دعاء المطر لمن تحب، أدعية جميلة لمن تحب بعد نزول المطر

تفرح القلوب عند تساقط المطر على الأرض، وكأنّها تُلامس شِغاف القلب، فتُحيي الشّجر والحجر والإنسان، ولذلك يحرص الكثير من النّاس على تحرّي تلك الساعات الطّيبة من الرّحمة للدعاء إلى الله بالخير والبركات، لأنفسهم وأحبتهم في كلّ مكان، وقد ورد في سنّة الحبيب المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم-العديد من الأدعية المُباركة في تلك السّاعة.

دعاء المطر لمن تحب

فيما يلي صيغة دعاء لمن تحت عند المطر:

الدعاء الأول اللهم يا مُنزل المُطر، يا مُجري السّحاب، ويا مُقسّم الأرزاق، سُبحانك الله ما أكرمك، ما أعظمك، ما أرحمك، اللهم اغفر لي ولمن أُحب، وبارك لنا في أمور الدّين والدّنيا، ولا تحرمنا من خير ما عندك بشرّ ما لدينا.
الدعاء الثاني اللهم وقد فاضت علينا هذه السّاعات بالمطر الخفيف، سُبحانك الله لكَ حمدًا، ولا نستطيع لكَ شكرًا، اللهم اغفر لي ولوالديّ ولأرباب الحقوق الواجبات عليّ، ولا تحرمنا من خيريّ الدّنيا والآخرة.
الدعاء الثالث اللهم يا ربّ العرش العظيم، سُبحانك ربّي ما أرحمك، مُجري السّحاب، ومُنزّل المطر من غير أسباب، اللهم اغفر لي ولأحبّتي، واكتب لنا من عندك نورًا وتوفيقًا، اللهم لا تجعلنا من الذين غفلوا عن الرّحمات، فأخذتهم الفتنة من غير علم.
الدعاء الرابع اللهم يا مُجيب الدّعاء، يا سميع النّداء، سُبحانك ربّي أسألك مع هذه الأوقات الطيبة، ومع هذه النّفحات المُباركة من الخير، أن تسقي بها القلوب، وأن تُشرق بها الأرواح، وأن تطيب بها الجِراح، اللهم اغفر وارحم وتجاوز يا كريم.
الدعاء الخامس اللهم يا ربّ العرش العظيم، لا إله إلّا أنت سُبحانك، اللهم اغفر لي ولوالديّ، ولأصحاب الحقوق الواجبات عليّ، اللهم لا تعاملني بما أنا أهل، وعاملني بما أنتَ أهله يا ربّ العرش العظيم.

اقرأ أيضًا: دعاء النوم

أدعية جميلة لمن تحب بعد نزول المطر

فيما أدعية جميلة لمن تحب بعد نزول المطر: [1]

  • اللهم يا عون السّائلين، ويا مُجيب الدّاعين، سُبحانك ربّي لا أُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم بارك لأحبّتي في هذه النِعم الواسعة، واكتب لهم البركة والتوفيق والسّعادة في الدّنيا والآخرة.
  • اللهم يا خالقي الكريم أسألك مع هذه النّفحات المُباركة من الأمطار، أن تكون لي ومعي، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تحفزني ومن أحبّهم، عن اليمين، وعن الشِمال، وعن الأمام والخلف، اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا.
  • اللهم يا ودود يا ودود، لا إله إلّا أنتَ سُبحانك، ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، كبيرًا، اللهم لا تُعاملنا بالذّنوب التي أرهقت القلب، ولا تُعاملنا بما نحن له أهل، وبارك لنا في أمرنا وانصرنا واغفر لنا وارحمنا يا كريم.
  • اللهم يا ربّ الخيرات المنثورة، والرّحمات المنشورة، أسألك يا ربّي أن تكتب التوفيق لي ولأهلي وأحبّتي، اللهم اكتب لنا التوفيق والعافية، واجعل لنا من لدنك سُلطانًا نصيرًا، ولا تحرمنا من خير ما عندك بسوء ما عندنا يا كريم.
  • اللهم يا ربّ الرّحمات، يا خالق الأشياء كلّها، ويا مُقسّم الأرزاق، اللهم لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، أُسلّم الأمر ‘إليك، لا منجى ولا ملجأ منك إلّا إليك، اللهم خُذ بيدي وأيادي من أحبهم إلى ما يُرضيك، وحُل بيننا وبين معاصيك.

اقرأ أيضًا: دعاء التوبة

دعاء تحت المطر للزواج

فيما يلي أدعية تحت المطر للزواج:

دعاء تحت المطر للزواج
  • اللهم يا خير الحافظين، يا أمان السّائلين، يا مُجيب المُضطّرين، اللهم قد هاج القلب شوقًا وحُبًا، فاللهم لا تحرمني ممّن وضعت في قلبي حُبذها، اللهم ارزقني إيّاها حلالًا طيّبًا أتقرّب به إليك.
  • اللهم أسألك تحت هذه الزّخات من الخيرات الواسعة أن تكتب لي زواجًا حلالًا طيّبًا ترتقي به أيام العُمر، وتُشرق معه الدّنيا بأجمل الأيّام، اللهم لا ترحمني بذنوبي، ولا تفتنّي في ديني، ولا تجعلني من الخاسرين.
  • اللهم يا ربّنا الكريم الذي لا يُعجزه في الدّنيا ولا في الآخرة أمر، اللهم اكتب لي خيرًا وفيرًا، سدّد خُطاي على ما تُحب وترضى، واجعل لنا من لدنك سُلطانًا نصيرًا، اللهم أخرجني من ضيق حولي إلى سِعة القُرب فيك.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم يا خالق الأكوان كلّها، أسألك بأسماء الخير التي أسميت بها نفسك، أن تكتب لي التوفيق والسّلامة، وأن تُحسن لي باختيار الزوجة الطّيبة التي تُشرق معها أيّام العُمر، وترتقي بها الرّوح والأخلاق.
  • اللهم يا ربّنا الكريم يا خالقنا العظيم، أسألك يا ربّي أن تحفظني عن اليمين وعن الشمال، وأن تُبارك لي في أمري، اللهم أغنني بحلالك عن حرامك واكفني بفضلك عمّن سِواك، الله زواجا طيّبا تطيب به الأيّام.

دعاء المطر للرزق

فيما يلي أدعية تحت المطر للرزق: [2]

  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا عون السّائلين، ويا غياث المُستغيث إذا دعي، اللهم لا أستحقّ ما أطلب، ولا أطمع بغير رحمتك، فاللهم لا تحرمني خير ما عندك بشرّ ما قدّمت يداي، اللهم افتحّ عليّ أبواب الرّزق الحلال الطّيب، كما كنت لي على الدّوام.
  • اللهم يا مُقسّم الأرزاق، ويا مُجيب الدّعاء، اللهم يا واحدًا ليس لنا سِواه، سبحانك ربّي قد استودعتك أمري، أن ترزقني وأن تكتب لي الخير، وأن تزيدني من العطايا، اللهم لا تحرمني من خير ما عندك بسوء ما عندي.
  • اللهم مع هذه النّفحات الطّيبة من المطر الخفيف، أسألك ربّي أن تفتح على قلبي من الخير، اللهم أرني الطّريق الذي يصل به إليك، اللهم لا تُعاملني بما أنا له أهل، وعاملني بما أنتَ أهلًا له يا كريم.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، يا خالق الكون، سُبحانك ربّي لا يُعجزك في الدّنيا ولا في الآخرة أمر، اللهم اكتب لي الرّزق الحلال الذي تُشرق به أيام العُمر، لا تحرمني وأنتَ القادر على رزقي يا كريم.
  • اللهم بحقّ أسماء الخير التي أسميت بها نفسك، أسألك يا ربّي أن تزيدني من العطايا، وأن تُسدّد خُطاي على الرّزق الحلال وأسبابه، اللهم ارزقني من عندك، ولا تجعلني من الأشقياء في الدّين والدّنيا.

اقرأ أيضًااذكار الصباح

دعاء تحت المطر لقضاء الحوائج

فيما يلي أدعية تحت المطر لقضاء الحاجة:

  • اللهم يا ربّي الكريم سُبحانك اللهم لا أُحصي ثناءً عليك، اللهم أقضي عنّي الدّين وارفع عنّي الشّدّة، واختم بالباقيات الصّالحات أعمالي، اللهم لا تكتبّ عليّ شقاءً في أمري، ولا خوفًا في حياتي، ولا حُلمًا يُعذّبني فلا أستطيع تحقيقه.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا أمان الخائفين، اللهم ارزقني الحلال الطّيب الذي أتقوّى به على الدّنيا وما فيها، اللهم أخرجني ممّا أنا فيه من الشّتات والضّياع، وسدّد قولي وعملي، ولا تحرمني من خيريّ الدّنيا والآخرة.
  • اللهم أقضي عنّي ما أنا فيه من الأمل والفوضى، اللهم ارفع عنّي أسباب الخوف والشّقاء، واصرف عنّي ما أنتَ به أعلم من الألم، اللهم أنتَ القادر فلا تحرمني من خير ما عندك بسوء ما عندي، ولا تجعلني عن رحمتك من الغافلين.
  • اللهم الرّحمن الرّحيم، خالق الخلق ومُحيي العِظام وهي رميم، أسألك بأسماء الخير التي أسميت بها نفسك، أن تكون لي ومعي، وأن ترفع عنّي ما أنا فيه من الهم والألم والفوضى، اللهم خُذ بيدي، ولا تتركني لأحزان القوم، ومصائب الدّهر.
  • اللهم خالق الخلق، سُبحانك ربّي، استودعتك هذا الهم الكبير، أن تزيحه عن كاهلي أن تجعلني من الذين فازو بسعادة الدّاريين، اللهم اغفر لي ذنبي، ولا تكتب عليّ الشّقاء، ولا تجعلني من الذين غفلوا عن رحمتك ففاتهم الخير الوفير.

أدعية مقترحة

نقترح عليكم قراءة الأدعية الآتية:

 

المراجع

  1. binbaz.org.sa , ما يحسن قوله عند نزول المطر , 2023-12-11
  2. islamweb.net , الدعاء عند نزول المطر , 2023-12-11

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *