دعاء ختم القران مكتوب للمعيقلي

يحرص المُسلم في خِتام القرآن الكريم على ترتيل الدّعاء المكتوب الذي يُبارك تلك الطّاعة العظيمة، فالدّعاء من النِعم الجزيلة التي يتمسك المُسلم بها في كلّ موعد، وفي جميع المواقف والأحداث؛ لأنّها تُعيد وضع القلب في مَكانه الصّحيح في القُرب من الله تعالى، والعَمل على طاعته وعبوديّته.

دعاء ختم القران مكتوب للمعيقلي

فيما يلي صيغة دعاء الشيخ المعيقلي في خِتام القرآن الكريم: [1]

“اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة *اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين *اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر *اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه *اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح *اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي، وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة *اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار *اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة *اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا *اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين *ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد، وعلى آله وأصحابه الأخيار، وسلم تسليما كثيرا”

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القرآن خط كبير

دعاء ختم القرآن ماهر المعيقلي مكتوب

فيما يلي صيغة أدعية الإمام ماهر المعيقلي في خِتام القرآن الكريم: [2]

الدعاء الأول اللهم يا ودود يا ودود يا ربّ العرش العظيم أسألك أن تنفعنا بالقرآن، وأن تزيدنا قُربًا بآياتك، اللهم انفعنا بها فهمًا وحفظًا وتطبيقًا، واجعلنا من الذين قرأوا الكتاب الحق، فسار بهم إلى الحق، وفازوا بالخيرات في الدّنيا والآخرة.
الدعاء الثاني اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات نسألك أن تكتب لنا الخير، وأن تُبارك لنا فيما قرأنا وحفظنا، اللهم انفعنا بآياتك واجعلنا من الذين ساروا عليها ففازوا بالرّضى والقُبول في الدّنيا والآخرة يا ربّ العرش العظيم.
الدعاء الثالث اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعاء، أسألك يا ربّي أن تختم بالباقيات الصّالحات أعمالنا، وأن تُبارك لنا في الدّين والدّنيا، وأن تجعلنا من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم سدّد خطانا على الخير وانصرنا على أنفسنا كي ندعوك فتستجيب لنا.
الدعاء الرابع اللهم يا خالقنا يا ربّنا الكريم أسألك أن تختم لنا أعمارنا على ما نُحب ونرضى، وأن تزيد علينا من النِعم، اللهم وفّقنا بالقرآن وانفعنا بآياته المُباركة واجعلنا من الذين أحسنوا لأنفسهم، فأحسنت لهم بالقُبول الحسن يا ربّنا الكريم.
الدعاء الخامس اللهم ربّ الخيرات ومُجيب الدّعوات أسألك يا ربّي أن تزيدنا من العَطايا، وأن تَرحمنا فوق التّراب وتحته، وأن تتنزّل علينا بآيات الخير التي تصطلح بها أحوالنا يا كريم، اللهم انفعنا بالقرآن وبارك لنا بالإسلام، وانصرنا يا حنّان يا منّان.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القرآن

دعاء ختم القرآن لماهر المعيقلي في رمضان

فيما يلي باقة أدعية مكتوبة عند ختام القرآن في شهر رمضان:

  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم أسألك في نهاية آيات الكتاب الحق أن ترزقنا التوفيق لما فيه الخير، وأن تُسدّد خطانا على الحق، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا دينًا إلّا قضيته، ولا همًا إلّا فرّجته يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم مولانا القادر الكريم أسألك في هذا اليوم المُبارك من شهر الخير، ومع نفحات الكتاب الحق، أن ترزقني من الخير كلّه، وأن تُعيذ قلبي من الشّر كلّه، وأن ترزقني التوفيق والإخلاص في القول والعَمل يا ربّي الكريم.
  • اللهم يا عون السّائلين، ويا مُجيب المُضطريّن، ويا ربّ العرش العظيم، أسألك يا خالقي أن تتقبّل منّي ما قرأت وما حفظت، وأن ترزقني الإخلاص في النّهج، اللهم زدني من التوفيق إلى ما ترضاه عنّي، واكتبني في صُحبة النبيّن والمُرسلين في جنّاتك جنّات النّعيم.
  • اللهم ارزقنا تلاوة القرآن في آناء الليل، وأطراف النّهار، واكتب لنا الخير عن ذلك، اللهم اجعله حجةً لنا يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا كريم، اللهم أخرجني من ضيق حولي إلى سِعة القُرب فيك وإليك يا ربّنا الكريم.
  • اللهم يا ربّ الرّحمات المنثورة، ويا مُجيب الدّعوات أسألك من خيريّ الدّنيا والآخرة، اللهم ارزقني المغفرة التي يرنو القلب لها، واكتب لي من عندك سدادًا في قولي وعملي، واحفظني بآيات القرآن عن اليَمين وعن الشِمال في كل موعدٍ ومكان.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القرآن ابن باز

دعاء ختم القرآن مكتوب للمعيقلي pdf

إنّ الدّعاء إلى الله هو إحدى النِعم والحِبال المَتينة التي يتمسّك المُسلم بها مناسبةً بعد أخرى، ولذلك يحرص في خِتام القرآن الكريم على تلاوة دعاء خاص يُمكن تحميله “من هنا” حيث يشمل الدعاء على الكثير من النفحات المُباركة التي يتوجّب على المُسلم أن يدعوا الله بها في كلّ موعد.

المراجع

  1. saaid.org , دعاء ختم القران الكريم , 2023-12-28
  2. ar.islamway.net , الدعاء بعد ختم القرآن , 2023-12-28

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *