قصص الانبياء للاطفال 

قصص الأنبياء عبارة عن قصص مصادرها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، يُستفاد منها الحكم والعبر، ومعرفة المعجزات أيضًا، كذلك إرشاد الصغار إلى ما فيه خير وصلاح في الدنيا، وفلاحٍ في الآخرة.

قصص الأنبياء للاطفال

فيما يلي قصص الأنبياء للأطفال:[1]

قصة النبي يونس 

أرسل الله تعالى النبي يونس -عليه السلام- إلى أهل نينوى، وبدأ النبي يونس -عليه السلام- بالدعوة إلى الإخلاص في العبادة لله تعالى وحده لا شريك له، فاستكبروا ورفضوا وتكبروا على كلام النبي، وعندها ضاق بهم ذرعًا، وقال لهم إن الله سيبدأ بتعذيبهم خلال ثلاثة أيام، وفي اليوم الثالث خرج النبي يونس -عليه السلام- قبل أن يأذن الله له بالخروج.

وعندما بدأ الله تعالى بإرسال العذاب عليهم، علموا أن الله حق، وأن رسالة يونس -عليه السلام- كانت حقيقية وصادقة.

وحينها بدأوا باللجوء إلى الله تعالى، ويتوبوا من الشرك، ويستغفروا الله من الذنوب والخطايا، وتضرعوا إلى الله بالدعاء، ثم تقبل الله منهم التوبة، ورد عنهم العقاب.

وعندما كان النبي يونس -عليه السلام- في رحلته بعيدّا عن قومه، رأى سفينة فركبها، وفي حلول العاصفة قرروا أن يخففوا حمل السفينة، إلا فألقوا بيونس في البحر، فأدرك النبي يونس -عليه السلام- خطيئته.

وحينها أمر الله الحوت بأن يبتلع يونس، دون أن يؤذيه، ثم دعا النبي يونس -عليه السلام- بأن ينجيه، فاستجاب له الله تعالى ثم أمر الحوت أن يلقي به، ثم عادت إليه عافيته، وحمد ربه على النعم، ثم أوحى الله تعالى إليه بالعودة إلى قومه، وعاش بينهم داعيًا إلى الله.

قصة النبي نوح

أرسل الله تعالى النبي نوح -عليه السلام- إلى قوم كانوا يعبدون الأصنام، فبدأ النبي نوح -عليه السلام- يدعو قومه بكافة الوسائل كي يعبدوا الله تعالى وألّا يشركوا به، وقال لهم أنه رسول من الله جاء ليهديهم، لكنهم أبوا ذلك، كما وصفوا دعوته بالضلال، كذلك أصروا على كفرهم، وظلّ حوالي ألف عام برسالته، دون أن يستجيبوا له، بل كانوا يستهزئون المؤمنين، ثم أمر الله سيدنا نوح ببناء سفينة، فسخر منه قومه، وأمره باصطحاب زوجين من الحيوانات، وكل من آمن به.

ثم نجّى الله تعالى نوحًا -عليه السلام- والذين آمنوا من قومه، وأغرق الكافرين والمشركين.

قصص الأنبياء مكتوبة قصيرة 

فيما يلي قصص الأنبياء مكتوبة قصيرة:[2]

قصة النبي يوسف 

كان لدى أبا يوسف -عليه السلام- اثنا عشر ولدًا، وكان يفضل ويحب يوسف -عليه السلام- كثيرًا، وفي يوم من الأيام أخبر يوسف -عليه السلام- والده أنه رأى في منامه أحد عشر كوكبا والشمس والقمر يسجدون له، فحذره والده بأن يخبر ما رآه لأخوته، كي لا يحسدوه.

ومن شدة غيرة إخوته الأحد عشر، وسوس الشيطان لهم بأن يلقوا أخاهم يوسف في البئر، ويمثلون أمام والدهم أن الذئب أكله، وبالفعل استطاعوا تحقيق ذلك، وألقوا بيوسف في البئر.

وبعد ذلك وجده أحد التجار، وباعه لعزيز مصر، والتي كانت زوجته تهم برعاية يوسف حتى كبر، وشبّ يوسف -عليه السلام- وقد كان شديد الوسامة والجمال وحينها راودته امرأة العزيز عن نفسه، فرفض النبي يوسف مطلبها، ومن شدة غضبها كادت له مكيدة وأدخلته السجن، ولكن الله تعالى أظهر براءته عن طريق إظهار جهة تمزق قميصه، وخرج من السجن بعد ذلك.

وعندما خرج وأول رؤيا حاكم مصر، طلب منه أن يكون مستشاره، وأن يستفيد من يوسف -عليه السلام-  ومن إدارته في سنوات القحط، ثم اجتمع شمله مع إخوته ووالديه وتحققت رؤياه.

قصة النبي صالح 

أرسل الله تعالى إلى قبيلة ثمود إحدى القبائل العربية نبيًا يدعى صالح – عليه السلام – وهو القوم الذي أنعم الله عليهم بمظاهر حضارية وعمرانية، ولكنهم كانوا جاحدين لكل هذه النعم، ومنكرين وحدانية الله تعالى.

كان النبي صالح -عليه السلام- يدعو قومه ليأمنوا بالله تعالى وحده لا شريك له، وترك عبادة الأصنام والأوثان، ولكنهم تكبروا واستنكروا الله تعالى، وأخذوا كلان النبي محط سخرية، كذلك طالبوا النبي صالح بمعجزة تثبت أنه رسول من الله إليهم، فأتاهم بمعجزة الناقة، وأمرهم أن يبتعدوا عنها وألّا يمسها ويلحقوا بها الضرر، ولكنهم أبوا وقتلوا الناقة، فعاقبهم الله تعالى، ونجّى النبي صالح عليه السلام، وجميع من آمنوا معه.

قصص الأنبياء مبسطة للاطفال pdf

يمكن الاطلاع وتحميل قصص الأنبياء للأطفال مباشرةً “من هنا“، إذ يحتوي هذا الملف على نماذج عدة من قصص الأنبياء المكتوبة للأطفال، وهو بصيغة pdf.

المراجع

  1. islamweb.net , قصص الأنبياء , 2023-12-19
  2. islamweb.org , سلسلة قصص , 2023-12-19

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *