دعاء سورة البقرة لقضاء الحوائج والرزق والخير الكثير

إنّ سورة البقرة هي قلب القرآن الكريم، وهي من السور المُباركة التي يتقرّب الإنسان بقراءتها في جميع المواسم، وفي جميع الأوقات، وهي من السور الطّويلة التي نصّت على الكثير من القواعد الدينيّة الثّابتة، ولذلك يحرص المُسلم على تحرّي خيرها بالتّلاوة والدّعاء في خِتامها.

دعاء سورة البقرة لقضاء الحوائج

فيما يلي صيغة دعاء سورة البقرة لقضاء الحوائج: [1]

  • اللهم يا ربّي الكريم، استودعتك ما قرأت وما حفظت أن تكتب لي فيه الخير، وأن تُبارك لي فيه، وأن تكون عوني على الخير، اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي، وشفاء صدري، وجلاء همّي، ولا تجعل حاجتي إلى سِواك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين يا غياث المُستغيثين، أسألك يا ربّي مع هذه النّفحات المُباركة من سورة البقرة، أن تحفظني عن اليمين، وأن تحفظني عن الشِمال، وأن تزيدني من الخير، اللهم أقضي حاجتي ووسّع عليّ بأسباب الرّزق.
  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، أسألك مع هذه النّفحات الأخيرة من سورة البقرة أن تغفر لي ذنبي كلّه، وأن تقضي عنّي ما أنا فيه، اللهم ارفع قدري، وبارك لي في ديني ودُنياي، واختم بالباقيات الصالحات أعمالي يا كريم.
  • اللهم يا أجود الأجودين، أسألك بسورة البقرة التي كانت قلب القرآن وقلب كل مُسلم أن تجعل القرآن ربيع القلب، وأن تجعل فيه نور العين، وأن تكتب لنا فيه التوفيق والسّلامة والنّجاة من همٍّ أو خطيئة.
  • اللهم يا خالقي الكريم إنّ لي مع سورة البقرة قصصاً وحكايات، فاللهم لا تخيّب دعائي، ولا تردّ رجائي، أسألك يا ربّي أن تقضي عنّي ما أنا فيه، اللهم فرّج عنّي وانصرني، وعافني واعف عنّي يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء التوبة

دعاء سورة البقرة اللهم ارزقني من فضلها

فيما يلي أدعية سورة البقرة اللهم ارزقني فضلها:

الدّعاء الأول اللهم يا كريم أسألك أن ترزقني من فضل سورة البقرة، عُمرًا وعافية ورزقًا حلالًا أتقرّب به إليك، اللهم أخرجني من حولي الضّعيف إلى قوة وسكينة القُرب فيك، اللهم تأخُذ بيدي إلى ما يُرضيك، وحُل بيني وبين معاصيك.
الدّعاء الثاني اللهم يا كريم يا ربّي العظيم استودعتك نفسي ومن أُحب، أن تزيدني من الخير، وأن تُبارك لي في أمري، اللهم بفضل وبركات سورة البقرة أن ترزقني الخير، وأن تزيدني من العَطايا، وأن تكون معي في كلّ موعد.
الدّعاء الثالث اللهم يا أرحم الرّاحمين يا ربّ العرش العظيم، أسألك بفضل سورة البقرة أن تكتب لي الخير، وأن تُبارك لي فيه، اللهم وفّقني لما تُحب وترضى، واجعل لي من لدنك سُلطانًا نصيرًا، ولا تحرمني من خير ما عندك بسوء وشرّ ما عندي.
الدّعاء الرابع اللهم يا أرحم الراحمين يا ربّ العرش العظيم أسألك بسورة البقرة التي باركت أن تغفر لي الذّنب، وأن تقضّي علي الدّين، وأن تعصمني من همزات الشياطين، اللهم اكتب لي توفيقًا من عندك تصطلح به أيّام حياتي وسنوات عُمري.
الدّعاء الخامس اللهم ارزقني من فضل سورة البقرة يا ربّ العرش العظيم أسألك مع خِتام هذه السّورة أن تكون لي ومعي، وأن تزيدني من الخير، اللهم أقضي عنّي ما أنا فيه من الألم وارفع مقتك وغضبك عنّي، اللهم خُذ بيدي، فليس لي سِواك.

اقرأ أيضًااذكار الصباح

دعاء ختم سورة البقرة لفك السحر

فيما يلي باقة أدعية سورة البقرة لفك السحر:

  • يدعو الله بآيات من القرآن الكريم، في خِتام السّورة، فيقول:
    • “وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ” [2]
  • يتم إعادة ترتيل سورة الكرسي، والتي جاءت آياتها بالآتي:
    • “ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَيُّومُۚ لَا تَأۡخُذُهُۥ سِنَةࣱ وَلَا نَوۡمࣱۚ لَّهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۗ مَن ذَا ٱلَّذِی يَشۡفَعُ عِندَهُۥۤ إِلَّا بِإِذۡنِهِۦۚ يَعۡلَمُ مَا بَيۡنَ أَيۡدِيهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُمۡۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَیۡءࣲ مِّنۡ عِلۡمِهِۦۤ إِلَّا بِمَا شَاۤءَۚ وَسِعَ كُرۡسِيُّهُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضَۖ وَلَا يَـُٔودُهُۥ حِفۡظُهُمَاۚ وَهُوَ ٱلۡعَلِیُّ ٱلۡعَظِيمُ” [3]
  • يقوم المُسلم بترتيل الآيات الأخيرة من سورة البقرة، والتي جاءت في الآتي:
    • “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” [4]
  • قوله تعالى،
    • “قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ * قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَىٰ * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ” [5]

اقرأ أيضًا: دعاء الاختبار

دعاء سورة البقرة للشفاء

فيما يلي أدعية سورة البقرة للشفاء:

  • اللهم يا خير الحافظين ويا أمان المُسلمين، اللهم إنّي أسألك ببركة سورة البقرة أن تُعافيني في جسدي، وفي سمعي وفي بصري، اللهم احفظني واشفيني من كلّ همٍ أو مرض، ولا تجعلني عن رحمتك من الغافلين.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين أسألك أن تشفيني، وأن تُعافيني وأن لا تُريني في نفسي سوءًا أو مكروه، اللهم عافني عن اليمين وعن الشِمال، واكتب لي خيرا وفيرًا مع كلّ حرف من حُروف سورة البقرة يا كريم.
  • اللهم يا خير مسؤول، سُبحانك اللهم سُبحانك لا نُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم اغفر لي ذنبي، وتجاوز عنّي خطاياي، اللهم عافني في بصري، ولا تُريني في نفسي ولا في أهلي سوءًا أو مكروه.
  • اللهم لا شفاء إلّا شفاؤك، اللهم ببركة هذه السّورة التي نُحب، وبنهاية الآيات في البقرة أسألك يا ربّي أن تتنزّل بالعافية على قلب أبي وأمّي، وأن لا تُريني فيهم سوءًا يا كريم، اللهم عافيهم وأعفو عنهم وبارك لهم في الأمر.
  • اللهم يا كريم يا كريم، يا ربّ العرش العظيم، أسأل من العفو والعافية، مع خِتامي لقراءة سورة البقرة، اللهم أكرمني بما تُحب، وبارك لي في أمري، واجعلني من الذين أحسنوا لأنفسهم، فأحسنتم لهم يا كريم.

أدعية مقترحة

نرشح لكم قراءة الأدعية التالية:

المراجع

  1. islamweb.net , فضل الدعاء بعد سورة البقرة , 2023-11-23
  2. سورة البقرة , الآية: 102
  3. سورة البقرة , الآية: 255
  4. سورة البقرة , الآية: 285
  5. سورة طه , الآية 66،67،68،69

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *