دعاء فجر الجمعة اللهمّ نسالك في فجر يوم الجمعة

يُعتبر يوم الجمعة من الأيّام المُباركة التي خصّها الله -سبحانه وتعالى- بالعديد من الفضائل، حيث شدّد رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- على أهميّتها، وقد سنّ العديد من السُنن التي يتوجّب على الإنسان المُسلم أن يحرص على أدائها لما تحتويه من الخير ولما تشمل عليه من البركات، وهي من السُنن المُباركة التي يطيب فعلها في يوم الجمعة، وأبرزها الدّعاء.

دعاء فجر الجمعة اللهمّ نسالك في فجر يوم الجمعة

فيما يلي أدعية المُسلم في فجر يوم الجمعة: [1]

الدعاء الأول اللهم يا رحمن يا رحيم، مع نفحات الفجر التي أشرقت بها الدنيا بأجمل الأوقات، أسألك يا ربّي أن تُبارك لنا في الأمر، وأن تحفظ علينا النِعمة، وأن تهدينا إلى سواء السّبيل، اللهم أكرمنا بما تطيب به النّفس، وتُشرق به الرّوح.
الدعاء الثاني اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث مع صباح يوم الجمعة أن تكون لي، وأن تُبارك لي، وأن تحفظني عن اليمين وعن الشِمال، اللهم أخرجني ممَّا أنا فيه من الهم والفوضى إلى سِعة القُرب منك وإليك، أنتَ مولانا فلا تحرمنا من خير ما عندك بسوء ما قدمنّا.
الدعاء الثالث اللهم بكَ أصبحنا وعليك توكّلنا ولا حول ولا قوة إلا بك، اللهم بك أتوكّل واستعين في قضاء حاجاتي، اللهم أصلحني لما تبقى من أيّام عُمري، واختم بالباقيات الصّالحات أعمارنا، واكتب لي خيرًا وفيرًا يتعجّب منه أهل الأرض والسّماء.
الدعاء الرابع اللهم قد أقبلت جمعة الخير التي أدعوك بها من الخير، اللهم يا فعالًا لما يُريد، أسألك بأسماء الرحمة أن تغفر لي وترحمني، وأن تتجاوز عنّي الذنوب والخطايا، وأن تطهّر قلبي من الشّرك والحسد والنفاق، وأن تكون لي في كلّ موعد.
الدعاء الخامس اللهم قد أشرقت علينا شمس الجمعة، ومع هذه النّفحات المُباركة نُشهدك أن لا إله إلا أنتَ وحدك، اللهم خُذ بأيدينا إلى ما يُرضيك، وحُل بيننا وبين معاصيك، اللهم وفّقني في ديني ودُنياي، أصلح لي عِصمة أمري، ولا تكلني إلى أحد سِواك.

اقرأ أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

دعاء فجر الجمعة لقضاء الحاجة

فيما يلي أدعية في فجر يوم الجمعة لقضاء الحاجة: [2]

  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، يا عالمًا بالحال، اللهم إنّ علمك بحالي يغنيني عن السّؤال، فأسألك أن تَقضي عنّي ما أنتَ به أعلم، أخرجني من دوائر الشّتات والفوضى والتّعب والألم إلى سِعة القرب منك وفيك.
  • اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ الخيرات المنثورة، والرّحمات المنشورة، أسألك يا ربّي أن تفضيّ عنّي الدّين، وأن تزيدني من عطايا الخير، وأن تقسم لي من الخيرات ما تَحول به بين الطّاعة والمعصية.
  • اللهم مع إشراقة فجر يوم الجمعة أسألك يا ربّي أن تُبارك لي في أمري، وأن ترفع عنّي هذا البلاء، اللهم أخرجني من ضيق حولي إلى سِعة القُرب منك وإليك، اللهم زدني ولا تُنقصني، واجعل لي من لدنك نورًا وعافية.
  • اللهم يا ربّ الخيرات ويا واهب الأُعطيات أسألك يا ربّي أن تكتب لي من كلّ أمرٍ يُسرًا، وأن ترزقني الإخلاص في قولي وفي عملي، اللهم أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سُلطانًا نصيرًا.
  • اللهم يا حيّ يا قيوم، أسألك مع فجر يوم الجمعة المُبارك أن تكتب لي من الخير كلّه، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم انصرني على نفسي الأمّارة بالسّوء، ولا تجعل للكافرين علي سُلطانًا ولا حُكما.

اقرأ أيضًادعاء يوم الجمعة مكتوب كامل

دعاء فجر الجمعة مكتوب 

فيما يلي صيغة دعاء فجر يوم الجمعة مكتوبة: [3]

دعاء فجر الجمعة مكتوب 
  • “اللّهمّ لك الحمد، أنت نورُ السّماواتِ والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السّماواتِ والأرض، ولك الحمد أنت قيّوم السّماواتِ والأرض ومَن فيهن، ولك الحمد أنت الحقُّ، ووعدُك حقُّ، وقولُك حقُّ، ولِقاؤك حقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنّارُ حق، والنّبِيُّون حقّ، ومحمّد -صلّى الله عليه وسلّم- حقّ، وأنت الله الرّؤوف الرّحيم، اللّهم أنت أحقّ من عبد وأحقّ من ذُكر، وأرأف من مَلَك، وأنت أنصر من ابتغى، وأجود من سُئل وأكرم من أعطى، وكلّ شيءٍ هالكٌ إلّا وجهك، أنت الواحد لا شريك لك، والملِكُ لا ندّ لك، لن تُطاع إلّا بإذنك، ولن تُعصى إلّا بعلمك، تُطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، أقرب شهيد وأدنى حفيظ، حِلت دون النفوس، وأخذت بالنّواصي، وكتبت الآجال، ونسخت الآثار، القلوب لك مفضية، والسّرّ عندك علانية، اللّهمّ الحلال ما أحللت، والحرام ما حرّمت، والدّين ما شرعت والخلق خلقك، والأمر أمرك والعبد عبدك، وأنت على كلّ شيء قدير، لا إله إلّا الله، أوّل بلا ابتدأ، وآخر بلا انتهى، لا يفنى ولا يبيد، ولا يكون إلّا ما يريد، لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظّالمين”.

دعاء فجر يوم الجمعة للأحبة 

فيما يلي باقة أدعية فجر الجمعة للأهل والأحبّة:

  • اللهم يا ربّي الكريم أسألك مع نفحات الخير التي أشرقت في يوم الجمعة أن تكون لي ولأحبّتي، اللهم زدنا الخير وبارك لنا فيما أعطيت، وتولّنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا الأمّارة بالسّوء طرفة عين ولا أقلّ من ذلك.
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم، يا مُجيب الدّعاء، اللهم يا سامع النّداء، أسألك يا ربّي أن تكتب لي ولأحبّتي من خير ما عندك، وأن لا تُعاملنا بما نحن له أهل، اللهم أنتَ القادر الكريم الذي لا يُعجزه أمر.
  • اللهم وكّلتك أمري، وأمر أحبّتي مع نفحات الخير التي أشرقت بها هذه الجمعة، أسألك يا ربّي أن تكتب لنا من الخير كلّه، وأن تزيدنا من العطايا، وأن تجعل لنا من لدنك سُلطانًا نصيرًا، يا ربّ العرش العظيم، كُن لنا ولا تكلنا إلى سِواك.
  • اللهم أنتَ مولاني الكريم أسألك في فجر الجمعة أن تُخرجني وأحبّتي من الحيرة والألم، وأن تجعل لنا من لدنك خيرًا وفيرًا، اللهم سدّد علينا القول والعَمل، ولا تجعل لنا حاجة عند أحد سِواك يا ربّي الكريم.
  • اللهم قد أشرقت علينا نفحات الخير مع يوم الجمعة الذي باركت، فأسألك يا ربّي أن تجبر قلوبنا بما تطيب به النّفس، اللهم لا تعلّقنا بأحلام ليست لنا، ولا تكتب علينا شقاءً أنت أعلم به منّا يا كريم، فوضّتك أمري وأمر أحبّتي فاكتب لنا الخير.

اقرأ أيضًادعاء التوبة والرجوع إلى الله

اللهم في فجر يوم الجمعة 

فيما يلي صيغة دعاء اللهم في فجر يوم الجمعة:

  • اللهم مع نفحات الخير في فجر يوم الجمعة استودعتك أمري، أن تكون معي، وأن تفتح على قلبي من فتوح العارفين، اللهم سدّد خُطاي على ما تحب ترضى، واجبرني جبرًا يليق بعظمتك يا كريم.
  • اللهم مع فجر الجمعة أسألك أن تُبارك لي في أمري، أن تتولّاني برحمتك ومن معي من الأحبّة، اللهم فوضّتك أمري فانصرني على نفسي الأمارة بالسوء، اجعلني من الذين فازوا بالرضى والقُبول في الدّنيا والآخرة.
  • اللهم مع فجر يوم الجمعة اجعل لي من أمري فرجًا، ومن ضيقي مخرجًا، اللهم إليك قد بسطت أيادي الضّراعة متوسلًا إليك بصاحب الوسيلة والشّفاعة أن تكتب لي من الخير، وأن تبعد قلبي عن مسارات الشّتات والضياع.
  • اللهم يا واصل المُنقطعين أوصلنا إليك، اللهم مع فجر يوم الجمعة الذي وهبتنا إيّاه، أسألك بأسماء الرحمة أن ترحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وأن تكتب لنا من نور وجهك الكريم ما تتيّسر به أمور ديننا ودنيانا.
  • اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ العرش العظيم، أسألك مع فجر يوم الجمعة أن تكتب لي الخير، وأن تكون عونًا لي للثبات على مسارات الخير، وأن تُنير لي ما أظلم من أيّام العُمر، اللهم أكرمني بالجبر الحسن الذي يتعجّب منه أهل الأرض والسّماء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *