دعاء اللمظلوم في جوف الليل

يتعرّض الإنسان إلى الكثير من الظلم في هذه الحياة، لأنّ الحياة ليست عادلة تمامًا، ولذلك تصل به الغصّات والعجز إلى مراحل نفسيّة قاسية، ولكنّ الإنسان المُسلم استثناء في ذلك، فالمُسلم يرتبط بالله -سبحانه وتعالى- في جميع أحواله، ويتّصل بالله بشكل مُباشر وسريع عن طريق الدّعاء الصالح الذي يُنصفه في الدّنيا قبل الآخرة.

دعاء المظلوم في جوف الليل

فيما يلي صيغة دعاء المظلوم في جوف الليل:

الدعاء الأول اللهم ربّ العرش، أسألك بقدرتك التي قدرت بها على كلّ شيء، أن تكون لي ومعي، وأن تُنصفني لما جرت به المقادير، اللهم أخرجني من ضيق حولي، ومن قلّة حيلتي، ومن شقائي وبلائي إلى سِعة القُرب فيك وإليك.
الدعاء الثاني اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ الخيرات المنثورة، أسألك في هذا اليوم المُبارك أن تأخذ حقّي ممّن ظلمني، اللهم استودعتك ذلّة نفسي، وكسرت خاطري، وشقائي، فلا تُسامح بهم، واكتب لي فرجًا من عندك.
الدعاء الثالث اللهم يا أرحم الرّاحمين، اللهم أنتَ من كتب العدل على نفسه، وجعله بين العالمين فرضًا، وحرّم الظّلم على نفسه، وجعله بين النّاس مُحرمًا، اللهم قد ظلمونا، قد أكلوا حقوقنا، وليس لنا إيّاك من ناصر، وليس لنا إيّاك من مُعين.
الدعاء الرابع اللهم يا ربّ الأسماء الحُسنى، اللهم يا خالقي الكريم أسألك بأسماء الخير والرّحمة التي أسميت بها نفسك، أن تأخذ بيدي إلى مراسي الأمان، وأن تكون لي ومعي، وأن تجبر مُصابي، وأن تكتب لي النصر والتمكين بقوّتك وسدادك يا ربّ.
الدعاء الخامس اللهم أنتَ مولاني الكريم، ويا نعم المولى ويا نعم النصير، اللهم قد فوّضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، اللهم خُذ بأيدينا إلى ما تُحب وترضى، وارفع البلاء عنّا، وانصرنا على من ظلمنا، وعادانا يا ربّنا الكريم.

اقرأ أيضًا: دعاء المطر لمن تحب 

دعاء المظلوم على الظالم من السنة النبوية

فيما يلي أدعية المَظلوم من القرآن والسنة:

  • عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال:
    • “اللهمَّ إني عبدُك، وابن عبدِك، وابن أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي” [2]

  • وقد رُوي في السّنة النبويّة قصّة الامرأة التي ظُلمت فدعى لها الرّسول غضبًا، في الآتي:
    • “أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بَعَثَ بكِتَابِهِ رَجُلًا؛ وأَمَرَهُ أنْ يَدْفَعَهُ إلى عَظِيمِ البَحْرَيْنِ، فَدَفَعَهُ عَظِيمُ البَحْرَيْنِ إلى كِسْرَى، فَلَمَّا قَرَأَهُ مَزَّقَهُ، قالَ: فَدَعَا عليهم رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنْ يُمَزَّقُوا كُلَّ مُمَزَّقٍ” [3]

  • قال تعالى في كتابه:
    • “رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا* إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا* رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا” [4]

اقرأ أيضًا: دعاء قبل النوم يجعلك تسمع خبر سعيد

دعاء المظلوم على الظالم سريع الإجابة

فيما يلي باقة أدعية على الظالم سريعة الإجابة:

دعاء المظلوم على الظالم سريع الإجابة 
  • اللهم يا ربّ الرّحمات ويا قاسم الأرزاق ويا مُجيب الدّعوات، اللهم أسألك بقدرتك التي وسعت كلّ أمر، أن تأخذ لي حقّي، وأن تقتصّ لي مِمّن ظلمني، اللهم إذا كان لا يرعى فيك خوفًا ولا ذمّة، فأنا عبدك الذي يشهد لكَ بالوحدانيّة، ويفوّض الأمر كلّه إليك.
  • اللهم إنّي عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ماضٍ فيّا حُكمك، عدلٌ فيّا قضاؤك، اللهم قد وقع على نفسي الظّلم والخوف، ولا كاشف له إلّا أنت، اللهم أسألك من نور وجهك الكريم أن تكتب لي الفرج، وأن تنصرني، وأن تُسدّد خُطاي.
  • اللهم يا عون السّائلين، ويا مُجيب المُضطرين، ويا من وحدك القادر على أن تكشف السّوء، اللهم استودعتك ما أنتَ به أعلم من الظلم الذي وقع عليّ، اللهم خُذ لي حقّي، أضعافًا مُضاعفة، واقتصّ لي بقوّتك ممّن استباح مالي وكرامتي وحياتي.

اقرأ أيضًادعاء التوبة والرجوع إلى الله

دعاء المظلوم المقهور

فيما يلي أدعية للمظلوم المقهور:

  • اللهم يا أرحم الرّاحمين ويا مُجيب دعوة المُضطرّين، ويا مَن تكشف السّوء وترفع البلاء، وتُعيد نشر النّور والضياء، اللهم ارفع عنّي ما أنا فيه من القهر والظلم، وأكرمني بطيب العيش وسعادة الدّارين.
  • اللهم قد أصاب عبدك القهر، وقد وقع عليه الظّلم، وقد غارت نفسه في بحار الحُزن فلجئ إليك، اللهم يا ناصر المظلومين، يا مُجيب المُضطريّن، أسألك أن تكون لي ومعي، وأن تأخذ لي حقّي، وأن تكفيني من شُرور الظّلام والحاقدين.
  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، أسألك من خيري الدّنيا والآخرة، اللهم نجّني من قهري، وأخرجني من ظلمي، وبارك لي في أمري، اللهم أرني فيمن ظلمني يومًا عبوسًا أسودًا يا كريم، اللهم اقتصّ منه حقوق المظلومين من عبادك، ولا تجعل للكافرين علينا من سلطان.

اقرأ أيضًا: دعاء الفرج القريب

دعاء المظلوم في الفجر

فيما يلي باقة أدعية للمظلوم عند الفجر:

الدعاء الأول اللهم يا ربّي الكريم يا خالقي العظيم، اللهم مع نفحات الفجر التي أشرقت من نور وجهك الكريم أسألك أن تنصرني على من عاداني، اللهم اقتصّ لي بقوّتك من جبروته وظلمه، ولا تجعل للكافرين على المُسلمين من قوّة.
الدعاء الثاني اللهم يا ربّ الخيرات المنثورة، أسألك بأسماء الخير التي أسميت بها نفسك، أن ترفع عنّي ما أنا فيه من الظلم والتّعب، والقهر والحرمان، اللهم أنتَ من حرّم الظّلم على نفسه، وجعله بين النّاس مُحرمًا، فاللهم أكرمنا بما تطيب به النّفس يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم يا ربّ الرّحمات المنثورة، أسألك من نور وجهك الكريم أن تجبر المُصاب، وأن تكون لي، وأن ترفع عنّي ما أصابني من الهم بسبب الظلم الذي وقع عليّ، اللهم أنتَ العالم بالأحوال، وتعلم أنّني مظلوم، فاقتصّ لي وأظهرني على الحق، إنّك على ذلك قادر.
الدعاء الرابع اللهم بكَ توكّلت وإليك أنبت، ويا نِعم المولى ونعم النصير، اللهم استودعتك أمري في أوّله وفي آخره، اللهم أكرمني بالتّوفيق إلى ما تُحب وترضى، وارفع عنّي ما وقع من الظلم والألم، واكتب لي عوضًا جميلًا عمّا فات.
الدعاء الخامس اللهم ربّ الخيرات، لا إله إلّا أنتَ سُبحانك إنّي كنتُ من الظّالمين، اللهم ربّي قد مسّني الضُّر وأنتَ أرحم الرّاحمين، اللهم يا مُجيب المُضطرّين أجبني، أكرمني، ارفع عنّي الظّلم والفوضى، وبارك لي في أمري يا كريم.

 

المراجع

  1. islamweb.net , من أدعية المظلوم على الظالم , 2023-12-13
  2. تخريج المسند لشاكر , أحمد شاكر، عبد الله بن مسعود، | الصفحة أو الرقم : 5/267 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
  3. صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:64، صحيح.
  4. سورة نوح , الآية: 26- 28

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *