دعاء للمريض مؤثر جداً

إنّ الدّعاء إلى الله -سبحانه وتعالى- هو إحدى نوافذ الخير التي يصل من خلالها الإنسان المُسلم إلى الله بشكل سريع وعاجل عند كلّ حاجة، وهي من الحِبال المتينة التي تربط قلب الإنسان المُسلم بالله، وتُشعره بالعبودية والخُضوع في جميع حاجاته، فلذلك يدعو الإنسان لنفسه عند المرض، ويدعوا لأخيه وأصحابه بأدعية الخير للشفاء والعافية.

دعاء للمريض مؤثر جداً

فيما يلي باقة مميّزة من أدعية المريض المؤثرة:

الدعاء الأول اللهم ربّي الكريم، إنّي أسألك من عظيم لطُفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه شفاءً من عندك، اللهم شفاءً تامًا لا يُغادر سقمًا، اللهم أكرمه وعافه واعفوا عنه، وأرحه من هذا التّعب وهذه الآلام، إنّك على ذلك قادر.
الدعاء الثاني اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، أسألك في هذه الساعات المُباركة أن تشفي مريضنا، وأن تغفر له الذّنب، اللهم بحقّ أسماء الرّحمة التي أنزلتها في كتابك الحق أن ترفع عنه البلاء، وأن تكتب له الشّفاء، وأن تُنقيّه من كلّ داء.
الدعاء الثالث اللهم عافه في بدنه، وعافه في سمعه، اللهم عافه في بصره، لا إله إلّا أنتَ سبحانك، اللهم أعوذ بكَ من سوء المُنقلب، ومن عذاب القبر، اللهم اشفه شفاءً تامًا، ولا تجعله من الأشقياء يا ربّ الخيرات الوَاسعة.
الدعاء الرابع اللهم اشفه شفاءً تامًا يا ربّ الخير الكريم، اللهم ارفع عن مريضنا الهم والألم والفوضى، وأكرمه بتمام السّعادة، اللهم اجعل مرضه كفّارة له عندك، وارفع به درجاته، اللهم اصرف عنه ما أنتَ به أعلم.

اقرأ أيضًا: دعاء الشفاء لنفسي

دعاء المريض من القرآن والسنة

فيما يلي أدعية مأثورة من السنة النبويّة للمريض:

  • يحرص المُسلم على قراءة أواخر سورة البقرة:
    • “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” [1]
  • جاء عن رسول الله صيغة الدّعاء الآتي:
    • “قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن اشتَكى منكم شَيئًا أو اشتكاه أخٌ له فليقُلْ: رَبُّنا اللهُ الَّذي في السَّماءِ تقدَّسَ اسمُكَ، أمرُكَ في السَّماءِ والأرضِ، كما رحمتُكَ في السَّماءِ فاجعَلْ رحمتَكَ في الأرضِ، اغفِرْ لنا حَوْبَنا وخطايانا، أنتَ رَبُّ الطَّيِّبينَ، أنزِلْ رحمةً مِن رحمتِكَ وشفاءً مِن شفائِكَ على هذا الوجَعِ، فيبرَأُ” [2]
  • جاء عن أمّ المؤمنين عائشة، الحديث النّبوي الآتي:
    • “أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كَانَ إِذا اشْتَكى الإِنْسانُ الشَّيءَ مِنْهُ، أَوْ كَانَتْ بِهِ قرْحةٌ أَوْ جُرْحٌ، قَالَ النَّبِيُّ -صلّى الله عليه وسلّم- بأُصْبُعِهِ هكَذا -وَوَضَعَ سُفْيانُ بْنُ عُيَيْنَة الرَّاوي سبَّابتَهُ بِالأَرْضِ ثُمَّ رَفَعَهَا- وقال: بِسْمِ اللَّهِ، تُربَةُ أَرْضِنا، بِرِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى بِهِ سَقِيمُنَا، بِإِذْن رَبِّنَا متفقٌ عَلَيْهِ”. [3]

اقرأ أيضًا: دعاء للمريض 

دعاء للمريض في المستشفى

فيما يلي مجموعة أدعية مكتوبة للمريض في المُستشفى:

دعاء للمريض في المستشفى
  • اللهم يا ودود يا ربّ العرش العظيم أسألك في هذه السّاعة أن تستجيب لي دعائي، وأن تكون لي، اللهم اصرف عن مريضنا كلّ داء، وبارك له في عافيته، وتجاوز عنه بما لقي، اللهم شفاءً تامًا يا كريم.
  • اللهم يا كريم يا ربّ الرّحمات المنثورة، اللهم اجبر مُصابنا بما أنتَ به أعلم، اللهم اشفه شفاءً تامًا، اللهم أعده إلى أهله، وأحبّته سالمًا مُعافى بقدرتك التي قدرت بها على كلّ شيء.
  • اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات أسألك يا خالقي من خير ما عندك، نورًا ورحمةً وعافية، اللهم اكتب له الشّفاء التّام من كلّ أسباب المرض، وأعده إلى أهله، وأحبّته سالمًا مُعافى يا كريم.
  • اللهم ببركة التّوحيد وشهادته التي ندين لكَ بها، لا إله إلّا أنتَ وحدك لا شريك لك، اللهم أسألك أن تشفي مريضنا، وأن تُعيده من المشفى إلينا سالمًا مُعافى، اللهم ارفع عنه الألم، وسكّن عنه كلّ جرح.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء للفرج

دعاء اللهم اشفي كل مريض تويتر

فيما يلي مجموعة أدعية اللهم اشفي كل مريض عبر تويتر:

  • اللهم اشفي كلّ مريض يُعاني في هذا السّاعات، اللهم أنتَ القادر على ذلك فلا تحرمهم من العافية، اللهم ارفع عن أخي وصديقي ما هو فيه من الأمل، وتجاوز عنه الذّنوب والخطايا، وارفع بمرضه أجره وقدره.
  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، أسألك بأسماء الخير والرّحمة التي أنزلتها في كتابك الحق، أن تشفي كلّ مريض يُعاني، أن ترفع البلاء عن العِباد، وأن تجبر المُصاب، اللهم شفاءً تامًا يا ربّ الرّحمات المنثورة.
  • اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، سُبحانك اللهم لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم اشفي مرضانا يا كريم، اللهم ارفع البلاء، وبارك لنا في الصّحة والعافية، واجعلنا لكَ من الشّاكرين.
  • اللهم يا خالقنا الكريم يا ربّ العرش العظيم، أسألك في هذه الأيّام المُباركة أن تَقسم لنا من الصّحة والعافية، وأن تقسم لنا من الخير كلّه، وأن تكتب الشّفاء على كلّ مريض يُعاني، اللهم أنتَ القادر فلا تَحرمنا من خير ما عِندك بسوء ما عندنا.

اقرأ أيضًاأجمل دعاء يريح القلب

دعاء للمريض بالشفاء العاجل

فيما يلي مجموعة أدعية للمريض بالشفاء والصحة والعافية:

الدّعاء الأول اللهم يا خير مسؤول، يا ربّنا وربّ العرش العظيم، استودعتك ما أنتَ به أعلم من حال أخي وصديقي، اللهم أسألك أن ترفع عنه الألم، وأن تجبر مُصابه، وأن ترفع عنه المرض، اللهم أنتَ القادر فلا تحرمه من الخير.
الدّعاء الثاني اللهم يا ربّنا القريب المُجيب الدّعاء السّميع النّداء، اللهم بحقّ من صلّى وصام، أسألك يا ربّي أن تكتب الشّفاء على مريضي، وأن تجبر مُصابه، وأن تجعله في عين الرّحمات التي لا تنام، أنتَ القادر فلا تحرمه من خير ما عندك بسوء ما قدّم.
الدّعاء الثالث اللهم اشفه شفاءً تامًا لا يُغادر سقمًا يا كريم، اللهم ارفع عنه البلاء، وبارك له في الأجر والعافية، واختم بالباقيات الصّالحات أعمالنا وأعماله، اجعلنا وإيّاه ممّن إذا أعطيته شكراً، وإذا أذنب استغفر، وإذا ابتلي صبر.
الدّعاء الرابع اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم أسألك بأسماء الرّحمة التي أنزلت، أن ترفع البلاء عن قلب أخي وصديقي، وأن تشفيه من عندك وبقدرتك التي تتخطّى المعقول، سُبحانك اللهم قد مسّه الضّر وأنتَ أرحم الرّاحمين.

 

المراجع

  1. سورة البقرة , الآية: 255
  2. سنن أبي داود , أبي داود، أبو الدرداء، الصفحة أو الرقم:3892، سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح.
  3. صحيح أبي داود , الألباني، عائشة أم المؤمنين، | الصفحة أو الرقم : 3895 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *