دعاء التوبة من العادة السرية

تُعتبر العادة السريّة أحد أصناف الإدمان التي أودت بكثير من الشّباب حيث يترافق هذا الإدمان مع كثير من السّلبيات والأعراض الخَطيرة التي تتطوّر بشكل تدريجي حتّى تؤدي إلى حجب الإبداع وحجب الكثير من القدرات علاوةً عن خُطوتها كذنب ومعصية، حيث تمنع الشّخص من النّجاح والتطوّر، ولذلك يلجئ العبد المُسلم لله تعالى من أجل التخلّص منها بالأدعية والتوبة النّصوح.

دعاء التوبة من العادة السرية

فيما يلي صيغة دعاء التوبة من العادة السرية: [1]

الدعاء الأول اللهم يا ربّ العرش العظيم، كيف للعبد الضّعيف أن يُناجيك بعد انكساره، كيف للضّعيف الواقع بالشهوات أن يلجئ إلى سِواك، اللهم لستُ بريئًا فأعتذر ولا قويًا فأنتصر، ولكنّ رحمتك أوسع لي من العذاب، اللهم أخرجني من دوائر الإدمان إلى مساحات الأمان، اللهم أنقذني فلا مُنقذ لي من كربتي سِواك، فوضّتك أمري أن تُطهّر نفسي، وتُلهمني إلى ما فيه الخير، وأن تكون عونًا لي على طريق التّوبة، اللهم آمين.
الدعاء الثاني اللهم يا ربّ الرّحمات المنثورة، والخيرات المنشورة، اللهم أعترف لكَ بذنبي وأقرّ بفعلتي، فاللهم يا من لا تردّ سائلًا، ويا من لا تُخيّب للعبد وسائل، اللهم مَن للعاصي إذا كانت رحمتك للمؤمنين المُطيعين، اللهم ليس لنا سِواك فلا تطردنا عن بابك، دُلنا على طريق التوبة وثبت قلوبنا عليه.
الدعاء الثالث اللهم يا خير مسؤول، أسألك بأسماء الرّحمة التي أنزلتها في القرآن الكريم أن تُثبت قلبي على التّوبة، وأن تنزع منه ما فيه من الشّهوة والحرام، اللهم اغسله بالماء والبرد ونقّه من الذّنوب والخطايا، وثبّته على طريق التّوبة النّصوح التي تطيب بها الدّنيا، وتُشرق بها الآمال.
الدعاء الرابع اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدعوات، أسألك يا ربّي أن تقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، اللهم احرمني لذّة المتعة في عصيانك، وارزقني الثّبات على طاعتك، اللهم اعصمني من الشيطان وفقّهني بالقرآن وثبّتني على طريق الحقّ والإيمان.
الدعاء الخامس اللهم يا ربّي الكريم، أسألك بقدرتك التي قدرت بها على كلّ شيء، اللهم رحمتك أوسع لي من العذاب، أعترف لكَ بالذّنب، وأبوء لكَ بالنّوايا، فاللهم لا تُحمّلني ما لا طاقة لي به، اللهم عافني وأعفو عنّي، واغفر لي وتولّني في رحمتك، وأكرمني بطريق التوبة النّصوح عن هذه العادة التي أرهقت عقلي وقلبي وجسدي.

اقرأ أيضًا: دعاء التوبة من الذنب المتكرر

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

فيما يلي باقة أدعية للتوبة من الذنب المتكرر: [2]

  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، أعترف لكَ بالضعف فأنا العبد الفقير الذي لا حولَ ولا قوّة له إلا بك، اللهم اغفر لي ذنبي، وبارك لي في أمري، واعصمني من الذنوب والخطايا، اللهم أخرجني من هذا الذّنب إلى سعة القُرب فيك وإليك.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم أسألك في يوم الجمعة ومع هذه النّفحات المُباركة أن تُعافيني في جسدي، وفي بصري وفي سمعي، وأن تودعني أن أشكر نِعمتك التي أنعمت عليّ، اللهم ثبّتني على طريق التّوبة، وأكرمني بتمام تفاصيلها، وارزقني خيرها وخير ما بعدها.
  • اللهم يا رب الرّحمات ويا مجيب الدعوات أسألك في هذه الساعة أن تغفر لي الذّنب، وأن تتجاوز عنّي الخطايا، اللهم سهّل علي الطّاعة، وألهم قلبي إلى حُبّها، وحُب صلوات الجماعة، وأبعدني عن كلّ ذنب أو خطيئة يا ربّي الكريم.

اقرأ أيضًا: دعاء التوبة 

دعاء لترك العادة السرية عند البنات

فيما يلي مجموعة أدعية لترك العادة السّرية عند البنات:

دعاء لترك العادة السرية عند البنات 
  • اللهم يا ربّنا الكريم أعوذ بكَ من شرّ ما قدّمت يداي، وشرّ ما زيّن الشّيطان، وأعوذ بكَ من العودة إلى ذلك الذّنب، اللهم اكتب لي الخير عن توبة نصوح لا أعود بعدها إلى ذلك الذّنب، اللهم لا تكلني إلى نفسي الأمّارة بالسّوء طرفة عين ولا أقلّ من ذلك.
  • اللهم يا واسع الرّحمات سُبحانك اللهم، أسألك يا ربّي أن تُثبّت قلبي على التوبة، وأن لا تُعيدني إلى ذنب قد أكرمتني بنسيانه، والعزم على تركه، اللهم أكرمني بتمام التوبة، وسلامة القلب، وسلامة العقل وصحّة الجَسد.
  • اللهم يا ودود يا ربّنا الكريم، أسألك يا ربّي أن تكون لي ومعي، وأن تعصمني عن شُرور النّفس وعن شُرور الشّيطان وما قرّب إليها من قول أو عمل، اللهم أخرجني مخرج صدق، وأدخلني مدخل صدق، واكتبني في صُحبة الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة الجمعة 

دعاء للتوبة من العادة في رمضان

فيما يلي باقة من أدعية التوبة في رمضان: [3]

  • اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ العرش العظيم، أسألك أن تتوب علي عبدٍ قد أسرف على نفسه، قد أهان نفسه، قد أذّل نفسه، وأغراه الشّيطان في ذلك، اللهم تجاوز عن كلّ ذنب، وثبّت قلبي على مسارات التوبة التي أتقرّب بها إليك.
  • اللهم وإن هاجت عليّ أسباب المعصية، ناجيتها بقولك الحق، فأنتَ الرحيم الكريم، الذي تقبل التوبة عن عبادك في كلّ موعد، اللهم اقبلني وتجاوز عنّي وأخرجني ممّا أنا فيه من الإدمان والضّياع والشتات يا ربّي الكريم.
  • اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ العرش العظيم أسألك بأسماء الرحمة التي أنزلتها في كتابك أن تغفر لي الذّنب، وأن تمحو عنّي الأقدار السيئة، اللهم اكتبني عندك من التائبين الذين أحسنوا لأنفسهم، فكنتَ لهم العون والنّصير.

المراجع

  1. binbaz.org.sa , أدعية التوبة من المعاصي , 2023-12-20
  2. islamweb.net , دعاء التائب , 2023-12-20
  3. islamweb.net , أدعية مأثورة تُعين على ترك العادة , 2023-12-20

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *