عناصر القصة القصيرة

القصة القصيرة هي شكل أدبي نثري، يكون غالباً مختصراً وقصيراً، وحتى شخصياتها تكون محدودة، وأيضاً عدد كلماتها محدوداً لا يصل في طوله إلى طول عدد كلمات الرواية، والقصة القصيرة تأتي في مختلف الفئات بدءاً من الكوميديا، والمغامرة، والخيال، والحب، وليس انتهاءً بالفلسفة، والغموض، وعناصر القصة القصيرة شبيهة بعناصر القصة العادية أو الرواية، ولكنها تختلف عنها في مدتها القصيرة، ومحدوديتها، وسيُتَعَرَّف على ما هي عناصر القصة القصيرة فيما يلي بالتفصيل.

عناصر القصة القصيرة

فيما يلي بياناً لأهم عناصر القصة القصيرة: [1]

  • الحَدث: فالقصة القصيرة تقوم على عدد من الأحداث المشوقة التي تجذب المستمع لها، وتجعله يتشوّق للاستماع أو قراءة القصة كاملة، والحدث هو الشيء الرئيس الذي تقوم حوله أحداث القصة، حيث يكون في بداية القصة حدث عادياً، ثم يتعمّق حتى يصل إلى العقدة، ثم يتم الوصول إلى نهاية القصة.
  • الشخصيات: وهو مكون رئيس لأي قصة من القصص، وغالباً؛ فإن الشخصيات تكون محدودة في القصة القصيرة، ولا تتجاوز عدد الأصابع، وربما أقل من ذلك، ويكون هناك بطل واحد، وهناك نوعان من أنواع الشخصيات التي نجدها في القصة القصيرة وهما: الشخصية المتطورة وهي التي تتطور وتتفاعل خلال أحداث القصة، والشخصية الجامدة: وهي التي تبقى على حالها، ولا تغيّر من فكرها وشكلها وتصرفاتها حتى نهاية القصة.
  • الزمان: وهو الوقت أو الحقبة الذي حدثت فيه القصة، فيكون غالباً في زمن محدد لا يتفرع لغيره من الأوقات والأزمنة، ومن خلال الزمن يمكن لقارئ القصة، أو ساردها أن يتخيل الحال الذي تكون عليه الشخصيات في تلك الحقبة الزمنية.
  • المكان: وهو البقعة المكانيّة التي تتم فيها الأحداث، وغالباً يكون المكان محدوداً ومحصوراً في القصة القصيرة، ولا يتشعب لأكثر من مكان أو زاوية، وهذا المكان قد يكون في داخل المنزل، أو المشفى، أو في الريف أو البادية أو المدينة، ولا يتفرع خارج الحدود المرسومة له.
  • الحَبكة: وهي النقطة التي تتأزم فيها أحداث القصة كلها وتتشابك، ولكنها لا تلبث أن تتفكك مهما كانت معقدة، حتى نصل في النهاية إلى قصة كاملة متكاملة، والحَبكة مهمة جداً؛ لأنها من أهم عناصر التشويق التي ينتظرها الجميع، ولا يمكن الاستغناء عنها حتى تكتمل القصة.
  • الحل: يُقصد به الانفراجة والنهاية التي تحصل بعد التعقيدات الكثيرة في القصة، وفي بعض الأحيان لا يكون هناك حل، فيترك الكاتب القصة مفتوحة النهاية لخيال القارئ، حتى يتخيل النهاية في عقله، ويُشكلها كما يريد، وقد تكون مغلقة، فيُعلن عنها الكاتب قبل انتهاء القصة، وبإيجاد الحل تنتهي أحداث القصة.
  • الفكرة: وهي تتصل بباقي العناصر اتصالاً مباشراً، وهي أساس قيام القصة، والعمود الذي يقوّمها، ومن الفكرة نَبَعت الشخصيات، والزمان، والمكان، وكل أحداث القصة، ويمكن للكاتب إيصال الفكرة للقارئ بطريقة غير مباشرة وبدون الإعلان عنها صراحة، بل يترك الكاتب الذكي للمستمع أمر اكتشاف الفكرة بنفسه لمزيد من جذب الانتباه والتركيز والتشويق للقصة.

المراجع

  1. islamonline.net , القصة القصيرة وعناصرها , 2024-03-19

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *