسّموات.
  • اللهم يا ربّ الخير العظيم سُبحانك لا مُعطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، اللهم أسألك أن تجبر مُصاب صديقي، وأن تتجاوز عنه ما هو فيه، اللهم ارزقه المغفرة التامة والرضى والقُبول يا خير الحافظين.
  • اللهم يا خير الحافظين، ويا أمان الخائفين، ويا مُجيب المُضطرّين، اللهم استودعتك جِراح صديقي، أن تجبر مُصابه، وأن تُعينه على الخير، وأن تتجاوز عنه الذنوب والخطايا والآثام، وأن تكتب له التيسير والقُبول الحسن.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا مُغيث المُستغيثين، اللهم اجبر مُصاب أخي الغالي وصديقي الحبيب، اللهم ارزقه من بعد همّه فرجًا، وارزقه من بعد ضيقه السِعة التامة في المال والأولاد، ولا تحرمه من الخير وأنتَ القادر الذي لا يُعجزه أمر.
  • اللهم يا خير مسؤول، استودعتك راحة البال، وسلامة القلب، وصحّة الرّوح، اللهم اجبر خاطر أخي الغالي وبارك له في حياته، اللهم ألهمه إلى ما فيه الخير، وسدّد خُطاه على طريق السّلامة والأمان.

دعاء جبر الخواطر للحبيب 

فيما يلي أدعية جبر الخواطر لحبيبي: [2]

دعاء جبر الخواطر للحبيب 
  • اللهم أنتَ ربّي الحكيم، سُبحانك اللهم لا سلطان على هذا القلب، أسألاك يا ربّي أن تكتب لحبيبي التوفيق والسّداد والجبر الحسن، اللهم ارزقه لذّة الوصول، وسعادة النّجاح، وارزقه شفاعة المُصطفى الرّسول يوم يلقاك وأنتَ عنه راضٍ.
  • اللهم يا خالقي الكريم أسألك يا ربّي أن تكون لحبيب العُمر، أن ترزقه التوفيق والسّداد، وأن تجعل له من لدنك سُلطانًا نصيرًا، اللهم اجبر خاطره على النحو الذي يُرضيك، اللهم حُل بينه وبين معاصيك يا ربّي الكريم.
  • اللهم مولاي العظيم، خالقي وخالق النّاس أجمعين، أسألك من نور وجهك الكريم أن تتنزّل بالنّور على قلب حبيبي، أن تُنير له ما أظلم من أيام العُمر، وأن تجبر مصابه فيما هو فيه، اللهم ارفع قدره، وأعلى في الدّنيا والآخرة أجرة.
  • اللهم بحقّ من صلّى وصام، وبحقّ من آمن بك، وقرأ القرآن، أسألك يا ربّي أن تربط على قلب حبيبي، وأن تكون له، وأن تجبر خاطره جبرًا يتعجّب منه أهل السماوات السّبع، والأراضين، اللهم لا تحرمه فأنتَ قادر على رزقه.
  • اللهم يا ربّ الأرزاق الواسعة، والخيرات الكثيرة، أسألك يا ربّي أن تكتب لحبيبي من الخير كلّه، وأن تُعيذه بقوّتك من كلّ شر، اللهم ارزقنا الذريّة الصالحة التي نحمدك عنها في كلّ وقت، واجعل لنا من لدنك توفيقًا في كل أمر وعمل.

اقرأ أيضًادعاء التوبة والرجوع إلى الله

دعاء جبر الخواطر لأخي 

فيما يلي أفضل أدعية جبر الخواطر للأخ:

  • اللهم يا ودود يا فعالًا لما يُريد، يا من ملئ نوره أرجاء عرشه، اللهم إنّ لي أخًا عزيز الحُضور في قلبي، وقد أصاب قليبه التّعب، أسألك ب|أسماء الخير أن تجبر خاطره بما يرغب، وأن تُعجّل له بالخير، وأن تُسعفه بكلّ ما هو جميل، فقد كان صابرًا في كلّ مرحلة.
  • اللهم أجزي أخي عن صبره نورًا كثيرا، اللهم ضاعف حسناته، وبارك أُعطياته، واجعله من الناجحين المُبدعين، اللهم اكتب له الخير في كل خطوة، واجعل السّلامة رفيق دربه، وفّقه في سفره، وأجبر خاطره على الدوام.
  • اللهم إنّ أخي هو بقيّة قلبي، هو الرّوح التي أحيا بها، فأسألك يا ربّي أن لا تُريني فيه سوءًا أو مكروهاً، اللهم اجبر خاطره ووفّقه في أحلامه، وارزقه الصّلاح في كل أمرٍ وعمل، بارك له إنّك خير من تُرفع الأكفّ له بالدّعاء.
  • اللهم بحقّ أسماء الخير والرّحمة التي أنزلتها في كُتلك، أسألك يا ربّي أن تجبر خاطر أخي، وأن تكون عونه على الدنيا وما فيها من التقلبّات والأحزان، اللهم أنر عليه مسارات السّعادة، ووفقّه لما فيه الخير.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا عون السّائلين، اللهم استودعتك أخي الطّيّب، أن تكون له في كل موعد، اللهم اجبر مُصاب قلبه، ووسّع عليه في دُنياي، وارزقه السداد في عمله والتوفيق في حياته.

دعاء الجبر والصبر 

فيما يلي باقة من أجمل أدعية الجبر والصبر:

  • يجوز الدّعاء بالصّيغة المأثورة الآتية:
    • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ الْخَيْرِ كُلَّهُ عَاجِلِهِ، وَآجِلِهِ مَا عَلِمْت مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِك مِنْ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ، وَآجِلِهِ مَا عَلِمْت مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرٍ مَا سَأَلَك مِنْهُ عَبْدَكَ وَنَبِيَّكَ، وَأَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ بِهِ عَبْدَكَ وَنَبِيَّكَ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ، وَمَا قَرُبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلِ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِك مِنْ النَّارِ، وَمَا قَرُبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلِ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تُجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خيرًا” [3]
  • ويجوز الدّعاء بالصّيغة المأثورة الآتية:
    • “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك، اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامره بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل” [4]
  • اللهم يا جبّار الخواطر، يا أكرم مسؤول، ويا أمان الخائف، ويا مُجيب المُضطر إذا اجتهد بالدّعاء، اللهم أكرمني بجبر الخاطر بعد هذه السّنوات العُجاف كما أكرمت يعقوب النبّي، ويوسف الصّديق- عليهما السّلام- وكما أكرمت الصّحابة والتابعين، اللهم ارزقني جبرًا يتعجّب منه أهل الأرض والسّماء، ولا تُحمّلني ما لا طاقة لي به يا أرحم الرّاحمين.

أدعية مقترحة

نرشح لكم قراءة الأدعية التالية:

المراجع

  1. islamonline.net , من عبادة جبر الخواطر , 2023-11-30
  2. hisnmuslim.com , حصن المسلم , 2023-11-30
  3. islamqa.info , من الأدعية الجامعة , 2023-11-30
  4. الترغيب والترهيب , المنذري، أنس بنمالك، الصفحة أو الرقم : 3/55 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *