دعاء نية العمرة عن شخص متوفى

إنّ الدّعاء هو إحدى النِعم المُباركة التي يحرص المُسلم على أدائها، لما في تلك الطّاعة من خير وبركات واسعة، فهي من الطّاعات التي يتقرّب بها المُسلم من الله، وهي من الأمور المفروضة عندما يرغب المُسلم في أداء العُمرة عن شخص آخر، حيث يتوجّب أن يتوجّه بالدّعاء إلى الله -سبحانه وتعالى- ليُعلن عن نيّته ويُصرّح بأسبابه.

دعاء نية العمرة عن شخص متوفى

فيما يلي صيغة دعاء العمرة عن شخص متوفى: [1]

الدعاء الأول اللهم يا عون السّائل وأمان الخائف، أسألك أن تتقبّل منّي عُمرتي عن أخي وصديقي (اسم المتوفى) وأن تجعلها خالصة لوجهك الكريم، اللهم اجزه بها كلّ الخير، إنس قبره، ونوّر مكانته، واكتب له المغفرة عن كلّ الذّنوب والخطايا.
الدعاء الثاني اللهم قد استودعتك نفسي أن تستخدمها في الخير، اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا، اللهم وهبت عُمرتي خالصة لأخي (اسم المتوفى) اللهم اكتب أجرها كاملًا في صحيفة أعماله، واغفر له الذّنوب، وتجاوز عنه كلّ خطيئة.
الدعاء الثالث اللهم يا ربّ الرّحمات أسألك أن تكتب لفقيدي كلّ الخير، وأن ترزقه أجر عُمرتي هذه، اللهم بارك له في الحسنات، وضاعف له في الأُعطيات، اللهم ارحمه برحمتك التي وسعت كلّ شيء، وتجاوز عنه كلّ ذنب وخطيئة.
الدعاء الرابع اللهم يا ربّنا الكريم ويا خالقنا العظيم أسألك من نور وجهك أن تكتب لنا الخير، وأن ترزق فقيدي (اسم المتوفى) الخير عن عمرتي هذه، فقد وهبتها خالصة من أجله، اللهم اغفر لنا وله، وارحمنا وارحمه، واكتب لنا الجنة واجمعنا بها يا ربّ العرش العظيم.
الدعاء الخامس اللهم يا كريم يا خير مسؤول، اللهم اكتب أجر عُمرتي هذه خالصًا في صحيفة أعمال فقيدتي (اسم المتوفّى) اللهم اكتب لها الجنّة واكتب عليها الشّفاعة، وأجمعها بالحبيب المُصطفى عند الحوض المورود، اللهم أنتَ القادر فلا تحرمنا من خير ما عندك.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء يريح القلب

نية العمرة عن الميت 

فيما يلي صيغة دعاء نية العمرة عن الشخص الميت:

  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، اللهم هذه نيّة خالصة أتوجّه بها إليك، أن تجعل هذا العمل الذي أقوم به بنية التصدّق ليصل ثوابه إلى أبي المتوفّى، اللهم اكتب أجر عُمرتي هذه في صحيفة أعماله، وبارك له فيها، واغفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر.
  • اللهم استودعتك ما أنتَ به أعلم، اللهم وأُشهدك بنيّتي، أن تجعل ثواب عُمرتي هذه بما فيها من الطّاعات والآيات، والحسنات، أن تكون خالصة لوجهك الكريم، ومأجورة في صحيفة أعمال أمّي، اللهم اكتب له الجنّة واجمعنا بها في نعيمك المُقيم، ولا تحرمنا من خير ما عندك.
  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم أسألك أن تجعل هذه العمرة مبروكة وسعيها مشكور وذنبها مغفوراً وعملها مقبول، وتجعلها من التّجارة التي لا تبور، اللهم اكتبها في صحيفة أعمال أبي الغالي، ارحمه برحمتك التي وسعت كلّ شيء، وتنزّل بالفرحة على روحه في هذه السّاعات المُباركة.
  • اللهم من بيتك الحرام، ومن الدّيار المقدّسة التي باركت أُِشهدك على نيّتي أن تكون هذه العُمرة خالصة لوجهك الكريم، وأن يكون أجرها خالصًا في صحيفة أعمال فقيدي الغالي (اسم الفقيد) اللهم ارحمه برحمتك التي وسعت كلّ شيء، واغفر له الذّنوب والخطايا يا كريم.
  • اللهم من أرض بيتك الحرام أسألك من الخير وأعوذ بكَ من الشر والشّرور والخطايا، اللهم اجعل أجر عُمرتي وطوافي وركوعي وسجودي خالصًا لوجهك، واكتبه في صحيفة أعمال فقيدي، اللهم انقله بها من مراقد الدّود إلى جنّاتك جنّات الخلود.

اقرأ أيضًا: دعاء جميل يهز المشاعر

دعاء لبيك اللهم عمرة عن فلان 

فيما يلي صيغة دعاء لبيك اللهم عمرة عن فقيدي: [2]م

دعاء لبيك اللهم عمرة عن فلان 
  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، لبيّك ربّي عمرة عن فقدي (اسم الفقيد) لبيك ربّي طوافًا خالصًا لوجهك الكريم أسألك أن تجعله في سبيلك، وأن تغفر به الذّنوب والخطايا، وأن تتجاوز به عنَّا، وأن ترحمنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء.
  • لبيّك اللهم لبيّك لبيّك لا شريك لك لبيّك، لبيّك اللهم عُمرة خالصة لوجهك الكريم عن فلان (اسم الفقيد) اللهم اقبلها واغفر له بها، اللهم تجاوز عنه الذّنوب والخطايا واجعله في عين الرحمات التي لا تغفو ولا تنام.
  • لبيك اللهم لبيك لبيك اللهم عمرة عن فلان، فاكتب له أجرها، وثبّت له حسناتها، اللهم اجعل له بها فرحةً واسعة، ومغفرةً تامّة، ونورًا يزور قبره، فينتقل به إلى أرفع درجات الجنّة لصحبة الحبيب المُصطفى والتابعين.
  • اللهم يا كريم يا ربّ الرّحمات ويا مجيب الدّعوات أسألك عمرة عن فلان، أن تكتب له أجرها، وأن تُبارك له فيها، وأن تزيده من عطايا الخير، اللهم تنزّل عليه بألوان الرحمة والمغفرة والعفو، وسدّد عليه سعادته في جنّات النعيم.
  • اللهم يا خير مسؤول، يا ربّي وربّ العرش العظيم، اللهم عمرة عن فلان خالصة لوجهك الكريم، أسألك أن تكتب أجرها في صحيفته، وأن تزيده بها من الخير، وأن تسدد عليه سعادته، اللهم ارفع بها أجره، ونوّر عليه قبره.

اقرأ أيضًا: دعاء تحصين النفس

لبيك اللهم عمرة عن أمي 

فيما يلي صيغة دعاء لبيك اللهم عمرة عن أمي:

  • لبيّك اللهم عمرة عن أمّي الحنون، لبيك ربّي طوافا وصلاةً وعبادة، أسألك أن تكتب أجرها كاملا في صحيفة أعمال أمّي، وأن تزيدها من الأجر والبركة، وأن ترفع درجتها في جنّات النّعيم.
  • اللهم يا كريم لبيّك ربّي عمرة خالصة لوجهك، فاكتبها في صحيفة أعمال أمّي الحنون، اللهم بارك لها في الأجر، وزدها من الخير وتجاوز عنها الذّنوب والخطايا والآثام يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا كريم أسألك عُمرة عن أمّي، فيكون أجرها كاملًا محجّة لها يوم نلقاك يا ربّنا الكريم، اللهم سدّد عليّ قولي، ويسّر عليّ أمري، وانفعني بها يوم القيامة، اغفر لها وارحمها، وتجاوز عنها الذّنوب والآثام.
  • اللهم عمرة عن أمّي، تتجاوز بها الذّنوب والخطايا، وتغفر لها ما تقدّم من ذنبها وما تأخّر، اللهم أنتَ القادر الكريم فلا تحرمها من الخير، اللهم أقبلها في عين الرَّحمات التي لا تغفو ولا تنام.
  • اللهم عمرة عن أمّي الفقيدة، خالصة لوجهك الكريم، اللهم تقبّل منّي ثوابها واكتبه في صحيفة أعمال أمّي، وارفع بها الدّرجات واغفر لها ما تقدم من ذنبها وما تأخّر يا ربّ العرش العظيم.

المراجع

  1. islamweb.net , الاعتمار عن شخص متوفى , 2023-12-28
  2. islamweb.net , اهذاء ثواب العمرة عن شخص ميت , 2023-12-28

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *