دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

إنّ نِعمة المطر هي إحدى النِعم المُباركة التي يتكرّم الله بها على عِباده، وهي من البَشائر التي يستقبلها النّاس بكثير من الفرح والسّرور، حيث يتم اغتنام تلك السّاعات المُباركة بالدّعاء والتَّسابيح والأذكار، لأنّها من أوقات الرّحمة التي يتكرّم الله بها على عِباده، فيُستحب فيها الدّعاء، ويُستحب أن يتم اعتمادها لأداء الطّاعات المُختلفة.

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

فيما يلي باقة أدعية مكتوبة عند نزول المطر:

الدعاء الأول اللهم يا منزّل الخيرات ويا مُجري السّحاب، ويا عظيمًا فوق الأشياء والأسباب، اللهم ارزقني من خيريّ الدّنيا والآخرة، واكتب لي من عندك توفيقًا وسعادة، واجعل لي من لدنك سُلطانًا نصيرًا.
الدعاء الثاني اللهم مُجري السّحاب، ومنزّل الغيث من السّماء، اللهم أكرمنا بالعفو والعافية، وبارك لنا في أمرنا، واكتب لنا من لدنك التَّوفيق والسّداد في القول والعَمل، اللهم ارفع مقتك وغضبك عنّا واجعل لنا في رحماتك نصيباً.
الدعاء الثالث اللهم يا ودود يا ودود يا ربّ العرش العظيم، أسألك بأسماء الخير التي أنزلت أن تكتب لي من الخير كلّه، وأن تُعجّل لي بأسباب الرّزق، اللهم إن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان في السّماء فأنزله، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فعجّله.
الدعاء الرابع اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا عون السّائلين، ويا مُجيب دعوة المُضطرّين، اللهم أسألك في هذا اليوم المُبارك أن تتنزّل عليّ بأسباب الخير، وأن تغفر لي الذّنب كلّه، وأن تجعلني من الذين أحسنوا لأنفسهم فأحسنت لهم يا كريم.
الدعاء الخامس اللهم يا خير مسؤول، استودعتك أمري كلّه، أن تُبارك لي في الدّين والدّنيا، وأن تنصرني على نفسي الأمّارة بالسّوء، اللهم اكتب لي من عندك عافيةً في الدّنيا، وهمةً على الطّاعة، وإقبالًا على صلاة الجماعة.

اقرأ أيضًا: دعاء الرسول في يوم الجمعة

دعاء عند نزول المطر مستجاب 

فيما يلي صيغة دعاء عند نزول المطر مستجاب بإذن الله:

“اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به” [1] “اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم وجازهم بالحسنات إحساناً، وبالسيئات عفواً وغفراناً؛ حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين، وعند قيام الأشهاد آمنين، وإلى أعلى جناتك سابقين، اللهم أنزل على قبورهم الضياء والنور، والفسحة والسرور، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه، تحت الجنادل والتراب وحدنا، اللهم اجعل القبور بعد فراق هذه الدنيا خير منازلنا، وأفسح فيها ضيق ملاحدنا، اللهم يَمِّن كتابنا، وبيِّض وجوهنا، وثبِّت أقدامنا، ويسِّر حسابنا، وارزقنا جوار نبيك صلى الله عليه وسلم، “مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً”.

اقرأ أيضًا: دعاء المطر لمن تحب

دعاء عند نزول المطر يوم الجمعة لقضاء الحوائج

فيما يلي مجموعة أدعية في يوم الجمعة لنفسي وأهلي: [2]

دعاء عند نزول المطر يوم الجمعة لقضاء الحوائج
  • اللهم إنّ لي في ساعات المطر ونفحات البركة في جمعة الخير آمال واسعة ودعوات شغوفة، اللهم يا خالقي الكريم أسألك من نور وجهك الكريم أن تحفظني، وأن تحفظ لي الأهل والأحبّة، وأن تُبارك لنا بصحبتهم، وأن تُديم علينا النِعم إنّك على ذلك قادر.
  • اللهم في يوم الجمعة وساعة الإجابة التي وعدت أسألك من الخير كُلّه، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بكَ من الشّر والشُّرور والخطايا والآثام، اللهم كُن لنا واحفظنا وعافنا، واعف عنّا يا ربّنا الكريم.
  • اللهم إنّ لي مع ساعات المطر في يوم الجمعة دعوات طيّبة، أرجوك بها من خير ما عندك، وأعوذ بكَ من شرّ ما عندي، اللهم متّعني بصحبة الأهل والأحبّة واكتب لنا من عندك فرجًا واسعًا، اللهم أخرجني من ضيق حولي إلى سِعة القُرب منك.
  • اللهم يا خالقي الكريم أسألك في يوم الجمعة أن تَغمرني وأهلي بألوان الرّحمة، اللهم افتح علينا من فُتوح العارفين، وأعلى بفضلك رايتي الحقّ والدّين، اللهم تولّنا برحمتك واكتب لنا من عندك نورًا وعافية.
  • اللهم في يوم الجمعة المُبارك أسألك أن تحفظني وأهلي، وأن تُبارك لي في أيّام العُمر، اللهم ارفع البلاء، واكتب لنا من نور وجهك الكريم رزقًا وعافية، اللهم اكتب لنا التوفيق لما نُحب وترضى، واجعلنا من الذين أحسنوا لأنفسهم فأحسنت لهم.

اقرأ أيضًا: دعاء المطر

دعاء عند نزول المطر للرزق 

فيما يلي أدعية الرزق عند نزول المطر: [3]

  • اللهم ربّ الخيرات مُجيب الدّعوات، اللهم يا قاسم الرزق الحلال، ويا واهب الأُعطيات، أسألك في هذه السّاعات المُباركة أن تقسم لنا الخير، أن تُعجّل لي في رزقي، وأن تزيدني من خير ما عندك، وأن لا تكلني إلى سِواك يا ربّي الكريم.
  • اللهم يا خالقي الكريم، يا ربّ العرش العظيم استودعتك أمري كلّه، اللهم خُذ بيدي إلى مسارات النّجاح والإبداع، واجعل لي من لدنك سُلطانًا نصيرًا، اللهم أكرمني بما أنتَ له أهل، ولا تكلني إلى ذنوبي التي أرهقت عُمري، وأخّرت رزقي، وأهلكت صحّتي يا رب.
  • اللهم مع ساعات المطر والرّزق الحلال أسألك أن تُبارك لي في أمري، أن تنظر لي نظرة رضى، فتصطلح بها أحوالي يا رب، اللهم وفّقني لما فيه الخير، واصرف عنّي ذنبًا حجب رزق، وخطيئة أوقفت سعادة.
  • اللهم بأسماء الخير التي أنزلت، أسألك أن تغفر لي الذّنب الذي حجب عنّي رزقي، اللهم وفّقني لما فيه الخير، وبارك لي في أمري، وانصرني على نفسي الأمّارة بالسّوء، اللهم تولّني برحمتك التي وسعت كلّ شيء.
  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، أسألك مع حبّات المطر التي تكرّمت بها علينا أن ترزقني من خير ما عندك، وأن تصرف عنّي الشّر والشّرور والخَطايا والآثام، اللهم ارفع مقتك وغضبك عنّا يا رب، وبارك لنا في رحماتك الواسعة.

أدعية مقترحة

نقترح عليكم قراءة الأدعية الآتية:

المراجع

  1. صحيح البخاري , البخاري، أم المؤمنين عائشة، الصفحة أو الرقم: 1032 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  2. islamweb.net , من الدعاء عند نزول المطر , 2023-12-28
  3. binbaz.org.sa , أدعية مستحبة عند نزول المطر , 2023-12-28

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *