دعاء الفرج القريب مجرب.. ردده بيقين بين الأذان والإقامة

إنّ الفرج هو تلك النافذة العظيمة التي يُطل الإنسان المُسلم منها على نِعم الله الواسعة، تلك التي يصل إليها بالدّعاء والصّدق بالقول والعَمل، لذلك تجد المُسلم حريصًا على الدّعاء إلى الله تعالى في كل موعد من أجل تحقيق تلك الغاية، انطلاقًا من حجم الثقة التي تجعله يسُلّم الأمر لله الواحد الأحد القادر على تغيير الأحوال وتحسين الأمور.

دعاء الفرج القريب مجرب

فيما يلي باقة أدعية للفرج مكتوبة: [1]

دعاء الفرج القريب مجرب
  • اللهم يا قريب يا مُجيب، يا أمان الخائف، ونيا مُجيب المُضطر، سُبحانك من للمحتاج إذا ضاقت به الأمور، ومن للعبد الفقير إذا تضاعفت عليه الشّرور، اللهم فرّج عنّي ما أنتَ به أعلم، وبارك لي في أمري، واكتب لي الخير في كلّ موعد.
  • اللهم يا ودود يا ودو يا ذا العرش المجيد، أسألك من كلّ همٍ فرجًت، ومن كلّ ضيقٍ مخرجًا، اللهم خُذ بيدي إلى ما تُحب وترضى، وارفع عنّي هذا الخوف وهذا الألم، اللهم تمسّك بحبل نجاتك كما تمسّك المستضعفين بأسوار الكعبة.
  • اللهم فرّج عنّي الكرب والضّيق، وارفع عنّي المقت والغضب، اللهم أكرمني بما تُحب وترضى، وبارك لي في أمري، اللهم أحسن لي فلا ملاذ لي غيرك، ولا طريق إلّا طريقك فأنتَ الرّحمن الرّحيم، الملك القدّوس.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، يا فعالًَا لما يُريد، اللهم استودعتك ما أنا فيه من الخطايا، اللهم ارفع عنّي ذنبًا أورث فقرًا، وذنبًا حجبَ رزقًا، وخطيئة أوقفت رحمة، اللهم أغنني بحلالك عن حرامك واكفني بفضلك عمّن سواك.
  • اللهم يا فعالًَا لما يُريد، أسألك بأسماء الرّحمة التي أنزلتها في كتابك الحكيم، أن ترفع عنّي ما أنا فيه من الأمل، اللهم أكرمني بالتوفيق إلى ما تُحب وترضى، وبارك لي في أمري، ولا تجعلني من الذين فاتهم الخير في الدّنيا أو الآخرة.

اقرأ أيضًااذكار الصباح

دعاء الفرج مكتوب كامل 

فيما يلي صيغة دعاء الفرج مكتوب كامل: [2]

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، سُبحانك ربّ يما أعظمك ما أرحمك، لا أُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم يا رحيم، يا ربّ العرش العظيم، أكرمني بما أنتَ له أهل، فرّج عنّي ما أنا فيه، وانصرني على نفسي الأمّارة بالسوء.
  • اللهم أبرأ إليك من هذا الضّعف، وهذا المرض، وهذا العجز، اللهم أبدلني قوّة وقربًا منك يا ربّ العرش العظيم، اللهم أخرجني من ضيق حولي إلى سِعة القُرب فيك، سُبحانك ربّي العظيم، زدني ولا تنقصني يا كريم.
  • اللهم يا خير الحافظين، يا عون السّائلين، ويا مُجيب المُضطرّين، اللهم أسألك بكلّ ما هو لك من أسماء الخير، أن تحفظني عن اليمين، وأن تحفظني عن الشِمال، اللهم أكرمني بطول السّلامة وارفع عنّي هذا القلق.
  • اللهم يا رحيم يا رحيم، سُبحانك ربّيب الكريم، ألجئ إليك وأتوسّل بأسماء الرحمة التي أنزلتها في كُتبك، أو علمتها أحد من خلقك، أن تكون لي ومعي، وأن تنصريني على ذنوب نفسي التي أخّرتني عن البقيّة.
  • اللهم يا رحيم، يا ذا العرش الكريم، سُبحانك ربّي ما أرحمك، ما أعظمك، اللهم زدني من خير ما عندك، وبارك لي في أمري، اللهم ارفع مقامي واختم بالباقيات الصّالحات أعمالي، اللهم سدّد خُطاي على ما تحب وترضى، ووفّقني لما فيه الخير في الدّنيا والآخرة.

دعاء المضطرين للفرج العاجل 

فيما يلي باقة أدعية المضطرين للفرج العاجل: [3]

الدّعاء الأول اللهم يا غياث المُستغيثين، ويا مُجيب دعوة المُضطرّين، سُبحانك اللهم، لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم أخرجنا من هذا الضّعف إلى القوّة، وأكتب لنا التوفيق والسّداد والعافية يا خير الحافظين.
الدّعاء الثاني اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا مُجيب المُضطرّين، سُبحانك اللهم، أسألك يا ربّي من الخير كلّه، وأعوذ بكَ من شرّ نفسي، وما قدمت من قولٍ أو عمل، اللهم فرّج عنّي ما أنا فيه وانصرني على نفسي الأمّارة بالسّوء، اللهم لا تحرمني من التوفيق وأنتَ ربّي الكريم.
الدّعاء الثالث اللهم يا خير الحافظين، ويا أمان المستضعفين، لا إله إلّا أنتَ سُبحانك إنّي كنتُ من الظّالمين، اللهم أبرئ إليك من حولي وعجزي وذُلّي وفقري وهواني على النّاس، وألجئ إلى حولك وقوّتك وغِناك يا ربّ العرش العظيم.
الدّعاء الرابع  اللهم أنتَ ربّي الكريم، خالقي العظيم، أسألك يا ربّي أن تكون لي ومعي، وأن تُحيط بي من كل جانب، اللهم يا مُجيب المضطرين، سبحانك قد بسطنا إليك أكفّ الضّراعة، أن تكشف عنّا السّوء، وترفع عنّا ما نحن فيه من الخوف.
الدّعاء الخامس اللهم يا كريم يا عظيم يا رب العرش العظيم، سُبحانك ربّي، اللهم لا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا، اللهم فرّج عنّا الهم والفوضى، واكتب لنا الصالحات التي تصلح بها أيّام العُمر في الدّنيا والآخرة.

اقرأ أيضًااذكاء المساء

دعاء الفرج العاجل وتيسير الأمور بإذن الله 

فيما يلي أفضل أدعية الفرج والتيسير:

  • اللهم ربّي الكريم عليك توكّلت وأسلمت الأمر كلّه، اللهم وفّقني إلى ما تُحب وترضى، وفرّج عنّي هذه الهموم التي أغرقت قلبي بالفوضى والسّواد، اللهم يسّر عليّ مسارات الطّريق، وهوّن عليّ أهوالها، وارفع قدري، واختمك ذكري بالأعمال الصالحة
  • اللهم يا رحيم، يا ذا العرش الكريم، سُبحانك ربّي، أسألك يا ربّي أن تكون لي ومعي، وأن تأخذ بيدي إلى ما تُحب، اللهم يسّر عليّ أمور حياتي، ولا تجعلني أسعى في الطّريق الخاطئ، أو أُبحر في دربٍ ليس لي.
  • اللهم يا ودود، يا فعالًا لما يُريد، لا إله إلا أنتَ وحدك، سُبحانك، ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، ولا يغفر الذّنوب إلّا أنت، اللهم ارفع عنّي هذا الألم، وبارك لي في الأمر، وتوفّني من المُسلمين الذين أحسنوا لأنفسهم فأحسنت لهم.
  • اللهم يا خير الحافظين، ويا عون السّائلين، ويا مُجيب المُضطرّين، اللهم قد وكّلتك أمري كُلّه، اللهم وفّقني لما فيه الخير، وخُذ بالنواصي إلى ما فيه رضاك، اللهم أكرمني بطول السّلامة والعافية، ووفّقني إلى السّلامة في الدّين والدّنيا.
  • اللهم يا ميسّر كلَّ أمرٍ عسير، أسألك يا ربّي أن تأخذ عنّي هذا الألم، وأن تُبارك لي في دُنياي، اللهم وفقّني لما فيه الخير، ولا تجعلني أتوه أو أشقى في حُلمٍ ليس فيه نصيب، أنتَ القادر فلا تحرمني من خير ما عندك بسوء ما عندي يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء النوم

دعاء الفرج والرزق 

فيما يلي باقة أدعية الفرج والرزق مكتوبة:

  • اللهم يا ربّي الكريم سُبحانك ما أكرمك، ما أعظمك، ما أحسنك، سُبحانك ربّي ما أرحمك، اللهم ارفع عنّي الذنوب التي حجبت رزقي، اللهم كُن عونًا لي على طريق التوبة، أخرج من قلبي هذا الخوف والقلق والإدمان، حبّب إليّ الطّاعة وما قرّب إليها من صلاة الجماعة.
  • اللهم يا ودود، يا من تقسم الرّزق للنملة السّوداء على الصّخرة الصّماء في الليلة السّوداء، اللهم اقسم لي الخير، وأعنّي على طريق الخير، اللهم أخرجني من تعبي إلى قوّة القُرب فيك، اللهم وفّقني إلى ما تُحب وترضى يا كريم.
  • اللهم يا رحيم، يا ذا العرش الكريم، أسألك يا ربّي أن تكتب لي الخير، وأن تكون عوني على الخير، وأن ترزقني التوفيق لما ترضاه عنّي، اللهم اكتب لي الرّزق الحلال الطّيب الذي تُشرق الدنيا معه، وتطيب الأيام فيه.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، يا خالقي الكريم أسألك يا ربّي أن تكتب لي الفرج القريب، وأن تكتب لي التيسير على طريق الخير، اللهم وفّقني في دُنياي إلى مطاعة، وفي آخرتي إلى جنّات عرضها السّموات والأرض.
  • اللهم بحقّ من صلّى وصام، أسألك يا ربّي أن تغفر لي ما تقدّم من ذنبي، وأن تتجاوز عنّي ما كان سببًا لحجب الرّزق، وحجب التوفيق، اللهم أنر على قلبي البصر والبصيرة، وأصلح فساد عقلي يا ربّ العرش العظيم.

أدعية مقترحة

نرشح لكم قراءة الأدعية التالية:

المراجع

  1. alnabras.org , من أدعية الفرج , 2023-11-30
  2. dorar.net , دعاء المضطر , 2023-11-30
  3. islamweb.net , أدعية الفرج وقضاء الدين , 2023-11-30

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *