دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

إنّ الدّعاء إلى الله -سبحانه وتعالى- هو الطّاعة التي لا ينقطع أجرها حتّى بعد الوفاة، وهي إحدى صور البرّ التي يُمكن للولد الصّالح أن يتقرّب بها من الله، حيث شدّد الحبيب المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- على أنّ عمل الإنسان لا ينقطع من الأجر إذا كان له ولد صالح يدعو له بعد الوفاة، ولذلك يحرص المُسلم على أداء تلك الطّاعة في مُختلف المواسم والمُناسبات.

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

فيما يلي باقة مُميزة من أفضل أدعية للوالدين بعد الوفاة: [1]

الدعاء الأوّل اللهم يا ربّي الكريم يا عون السّائلين، اللهم قد سبقني إليك أعزّ النّاس في قلبي، فاللهم ارحمهم برحمتك التي وسعت كلّ شيء، وبارك لهم في مثواهم الأخير، اللهم انقلهم إلى أرفع المراتب في جنّات النّعيم يا ربّي الكريم.
الدعاء الثاني اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، نعوذ بكَ من الشّرور والذّنوب والخطايا، ونسألك من خَيري الدّنيا والآخرة، اللهم اغفر لنا الذّنب، وبارك لنا في الأجر، وارحم والدينا الذين سبقونا إلى رحمتك الواسعة.
الدعاء الثالث اللهم مع نفحات الصّباح الباكرة نسألك من خير ما عندك نورًا ومغفرةً ورحمة، اللهم تنزّل بها على قبر والديّ، أسقهم من ماء الجنّة وأطعمهم من طعام الجنّة وارفع قدرهم، واجعلهم من الذين أحسنوا لأنفسهم، فأحسنت إليهم يا كريم.
الدعاء الرّابع اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات أسألك يا ربّي أن تغفر لوالديّ، وأن تتجاوز عنهم الذّنوب والخطايا والآثام، اللهم ارفع شأنهم وبارك أمرهم، وأدخلهم من أوسع أبواب الجنّة، من غير حساب، ولا سابقة عذاب.
الدعاء الخامس اللهم يا واسع الفضل والرّحمة، يا مُجيب الدّعاء ويا سميع النّداء، اللهم أسألك بأسماء الرّحمة التي أنزلتها في كِتابك الحق، أن تغفر لوالديّ أن تتجاوز عنهم، وأن تجعلهم في مراتب الجنّة العليا برفقة الصّحابة والتّابعين.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت بالجنة

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب

فيما يلي صيغة دعاء مكتوب للوالدين المتوفين:

  • اللهم يا غافر الذّنب ويا قابل التوبة، يا ربّنا وربّ كلّ شيء، أسألك من نور وجهك الكريم أن تغفر لوالديّ، وأن تتجاوز عنهم الذّنوب والخطايا، اللهم ارحمهم برحمتك التي وسعت كلّ شيء، وبارك لهم في الأجر.
  • اللهم اكتب لأبي وأمّي الجنّة من غير حساب ولا سابقة عذاب، اللهم اجعل لهم نصيبًا من الرَّحمات المنثورة، والخيرات المنشورة، واكتب لهم الجنّة من أوسع أبوابها، اللهم اجمعهم بالمصطفى العدنان، وأكرمهم برفقة القرآن.
  • اللهم يا خير مسؤول، إليك أتوجّه بالدّعاء، اللهم أن تغفر لأبي وأمّي، وأن تُبارك لهم في مثواهم، اللهم اجعل الجنّة مسكنًا لهم، واجعل النّعيم دارًا لهم، وأكرمهم بما تطيب به النّفس، اغفر لهم وارحمهم يا ربّنا الكريم.
  • اللهم يا خير من تُرفع الأكفّ له بالدّعاء، يا واحدًا أحدًا ويا مُجيب النّداء، اللهم اغفر لأبي وأمّي واجعلهم من أهل الجنّة، اللهم وسّع عليهم في القبر، ومُدّ لهم ساحة البصر، آنس وحشتهم واغفر ذنوبهم كلّها.
  • اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات، نسألك بكتابك الحق، أن تُنير قبر أبي وأمّي، وأن تجعله روضةً من رياض الجنّة، اللهم متّعهم في الآخرة واجعل لهم نصيبًا من أوسع درجات الرّحمة والعفو والمغفرة.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت 

دعاء للوالدين المتوفين في يوم الجمعة

فيما يلي صيغة دعاء للوالدين المتوفين في يوم الجمعة: [2]

دعاء للوالدين المتوفين في يوم الجمعة 
  • اللهم مع نفحات الخير القادمة من يوم الجمعة، ومع نفحات هذه المناسبة العظيم، نسألك أن تغفر لنا والدينا ولأرباب الحقوق الواجبات علينا، اللهم اغفر لأبي الطّيب، وأمّي الحنون واجعلهم في أرفع درجات الجنّة.
  • اللهم يا مُجيب الدّعاء ويا سميع النّداء، وكّلتك أمري كلّه، أن تحفظنا لما فيه الخير، وأن تجعلني الولد الصّالح الذي لا تنقطع لأجله أعمال والديه الصّالحة في قبورهم، اللهم ارحمهم اللهم اغفر لهم، اللهم تجاوز عنهم.
  • اللهم يا خير مسؤول، يا واحدًا ليس له في مُلكه ثاني، أسألك يا ربّي أن تغفر لأبي، وأن تتجاوز عنه كلّ ذنب، وأن تغفر لأمّي الطّيبة، وأن تكتب لها الجنّة، وأن تُدخلها إيّاها من أوسع الأبواب يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا ربّنا الكريم ويا خالقنا العظيم، أعوذ بكَ من ضياع الجُهد، ومن الألم والفوضى، اللهم وأسألك من نور وجهك أن تكتب لأبي وأمّي الخير، وأن تُنير عليهم ظلمة القبر، وأن تُبارك لهم في الطّاعة والأجر.
  • اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات أسألك في هذا اليوم المُبارك من جمعة الخير، أن تحفظنا وأن تتنزّل على قبور والدينا بالخير والبركات، اللهم اغفر لهم الذّنوب والخطايا وبارك لهم في أجور الطّاعات واحفظ عليهم سعادتهم يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء لأبي المتوفى

دعاء للوالدين المتوفين في رمضان

فيما يلي صيغة دعاء للوالدين المتوفين في رمضان:

  • اللهم يا خالقنا الكريم يا ربّ العرش العظيم أسألك من نور وجهك الذي أشرقت به الدّنيا، أن تغفر لأبي وأمّي، وأن تُبارك لهم في مثواهم، اللهم انفعهم ببركة الدّعاء واغفر لهم ما تقدّم من ذنبهم وما تأخّر واحشرهم في جنّاتك جنّات النّعيم.
  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم أسألك في رمضان الخير الذي باركت أن تغفر لأبي وأمّي، وأن تتجاوز عنهم الذّنوب والخطايا، وأن تحفظهم لما فيه الخير والسّعادة، اللهم أكرمهم بالجنّة وبارك لهم فيها، واكتب لهم الخير كلّه.
  • اللهم في رمضان المُبارك، نحمدك ربّنا ونستعين بك ونستهديك، ونسألك من الخير كلّه، اللهم من فضل جودك أن تُكرم أبي وأمّي في طاعات هذا الشّهر، وأن تزيدهم من العطايا، وأن تتجاوز عنهم الذّنوب، وأن تحشرهم في جنّات النّعيم التي وعدت بها عبادك المُتقّين.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا عون السّائلين، اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات أسألك في شهر رمضان أنت غفر لأبي وأمّي، وأن ترحمهم برحمتك الواسعة، وأن تكون لهم في كلّ موعد، اللهم تجاوز عنهم كلّ ذنب، واكتب لهم الجنّة من أوسع أبواب الرّحمة.
  • اللهم مع نفحات هذا الشّهر الفضيل، أسألك أن تكتب لأبي وأمّي أجرًا كأجرنا، اللهم تنزّل عليهم بالرّحمة والمغفرة، واجعلهم من المعتوقة رقابهم من النّار، ولا تجعلنا وإيّاهم عن رحمتك يا مولانى من الغافلين.

المراجع

  1. binbaz.org.sa , أفضل الادعية للميت , 2023-12-30
  2. islamweb.net , أدعية مأثورة للميت , 2023-12-30

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *