دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

الحرم المكي ومعه الكعبة المشرفة هما أعظم أماكن جعلهما الله تعالى للناس لعبادته وطاعته، ويمكن لكل مسلم قادم إلى الكعبة أن يدعو بما يشاء من الأدعية المستحبة، لأن الدعاء عند الحرم المكي وعند رؤية الكعبة هو دعاء مطلوب، بل مستجاب بإذن الله تعالى إذا كان الدعاء فيه خيراً للنفس أو للغير، لذا يُستحب الإكثار من الأدعية الطيّبة التي تعود على النفس والغير بالخير والبركة.

دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

فيما يلي بيان لدعاء الحرم ورؤية الكعبة: [1]

  • دعاء دخول الحرم: (أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، ثم يدخل رجله اليمنى ويقول: باسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم! اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك)، وأما دعاء الخروج من الحَرم فهو: (بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم).
  • دعاء رؤية مكة: ورد دعاء رؤية مكة في حديث عن عبدالملك بن عبدالعزيز بن جريج عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اللَّهمَّ زِدْ هذا البيتَ تشريفًا، وتعظيمًا، وتكريمًا، ومَهابةً، وزِدْ مَن شرَّفه وكرَّمه ممَّن حجَّه أو اعتَمَره تشريفًا، وتكريمًا، وتعظيمًا، وبِرًّا)، وهذا الدعاء ورد في حديث على عدّة صيغ، ولكن جميع الصيغ التي ورد فيها هذه الحديث منقطعة أو مرسلة، فهذا الدعاء ضعيف، ولم يرد بسند صحيح أو جيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *