دعاء دخول الامتحان الصعب

يحرص المُسلم على الدّعاء في جميع المواقف الصّعبة، حيث تزيد الأدعية المكتوبة من قوّة المُسلم ومن قدراته، وهي من الطّاعات المُباركة التي جاءت في مراتب عليا عن بقيّة العبادات، حيث تكون الأدعية بعد الأخذ بأسباب الدّعاء وتحديدُا في الدّراسة التي تفرض على الطّالب متابعة كافّة الدّروس وحفظ المطلوب ثمّ التوجّه لله بأدعية التّوفيق.

دعاء دخول الامتحان الصعب

فيما يلي صيغة دعاء دخول الامتحان الصّعب: [1]

الدّعاء الأول اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أن تكون لي ومَعي، اللهم أدخلني مُدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، وبارك لي في أمري، اللهم ارزقني التوفيق والسّداد، وأقسم لي سعادةً عند تحصيل النتائج.
الدّعاء الثاني اللهم يا ربّ العرش العظيم أسألك أن تكتب لي الخير، وأن تكون في اختباري القادم، اللهم بحقّ أسماء الخير أسألك أن ترزقني التوفيق والنّجاح في مسارات العُمر القادمة، وأن تكون لي ومعي يا ربّ العرش العظيم.
الدّعاء الثالث اللهم أنت حسبي ومولاي، لا إله إلّا أنت، أسألك يا خالقي أن تكون معي في هذه الخطوة، أن تُبارك لي في قولي، وأن تُسدّد عليّ الإجابات، اللهم ردّ لي ما حفظت وما درست عند حاجتي، وافتح بصيرتي للنجاح.
الدّعاء الرّابع اللهم ربّي الكريم أسألك بنور وجهك الكريم أن تُنير لي دربي، وأن تفتحّ عليّ من فتوح العارفين، اللهم أكرمني بالتوفيق في اختباري القادم، ويسّر عليّ أمور حياتي، واكتب لي خيرًا وفيرًا تصطلح به أموري ديني ودُنياي.
الدّعاء الخامس اللهم أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، اللهم سدّد قولي وعملي، واكتب لي توفيقًا من لدنك يا أرحم الرّاحمين، أسألك بأسماء الخير أن تُبارك لي في خطواتي، وأن تُنير عليّ دربي يا ربّ العرش العظيم.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل النوم يجعلك تسمع خبر سعيد

دعاء لتسهيل الامتحان وعدم النسيان 

فيما يلي أدعية الامتحان الصعب لعدم النسيان: [2]

  • اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، اللهم يا ربّ الخيرات المنثورة أسألك أن تردّ إلى ما أنا بحاجته من المعلومات عند اختباري، وأن تزيدني من الخير، وأن تتفتح على قلبي من فُتوح العارفين، وأن تُكرمني بما أُحب وأتمنّى.
  • اللهم يا خالقي الكريم أسألك في هذا اليوم المُبارك أن تكتب لي تيسيرًا من عندك، وسعادةً من عندك، ونورًا من وجهك، اللهم أخرجني من تعبي إلى سِعة القُرب منك، ولا تجعل حاجتي إلى سِواك، اللهم أكرمني بذاكرة حادة عند كلّ اختبار.
  • اللهم استودعتك أمري، قلبًا وعقلًا وروحًا وذاكرة، اللهم سهّل عليّ أمور حياتي، وبارك لي في أمري، واكتب لي تيسيرًا في اختباراتي القادمة، ولا تجعلني عن رحمتك يا مولاي من الغافلين، أكرمني بما تطيب به النّفس.

اقرأ أيضًادعاء التوبة والرجوع إلى الله

دعاء النجاح في الامتحان مجرب

فيما يلي باقة أدعية للنجاح في الامتحان مجرّبة: [3]

دعاء النجاح في الامتحان مجرب
  • اللهم يا ربّي الكريم يا خالقي العظيم، أسألك في هذا اليوم المُبارك أن تقسم لي نورًا في كافّة أمور حياتي، اللهم أكرمني بالتّوفيق في اختباري القادم واجعل لي فيه سعادةً في النّجاح ولذّةً في الوُصول.
  • اللهم لا تكلني إلى سِواك، ولا تجعلني عن رحمتك يا مولاي من الغافلين، اللهم أسألك من نور وجهك الكريم أن تكون ليومي، وأن تُنير لي طريق النّجاح، اللهم سدّد خُطاي على ما تُحب وترضى، ولا تجعلني عن طريق التّوفيق من الغافلين.
  • اللهم يا ربّي الكريم يا خالقي الكريم أسألك في هذا اليوم الطّيب أن تكتب لي من الخير كُلّه، أن تكون عوني على الخير، وأن تزيدني من العَطايا، اللهم سدّد عليّ أمور حياتي واجعلني من الذين أحسنوا لأنفسهم، فأحسنت لهم يا ربّي الكريم.

اقرأ أيضًا: دعاء الفرج القريب

دعاء الامتحان الصعب للأبناء

فيما يلي باقة أدعية الامتحان الصعب للأولاد:

  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم أسألك أن توفّق أبنائي لما فيه الخير، وأن تكون لهم في اختباراتهم القادمة، اللهم سهل عليهم ما نراه صعبًا، واكتب لهم توفيقًا من عندك تصطلح به أحوالهم في الدّين والدّنيا.
  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم أسألك في هذا اليوم المُبارك أن تكتب لأولادي نورًا من وجهك وسعادةً من عندك، اللهم خُذ بيدهم إلى التوفيق والنّجاح والإبداع وأكرمهم بتمام التوفيق في مسارات المستقبل.
  • اللهم إنّ لي أبناءً هم أحب النّاس على قلبي، وقد أقبلت مرحلة الاختبارات، اللهم أكرمهم بالتوفيق وثبّت خُطاهم على ما فيه النّجاح، اللهم سهّل عليهم ما يرونه صعبًا، وأكرمهم بتمام الدّرجات وأحسن المراتب.
  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم أسألك أن تحفظ أولادي في اختباراتهم القادمة، واجعل لهم توفيقًا في كلّ موعد، اللهم خُذ بأيديهم إلى ما تُحب وترضى، واجعل لهم نصيبًا من الخيرات ومن أحسن الدّرجات.
  • يا رب قد استودعتك أبنائي قبل اختبارهم القادم، اللهم سهّل عليهم كلّ صعب، ويسّر عليهم كلّ أمر، ووفقّهم لما فيه النجاح والإبداع، واجعل لي فيهم قرّة عين يا ربّ العرش العظيم.

المراجع

  1. islamweb.net , دعاء الامتحان والمذاكرة , 2023-12-14
  2. islamweb.net , دعاء لله تعالى عند الاختبار , 2023-12-14
  3. http://saaid.org/ , من أدعية فقه الامتحانات , 2023-12-14

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *