دعاء التوبة والرجوع إلى الله

يمنح الله -سبحانه وتعالى- الإنسان المُسلم الكثير من الفُرص أثناء الحياة الدّنيا للتوبة والرّجوع عن كلّ الذّنوب، فمن نِعمة الله على عِباده أن جعل أبواب التّوبة مفتوحة في الحياة الدّنيا وحتّى قيام السّاعة، ما يضع المُسلم أمام فرصة عظيمة يتوجّب اغتنامها بالخير، حيث تُعتبر التوبة كنزا عظيمًا لكلّ من أغرته نفسه بالذّنوب والخطايا، ويتم تبنّي العديد من صيغ الدّعاء في سياق ذلك.

دعاء التوبة والرجوع إلى الله

فيما يلي باقة أدعية للتوبة والرجوع إلى الله: [1]

  • اللهم يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، اللهم قد فاض قلوبنا بذنوبٍ عظيمة ولا إله لنا إلّا أنت، اللهم ارحمني برحمتك التي وسعت كلّ شيء، واكتب لي توبةً نصوح تطيب بها الدّنيا، وتصلح بها الآخرة.
  • اللهم يا خالقي الكريم أسألك يا ربّي أن تكتب لي التوبة أن تدّلني عليها أن تُمهّد لي الطّرق نحوها، اللهم اغفر لي ما تقدّم من الذّنب وما تأخّر، ولا تجعلني عن رحمتك يا مولاي من الغافلين.
  • اللهم يا خالقي الكريم أبوء لكَ بشرور النّفس، وأعترف لكَ بحجم التّقصير، اللهم يا ربّ الرّحمات المنثورة اغفر لي ما تقدم من الذّنب، وما تأخّر، وأصلح |أحوالي بتلك التوبة التي تجبّ ما قبلها يا كريم.
  • اللهم ثبّت قلبي على دينك، وبارك خُطاي عليه، اللهم يا أرحم الرّاحمين يا ربّ العرش العظيم أسألك بكلّ ما هو لك، أن تكتب لي التوبة عن كلّ ذنب، وأن تُصلح بها أحوالي، وأن تزيدني من العطايا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا خير مسؤول، إليك أتوجّه بالدّعاء فلا إله إلّا أنت التّواب الرّحيم، اللهم أنتَ العالم بالحال، والغنيّ عن السّؤال، ما عصيتك تكبرًا ولا تحديًا، ولكنّها النّفس الأمّارة بالسّوء، فاغفر لي ذنبي وتقصيري وإسرافي في أمري.

اقرأ أيضًا: اذكار الصباح

دعاء التوبة من الشهوات 

فيما يلي صيغة دعاء التوبة من الشّهوات:

الدّعاء الأول اللهم يا خير من تُرفع الأكفّ له بالدّعاء، سبحانك اللهم سُبحانك، اللهم زكّني من الذّنوب وطهّرني من الخطايا، واكتب لي الخير في كل خطوة، اللهم خُذ بيدي عن تلك الشّهوات التي أرهقت قلبي.
الدّعاء الثاني اللهم سُبحانك، لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم اكتب لي توبةً نصوحًا تصطلح بها أحوالي، وتتزكّى بها نفسي، وتُشرق معها أحلامي وطموحاتي يا كريم، أنتَ القادر فلا تحرمني يا كريم.
الدّعاء الثالث اللهم يا خير مسؤول، سبحانك اللهم سُبحانك، اللهم اغفر لي ذنبي وإسرافي في أمري، اللهم طهّرني من الشّهوات وبارك لي في الطّاعات، وثبّتا قلبي ما يُرضيك، وحُل بيني وبين معاصيك يا ربّي الكريم.
الدّعاء الرابع اللهم وقد طغى الليل، وفارت النّفس، وغرقت الرّوح، أستنجدك يا ربّي أن تُنجّيني من هذه الشّهوات، وأن تكتب لي الخيرات، وأن تزيدني من العطايا، اللهم أخرجني من ضيق حولي إلى سِعة القُرب فيك.
الدّعاء الخامس اللهم يا ربّي الكريم يا خالقي العظيم، أحمدك ربّي على ما أنا فيه من الخير، وأسألك من نور وجهك الكريم أن تُنير أيّامي، وأن تزيدني من الخير، وأن تُبّت قلبي على طاعتك، لا أضيع وأنتَ أرحم الرّاحمين.

اقرأ أيضًا: اذكاء المساء

دعاء التوبة من الذنوب والمعاصي 

فيما يلي أجمل دعاء للتوبة من الذنوب والمعاصي: [2]

  • اللهم يا ربّ الرّحمات ويا خالق الخلق ويا مُنير الظّلمات أسألك يا ربّي أن تُنير ما أظلم في قلبي، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تغفر لي ما تقدّم وما تأخّر، اللهم اعصمني وتُب عليّ، ولا تعاملني بما أنا أهله يا كريم.
  • اللهم يا ربّي الكريم أستغفرك ربّي من كل ذنبٍ حرمني رزقًا، اللهم أستغفرك من كلّ تقصير وكلّ هفوة، اللهم اغفر لي وتجاوز عنّي، وألهم قلبي إلى التوبة النصوح التي تطيب بها الدّنيا والآخرة يا كريم.
  • اللهم لا أشقى ولا أضيع وأنتَ ربّي الكريم، اللهم استودعتك نفسي أن تتوب عليها، وأن تُلهمها للطّاعة، اللهم اكتب لي التوبة وبارك لي في أمري، وانصرني على نفسي الأمّارة بالسّوء.
  • اللهم بحقّ أسماء الخير التي أسميت بها نفسك، وأنزلتها في أحد من كُتبك، أو علمتها أحد من خلقك أن تتوب عليّ من هذا الذّنب الذي تكرّر، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تُسدّد قولي وعملي على طاعتك.
  • اللهم يا غفور يا رحيم يا ربّ العرش العظيم، اللهم استودعتك أمري أن تكون لي، وأن تُبّت قلبي على طاعتك، اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول لي به بيني وبين معصيتك، اللهم أنتَ القادر فلا تحرمني يا كريم.

دعاء التوبة والستر

فيما يلي باقة أدعية للستر والتوبة: [3]

دعاء التوبة والستر
  • اللهم خالقي الكريم أسألك أن تكتب لي السّتر، وأن تثبّت قلبي على طريق الطّاعة، اللهم ألهمني لما فيه نجاتي يا كريم، وارزقني القوّة والثّبات عليه، لا تحرمني وأنت القادر الذي لا يُعجزه أمر.
  • اللهم يا رحيم يا خالق العرش المجيد، اللهم استودعتك هذه النّفس الأمّارة بالسّوء، اللهم قد سترتني في ذنبي، فهاجتّ عليّ أسباب التوبة، اللهم بارك لي في أمري، واكتب لي الخير، وانصرني على نفسي الأمّارة بالسّوء.
  • اللهم يا ودود يا ودود لا إله إلّا أنت، سُبحانك اللهم سُبحانك، اغفر لي ما تقدّم من ذنبي، واسترني في الأرض، ويوم العرض، واحشرني في صُحبة الصّالحين من الأنبياء والمُرسلين.
  • اللهم بحقّ أسماء الخير التي أنزلت، والرحمات التي أطلقت، أسألك أن تغفر لي ذنبي، وإسرافي في أمري، وأن تزيدني من الثبات على مسارات الخير التي تُرضيك، كُن لي ومعي، ولا تكلني إلى نفسي يا كريم.
  • اللهم يا خير من تُرفع الأكفّ له بالدّعاء، سُبحانك اللهم سُبحانك، أسألك يا ربّي من خير ما عندك، وأعوذ بكَ من شرّ ما عندي، اللهم اغفر لي ذنبي، وبارك لي في أمري، واجعلني من الذين أحسنوا لأنفسهم، فأحسنت لهم يا كريم.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء إلى الله

دعاء التوبة من الكبائر

فيما يلي صيغة دعاء التوبة من الكبائر:

  • اللهم قد هاجت النّفس جاهليةً وغرورًا، ولا مولى لها إيّاك، اللهم أعدها إلى ما فيه الخير والصّلاح، وبارك لي في أمري، وانصرني على نفسي، واجعلني من الذين استدركوا الأمر فعادو، فشملتهم رحمتك ومغفرتك.
  • اللهم يا خير مسؤول، سُبحانك اللهم سبحانك إنّي كنتُ من الظّالمين، اللهم ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، ولا يغفر الذّنوب إلّا أنت، اللهم أخرجني من ضيق حولي إلى سعة القرب منك.
  • اللهم يا ربّي الكريم اغفر لي ذنبي، وبارك لي في أيّام العُمر، اللهم تجاوز عنّي الذّنوب والخطايا واكتبني في صُحبة الصّالحين الذين أحسنوا لأنفسهم يا خير من تُرفع الأكفّ له بالدّعاء.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي كلّها، ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم قد أسرفت نفسي في ظلمها، ولا حُدود لرحمتك الواسعة، اللهم تجاوز عنّي وبارك لي في أمري، واجعلني من الفائزين.
  • اللهم أنتَ مولانا الكريم سُبحانك اللهم سبحانك لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم اغفر لي ذنبي العظيم، وتجاوز عنّي خطاياي، واجعلني من الذين فازوا في الدّنيا بالتوبة، وبالآخرة بالشفاعة.

أدعية مقترحة

نرشح لكم قراءة الأدعية التالية:

المراجع

  1. almaaref.org.lb , أدعية التوبة , 2023-11-19
  2. mostajaab.com , دعاء التوبة , 2023-11-19
  3. binbaz.org.sa , من طريق التوبة , 2023-11-19

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *