دعاء التوبة من الذنب المتكرر

يغرق كثير من النّاس بذنوب مُتكرّرة تُرهق القلب والعقل، وتعمل خلال سنوات طويلة على قتل جميع المواهب التي يتمتعون بها ما يدفعهم إلى حالة يُرثى بها لولا رحمة الله بهم، ولولا التوبة النصوح التي يُمكن أن يصلوا من خلالها إلى طريق الرّحمة والسّكينة، فيتم طلب التّوبة من الله بعدد من الأدعية المُباركة التي يُصدّقها العمل.

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

فيما يلي صيغة دعاء التوبة من الذنب المتكرر:

  • اللهم يا ربّي الكريم ويا خالقي وخالق الكون العظيم، سألتك يا ربّي أن تغفر لي الذّنب، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تغفر لي ذنبي الذي تكرّر، فلا حولَ ولا قوّة إلّا بك إليك يرجع الأمر كلّه فلا تكلني إلى سِواك.
  • يُمكن الدّعاء بالصّيغة الآتية:
    • “كان رسول اللهِ -صلى الله عليه وسلم- إذا قام إلى الصلاة كبر ثم قال وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين إن صلاتي، ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين اللهم أنت الملك لا إله لي إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تبًاركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك، وإذا ركع قال اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظامي وعصبي، وإذا رفع قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ملء السموات والأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، وإذا سجد قال اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره فأحسن صورته وشق سمعه وبصره، وتبًارك الله أحسن الخالقين، وإذا سلم من الصلاة قال اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم والمؤخر، لا إله إلا أنت” [1]
  • اللهم إليك قد مددت يدي، وإليك توجّهت بقلبي ودعائي، فاللهم يا واحدًا في مُلكه، سبحانك اللهم سبحانك، أخرجني من ذنوبي كلّها إلى نعمة التوبة، إلى سِعة القُرب منك، وإلى رحمتك الواسعة.

اقرأ أيضًا: دعاء التوبة والرجوع إلى الله

دعاء التوبة من العادة 

فيما يلي باقة أدعية للتوبة من العادة:

دعاء التوبة من العادة 
  • اللهم يا رحيم، سُبحانك اللهم سبحانك، أشكو إليك ما أنا فيه من الغرق، اللهم أخرجني فأنتَ القادر، ألهمني فأنتَ القادر، وفّقني للخير وطريق العفاف والنّجاح، اللهم خُذ بيدي إلى ما يُرضيك، وأبعدني عن هذه العادة السيئة.
  • اللهم أشكو إليك ولا مُنقذ لي إلّا أنت، اللهم اكتب لي التوبة النصوح التي تُبعدني عن هذه العادة التي أنهكت قلبي ومشاعري يا كريم، وبارك لي في أمري وديني ودُنياي، واجعل الحياة زيادةً في كل خير. والموت راحةً من كلّ شر.
  • اللهم قد أرهقتني هذه النّفس الأمّارة بالسّوء، وأتعبتنني هذه الذّنوب الكبيرة، اللهم بحقّ أسماء الخير التي أسميت بها نفسك، أسألك يا ربّي أن تغفر لي، وأن تتوب عنّي، وأن تزيدني من الخير والسّعادة.
  • اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ العرش العظيم، أشكو لكَ هذا الانكسار وهذا التّعب، اللهم ما فعلتها تحديًا لجبروتك، ولا قوّتك، وما فعلتها استهتارًا، ولكنها النّفس الأمارة بالسّوء، اللهم اغفر لي وتجاوز عنّي، وبارك لي في أمري.
  • اللهم يا غفور يا رحيم، اللهم يا خالقي الكريم إليك يرجع الأمر كُلّه، اللهم أخرجني من حولي إلى حولك، وأكرمني بالتوبة النصوح التي تصطلح بها أحوالي يا كريم، اللهم وفّقني واغفر لي وارحمني يا كريم.

اقرأ أيضًا: اذكار الصباح

دعاء التوبة والندم إلى الله

فيما يلي أدعية التوبة والندم والعودة إلى الله: [2]

  • اللهم يا ربّي الكريم، بقدرتك التي قدرت بها على كلّ شيء، أقدر لي الخير، مُدّ لي سًترًا للنجاة، اللهم ألهمني للخير، وأخرجني من طريق الشّهوات والخطايا إلى طريق الرّحمة والتوفيق الذي كُنت فيه، أنتَ القادر فلا تحرمني.
  • اللهم اغفر لي ما تقدّم من ذنب يوما تأخّر، اللهم قد بكت النّفس جمرًا على أحزانٍ قد مضت، وهاجت النّفس شوقًا إلى توبة نصوح تصطلح بها أحوالي في الدّنيا وفي الآخرة، فاختر لي الخير وأعنّي على نفسي يا كريم.
  • اللهم يا خير مسؤول، يا ربّ العرش العظيم أسألك يا ربّي أن تتوب عنّي تغفر لي ذنبي، تصلح لي أمري، اللهم وفّقني لما تُحب وترضى، وخُذ بيدي إلى مسارات الأمان والسّكينة، أنتَ القادر على ذلك فلا تحرمني ذلك.
  • اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ العرش العظيم، أستغفرك عن ذنوبٍ مضت ولم تمضي ندوبها في القلب، اللهم أستغفرك عن هُموم قد أورثتها وأوجاع قد صنعتها، وأرزاق قد حجبتها، اللهم اغفر لي وتجاوز عنّي.
  • اللهم أنر على قلبي مسارات التوبة، اللهم قوّني بكَ على ما أصابني من الهُموم، اللهم استودعتك نفسي الأمّارة بالسّوء، فلا تكلني إلى سِواك، ارحمني برحمتك التي وسعت كلّ شيء.

اقرأ أيضًا: اذكاء المساء

دعاء التوبة من الزنا والكبائر

فيما يلي باقة أدعية للتوبة من الزنا:

الدّعاء الأول اللهم يا كريم يا رحيم، اللهم إنّي أستغفرك عن كل ذنب خطوت إليه برجلي، ومشت إليه قدماي، وسعت إليه يداي، اللهم اغفر لي ذنبي كلّه وكرّهني فيه، اللهم خُذ عنّي جميع الذّنوب والخطايا وأبدلني خيرًا منها يا كريم.
الدّعاء الثاني اللهم قد غارت النّفس في حُب الشّهوة، وهاج القلب وجعًا وألمًا، اللهم أخرجني ممّا أنا فيه من الألم والفوضى، وانصرني على نفسي التي أرهقتني يا كريم، اللهم اعصمني بطاعتك عن كلّ الذّنوب يا رب.
الدّعاء الثالث اللهم يا كريم يا كريم، سُبحانك اللهم سُبحانك، أسألك يا ربّي أن تغفر لي كل ذنب مددت يدي إليه، اللهم وكلّ أصغيت إليه بأذني، وكلّ ذنب نطق به لساني، فاغفر لي ما أنتَ به أعلم يا رب.
الدّعاء الرابع اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ العرش العظيم، اعصمني من الشّيطان، اللهم أبدلني عن ذنوبي هذه خيرًا، واكتب لي الذريّة الصّالحة التي تصلح بها أيام عُمري، اللهم أخرجني من خوفي إلى أمانك، ومن عتمتي إلى ضياء رحماتك.
الدّعاء الخامس اللهم يا ربّنا الكريم سُبحانك اللهم سبحانك، أسألك توبةً نصوحًا من عندك تعصمني بها عن كلّ ذنبٍ حجب رزقًا، وكلّ ذنب حجب توفيقًا، وكلّ ذنب أورث همًا أو ضيقًا، اللهم لا تجعلني من الكافرين ولا عن رحمتك من الغافلين.

أدعية مقترحة

نرشح لكم قراءة الأدعية التالية:

المراجع

  1. سنن أبي داود , أبو داود، علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم : 760 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
  2. mostajaab.com , أدعية التوبة , 2023-11-19

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *