دعاء ليلة الجمعة، أجمل أدعية في ليلة الجمعة

يجود المُسلم على نفسه بالدّعاء في مواسم الخير، وفي أيام الرّحمة التي أوصى بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حيث يُعتبر يوم الجمعة من الأيّام المُباركة التي جاءت بمرتبة العيد للمُسلم، جمعةً بعد أخرى، والتي سنّ بها رسول الله الكثير من السًنن المُباركة.

دعاء ليلة الجمعة

فيما يلي باقة أدعية في يوم الجمعة: [1]

الدّعاء الأول اللهم يا ربّي الكريم يا خالقي العظيم سُبحانك اللهم سُبحانك، قد أشرقت شمس الجُمعة بأمرك، وغاب منا قبلها بأمرك، سُبحانك على ما أنتَ فيه من العظمة، ولا إله إلّا أنتَ وحدك، اللهم اغفر لي ذنبي، ولا تكلني إلى سِواك.
الدّعاء الثاني اللهم يا ربّ العرش العظيم يا خالقي الكريم سُبحانك اللهم، اللهم اغفر لي ذنبي وبارك لي في أمري، واجعلني من الذين فازوا بالدّنيا والآخرة، ولا تجعلني عن رحمتك من الغافلين، بارك لي في أمري، وتوفني مُسلمًا واحشرني مع الصالحين.
الدّعاء الثالث اللهم مع نفحات يوم الجمعة الذي باركت أسألك يا ربّي أن تكتب لي الخير، وأن تكون عوني على الخير، اللهم أخرجني ممّا أنا فيه من الهم والألم إلى سِعة وأمان وسكينة القُرب فيك والإيمان بدينك الحق.
الدّعاء الرابع اللهم بكَ أصبحنا وعليك توكّلنا وإليك سلّمنا الأمر، سُبحانك اللهم سُبحانك لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتي، وأقسم لي من رحمتك ما أنجو به من عذاب بالنّار.
الدّعاء الخامس اللهم يا ربّ العرش العظيم يا خالق الكون الكريم، سُبحانك اللهم، أسألك أن تغفر لي ذنبي كلّه، وأن تُزيح عن قلبي ثِقل الدّنيا وما فيها، اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، وشفاء صدري، وجلاء همّي، وعلّق قلبي بآياته يا كريم.

دعاء ليلة الجمعة مفاتيح الجنان

فيما يلي أجمل أدعية في ليلة الجمعة:

  • يُمكن الدّعاء بالصّيغة الآتية:
    • “اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا” [2]
  • كذلك يتم المُرور على الدّعاء الآتي:
    • “اللهم ارزقنا تلاوة القرآن آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعله حجة لنا يوم القيامة بين يديك برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم وفق إمامنا بتوفيقك، وأيده بتأييدك اللهم ارزقه البطانة الصالحة الطيبة المباركة التي تدل على الخير، وتعينه عليه” [3]
  • من دعاء الرّسول صلّى الله عليه وسلّم:
    • “عَنِ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنَّه كانَ يَدْعُو بهذا الدُّعَاءِ: رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ” [4]
  • ومن دعاء المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم-في الحديث الآتي:
    • “عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، أنَّهُ كانَ يَدْعُو بهذا الدُّعَاءِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ” [5]

اقرأ أيضا: دعاء التوبة إلى الله

دعاء ليلة الجمعة للفرج

فيما يلي أدعية الفرج في ليلة الجمعة:

دعاء ليلة الجمعة للفرج 
  • اللهم يا ربّي الكريم استودعتك أمري الذي لا يخفى عليك مع هذه الليلة المُباركة من ليالي الجُمعة، اللهم لا تُشرق شمسها إلا وقد فرّجت عنّي ما أنا فيه من الهم والألم، إلا وقد أزلت عنّي شتات العقل وضياع القلب يا رب.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، يا خالقي الكريم استودعتك ما أنتَ به أعلم من همّي، اللهم اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخّر، وبارك لي في أيّام عُمري، اللهم انفعني بالإسلام وعلّق قلبي بالقرآن، وفرّج همّي يا كريم.
  • اللهم مع ليلة الجمعة التي باركت أسألك يا ربّي من كلّ همٍ فرجًا، ومن كلّ ضيقٍ مخرجًا، اللهم اجعل الإيمان دواءً لقلبي، واجعل السّلامة حليفًا لي في كلّ موعد، اللهم فرّج عنّي وعن أحبّتي، وبارك لنا في أيام العُمر القادمة.
  • اللهم يا خير مسؤول، سُبحانك اللهم، إليك أتوجه بالدّعاء مع ليلة الدمعة، اللهم بارك لي في أمري، وانصرني على نفسي، وتوفّني مُسلمًا يا كريم، اللهم فرّج عن قلبي ما أنا فيه من الهمّ والفوضى، وبارك لي في أمري يا كريم.
  • اللهم يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، سُبحانك اللهم سُبحانك، أسألك يا ربّي من خير ما عندك، وأعوذ بكَ من شرّ ما عندي، اللهم أخرجني من تعبي إلى سعادتك، ومن ضيق حولي إلى سِعة القُرب فيك وإليك.

اقرأ أيضًااذكاء المساء

دعاء ليلة الجمعة للأحبة

فيما يلي أدعية ليلة الجمعة للأحبة:

  • اللهم مع نفحات ليلة الجمعة المُباركة أسألك يا ربّي من خيري الدّنيا والآخرة، لي ولأحبّتي يا كريم، اللهم اكتب لنا الخير والسّلامة في كل خطوة، وبارك لنا في أمرنا، واجعلنا من الغانمين في كلّ موعد.
  • اللهم يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا خالقي الكريم اللهم استودعتك أحبّتي الطّيبين فاكتب لهم كل خير، واجعل لهم من لدنك سُلطانًا نصيرًا، اللهم لا تؤذيهم بي، ولا تؤذيني بهم يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم مغفرةً من عندك تتنزّل بها في هذه الليلة من ليالي الجمعة على أحبّة القلب، على تلك الوجوه النقية والنوايا الطّيبة التي سكنته، اللهم انفعني بهم وأنفعهم بي، واكتب لنا أجمل وأحسن الأيام في قادم العُمر.
  • اللهم إنّ لي أحبّة يسكنون أعماق القلب، فاللهم يا ربّي الكريم، أسألك أن تكون لهم ومعهم، وأن تُبارك لهم في الأمر، اللهم اغفر لهم كل ذنب، وارفع قدرهم في الدّنيا والآخرة يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا مُجيب الدّعاء ويا سميع النّداء، اللهم كُن لأحبّتي في ليلة الجمعة، واكتب لهم من الأقدار أحسنها، اللهم أنتَ القادر فلا تحرمنا وأنتَ ربنا الكريم، ولا تكتب علينا شقاء وأنتَ أكرم الأكرمين.

أدعية مقترحة

نرشّح لكم قراءة الأدعية التّالية:

 

المراجع

  1. islam4u.com , أدعية الجمعة , 2023-12-11
  2. الكلم الطيب , الألباني، عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم : 226 | خلاصة حكم المحدث : حسن , 2023-12-11
  3. mostajaab.com , دعاء يوم الجمعة , 2023-12-11
  4. صحيح البخاري , البخاري، أبو موسى الأشعري، الصفحة أو الرقم : 6398 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  5. صحيح مسلم , مسلم، أبو موسى الأشعري، الصفحة أو الرقم : 2719 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *