دعاء للميت غالي «اللهم ارفع درجته في المهديين»

لا يَنسى الإنسان فقيده الغالي مهما تقادمت عليه السّنين، وقد شرّع الله -سبحانه وتعالى- الدّعاء لمن سبقونا إلى رحمته، وسنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-العديد من صيغ الدّعاء المُباركة التي يُمكن المُرور عليها والدّعاء للميت في مُناسبات مُختلفة، وهي من الطاعات التي يصل أجرها للفقيد بإذن الله تعالى.

دعاء للميت غالي

فيما يلي باقة أدعية للميت الغالي: [1]

الدعاء الأول اللهم يا ربّ الرّحمات ويا واهب الأُعطيات ويا مُجيب الدّعوات أسألك يا ربّي أن تتنزّل بالرّحمة على قبر فقيدي الغالي، وأن تكون له في وحشته، اللهم أنر عليه ظُلمة القبر، وأكرمه بالمَغفرة التّامة عن كلّ الذّنوب والخطايا والآثام يا حنّان يا منّان.
الدعاء الثاني اللهم يا ربّ الرّحمات، أسألك بأسماء الخير التي أنزلتها في كتابك الحكيم، أو أخفيتها عنّا، أو علّمتها أحد من خلقك، اللهم اغفر لفقيدي الغالي، وأكرمه بأحسن الدّرجات في جنّات النّعيم، اللهم ارفع قدره، وضاعف أجره، ويسّر حسابه.
الدعاء الثالث اللهم يا حنّان يا منّان، يا مُجيب الدّعوات أسألك يا ربّي أن تكون لفقيدي أن تغفر له الذّنوب والخطايا والآثام، وأن تَتجاوز عنه ما قدّمت يديه، اللهم اجعله من الذين يدخلون الجنّة من غير حساب ولا سابقة عذاب يا ربّ العرش العظيم.
الدعاء الرابع اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ العرش العظيم، أعوذ بكَ من ذنبٍ لا يُغفر، ومن عمل لا يُرفع، ومن دعاءٍ لا يُجاب، وأسألك يا ربّي في هذه الأوقات المُباركة من عُمر النّهار، أن تغفر لفقيدي، وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخطايا، وأن تحشره في أحسن الدّرجات برفقة الصّالحين من الصحابة والتّابعين.
الدعاء الخامس اللهم يا ودود يا ودود يا ربّ العرش المجيد، أسألك بأسماء الخير التي أسميت بها نفسك، أن تكون لفقيدي، وأن تُحسن إليه، اللهم انقله من مَراقد الدّود إلى جنّاتك جنّات الخلود، اللهم لا تُعامله بما هو له أهل، وعامله بما أنتَ أهله يا ربّ المغفرة والعَطايا.

اقرأ أيضًادعاء يوم الجمعة 

دعاء للميت الغالي في يوم الجمعة

فيما يلي يُشار إلى مجموعة أدعية في يوم الجمعة للميت الغالي: [2]

  • اللهم يا قادر على كلّ أمر، يا فعالًا لما يُريد، اللهم قد صبرنا بما قضيت، ورضينا بما قسمت، فاللهم مع هذه الجمعة الطّيبة التي أوصيتنا بها بالدّعاء، أسألك أن تجعلها موعدًا لمغفرة الذّنوب والخطايا، اللهم تنزّل بالسّعادة على روح فقيدي الغالي وبشرّه بالرّضى والقُبول.
  • اللهم يا رحيم، يا ربّ العرش العظيم، أسألك في يوم الجمعة أن تكون لفقيدي الغالي، اللهم تنزّل على قبره بنور الرّحمة، ضاعف له الأجر، وتجاوز عنه الخَطايا والآثام، اللهم كُن له ومعه، ولا تُعامله بذنب، ولا تُحاسبه بذلّة.
  • اللهم إنّ لي فقيدًا عزيز الحُضور في قلبي، وقد سبقتني رحمتك إليه، اللهم قد فاضت العيون بالدّموع، لو كان ضيفي لأكرمته، وأنتَ أكرم الأكرمين، أسألك يا جوّاد أن تجود عليه، يا عفوّ أن تعفو عنه، يا كريم أن تتكرّم عليه بالرّحمة والمغفرة عن كلّ ذنب.
  • اللهم يا خالقي العظيم يا ربّ العرش العظيم أسألك في يوم الجمعة ومع ساعات القُبول التي وعدت بها عبادك المُتّقين أن تغفر لفقيدي، وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخطايا، وأن تحشره في أوسع المراتب، ومع أحسن الصّحابة والتّابعين يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم إنّ لنا عندك الكثير من الآمال، تلك التي نتوجّه بها إليك مع نفحات يوم الجمعة المُباركة، اللهم يا واحدًا ليس له في مُلكه ثاني، أسألك يا ربّي أن تغفر لفقيدي الغالي، وأن ترحمه برحمتك الواسعة، وأن تكون له في كلّ موعد وعند كلّ حاجة.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت بالجنة 

دعاء للميت الغالي أبي

فيما يلي باقة أدعية للميت الغالي الأب:

دعاء للميت الغالي أبي 
  • اللهم إنّ أبي هو صاحب اليد التي سارت بي إليك، اللهم بفضل ما وجّهني إلى طاعتك، ورضاك أسألك أن تغفر له الذّنوب والخطايا، وأن تتجاوز عنه كلّ ذلّة، اللهم ضاعف له بالأجور، وتولّه برحمتك، ولا تُحاسبه في قولٍ أو عمل.
  • اللهم إنّ أبي قد صار إليك، وهو أحبّ النّاس في قلبي، فاللهم لا تُعامله بذنب، ولا تُحاسبه بخطيئة، اللهم إنّه الغالي الذي علّمني التوحيد، وسار بي إليك، فاللهم اغفر له وجافي الأرض عن جنبيه، ومُدّ له في قبره مدّ بصره وأبعد.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، يا فعالًا لما يُريد، اللهم أنتَ الغني عن عذابنا أجمعين، والغني عن طاعتنا أجمعين، اللهم إنّ أبي قد سبقنا إلى رحمتك، وأنتَ نعم المولى ونعم النصير، اللهم قد غادرنا على شهادة التَّوحيد، فأجزه بها الجنّة من غير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم يا ربّ الرّحمات المنثورة، والخيرات المنشورة، اللهم يا من إذا قلتَ للشيء كُن فيكون، اللهم تنزلّ بالرّحمة والمغفرة على قبر أبي، ولا تُحاسبه بذنبٍ مضى، اللهم إنّك عفوٌ كريم تُحب العفو، فاعفوا عنه يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا وساع الرّحمات يا مُجيب الدّعوات أسألك في كلّ ثانية، ومع كلّ إشراقة شمس أن تتنزّل على قبر أبي بنور الرّحمة اللهم آنس وحشته، واغسله بالماء البارد والثّلج، ونقّه من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، ثمّ احشره في أحسن الدرجات في جنّات النّعيم.

اقرأ أيضًا: دعاء تحصين النفس

دعاء للميت الغالي مؤثر جدا

فيما يلي باقة أدعية مؤثرة للميت الغالي:

  • اللهم يا ربّي الكريم يا خالقي العظيم اللهم لولا نِعمة الرّضا بالقضاء والقدر لما استطعت التّجاوز، فاللهم بهذه الغصّات التي تسكن القلب والحنجرة أسألك أن تغفر للفقيد الذي أدمتني حُرقة غيابه، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة، واكتب له الدّرجات الرّفيعة في جنّات النّعيم.
  • اللهم يا خالقي، أسألك بأسماء الرّحمة التي أنزلتها في كتابك الحكيم أن تغفر لفقيدي، وأن تكون له في قبره، اللهم تنزّل على قبره بنور الرّحمة والمغفرة وتجاوز عنه الذّنوب، واجعله في عين الرّحمات التي لا تغفو ولا تنام.
  • اللهم ربّي الكريم خالقي العظيم لا يُظلم المرء وأنتَ ربّه، ولا أخشى على غالٍ وقد سبقني إلى ربٍّ كريم، اللهم أنتَ عند ظنّ العبد بك، وما ظنّي بكَ إلّا الخير، فاللهم أكرم فقيدي، وتجاوز عنه ذنوبه وخطاياه، واجعله في صحبة المُتقيّن من أهل الدّين والعقيدة.
  • اللهم يا خير من تُرفع الأكفّ له بالدّعاء، يا مُجيب النّداء، ويا غنيًّ عن جميع الأسباب، اللهم قد سبقني إليك ضيف عزيز على قلبي، فاللهم تكرّم عليه بما أنتَ أهله، يا ربّنا ما ظنّنا بكَ إلّا الخير والعفو والرّحمة، فلا تحرمني أجره، ولا تفتنّا بعده.
  • اللهم يا خالق الرَّحمات أسألك بهذه السّاعات المُباركة، ومع حرقة الدموع التي باتت تملأ القلب والعين أن تغفر لفقيدٍ قد أوجعني غيابه، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة، وتجاوز عنه الذّنوب، واكتب له الجنّة من غير حساب ولا سابقة عذاب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *