دعاء للميت بالاسم احرص عليه عند الوقوف أمام قبره

إنّ الدّعاء إلى الله هو النّافذة المميّزة التي يُطل الإنسان من خلالها على رحمة الله، حيث يحرص المُسلم على الدّعاء في جميع الأوقات، وهي من الأعمال المُستمرّة التي لا ينقطع أجرها حتّى بعد الوفاة، حيث يتقبّل الله الدّعاء من ابن صالح يدعوا لأبويه بعد انتقالهم إلى الدّار الآخرة، ولذلك يحرص المُسلم على اختيار الأوقات المُباركة لتلك الطّاعة.

دعاء للميت بالاسم

فيما يلي باقة أدعية للميت بالاسم:

الدّعاء الأول اللهم يا ودود يا ودود يا فعالًا لما يُريد، أسألك من نور وجهك الكريم أن تغفر لفقيدي الغالي (الاسم) اللهم تجاوز عنه الذنوب والخَطايا واحشره في صُحبة الصّالحين من الأنبياء والمُرسلين، اللهم آمين.
الدّعاء الثاني اللهم مولانى الكريم، أسألك بأسماء الخير التي أسميت بها نفسك، أن تغفر لفقدي (الاسم) وأن تكتب له أرفع الدرجات، اللهم تجاوز عنه كلّ ذنب، واغفر له ما تأخّر من الذّنب، وارزقه المغفرة التامة التي ينجو بها من عذابك الأليم.
الدّعاء الثالث اللهم يا نِعم المولى ويا نِعم النّصير، يا من ملئ نوره أرجاء عرشه، أسألك يا ربّي أن تزيد فقيدي من العطايا، وأن تتجاوز عنه الذنوب، اللهم وسّع عليه في قبره، وبارك له في أجره، وأخرجه من مَراقد الدّود إلى جنّاتك جنّات الخلود.
الدّعاء الرّابع اللهم ربّ الرّحمات وصاحب الخيرات، أسألك بكلّ ما هو لك من أسماء الخير أن تغفر لفقيدي (الاسم) الذّنب كلّه، أولّه وآخره، وأن ترزقه المغفرة التّامة، وأن تجعل له نصيبًا في أعلى درجات الجنّة بصحبة الأنبياء والمرسلين.
الدّعاء الخامس اللهم يا خالقي الكريم أعوذ بكَ من شُرور النّفس، وأسألك مع هذه السّاعات المُباركة أن تغفر لفقيدي (الاسم) اللهم اغسله بالماء البارد والثّلج والبرد، ونقّه من الذّنوب والخطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت بالجنة

دعاء للميت مكتوب  

فيما يلي باقة من أدعية الميت المأثورة في الكتّاب والسّنة:

  • سنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-صيغة الدّعاء الآتي في إحدى الجنائز:
    • “صَلَّى رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- علَى جِنَازَةٍ، فَحَفِظْتُ مِن دُعَائِهِ وَهو يقولُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ. قالَ: حتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذلكَ المَيِّتَ” [1]

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة

دعاء للميت بالاسم تويتر 

فيما يلي باقة أدعية للميت بالاسم عبر تويتر:

دعاء للميت بالاسم تويتر 
  • اللهم خالقي الكريم ربّي وربّ العرش العظيم أسألك يا ربّنا أن تغفر لفقيدي، وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخطايا والآثام، اللهم أبدله دارا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وجيرانًا خيرًا من جيرانه يا كريم.
  • اللهم يا ربّي الكريم أبرئ إليك من حولي وضعفي وذلّي وفقري، وألجئ إلى بابك الكريم، اللهم يا واحدًا ليس له في مُلكه ثاني، اغفر لفقيدي وتجاوز عنه، واجعله في عين الرّحمات التي لا تغفو ولا تنام.
  • اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات، أسألك يا ربّي أن تكتب لفقيدي (الاسم) خيرًا في كلّ موعد، اللهم وسّع له في قبره، وانقله من مراقد الدّود إلى جنّاتك جنّات الخلود، لا تُحاسبه عن شيء، ولا تسأله عن شيء.
  • اللهم يا خير الحافظين، ويا أمان السّائلين، ويا مُجيب دعوة المُضطرّين، أسألك الخير لأخي وصديقي (الاسم) أن تحفظه عن اليمين، وعن الشِمال، وأن تتجاوز عنه الذنوب والمعاصي والآثام، وأن تكون له في قبره ونيسًا ومُعينا.
  • اللهم يا ربّ المُستضعفين، ويا عون السائلين، اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم اغفر لأخي وصديقي (الاسم) لمكان اجتماعنا هُنا بسببه وعلى نيّته، واجعل الجنّة ثوابه، والنّعيم سعادته، والشفاعة نصيبه.

اقرأ أيضًا: دعاء الاستخارة

دعاء للميت يوم الجمعة بالاسم

فيما يلي أدعية الميت يوم الجمعة:

  • اللهم إنّه أحد أيّام الخير والبركة التي أكرمتنا بها وقسمتها لنا، أسألك يا ربّي أن تجعل فيها من الخير لأخي وصديقي (الاسم) من سبقني إلى رحمتك، اللهم اغفر له ذنوبه كلّها، وتجاوز عنه الخطايا وبارك له في الأُعطيات.
  • اللهم يا كريم، يا ربّ العرش العظيم، أسألك يا ربّي من خير ما عندك، وأعوذ بكَ من شُرور النّفس وسيّئات العمل، اللهم اغفر لفقيدي (الاسم) مع نفحات هذا اليوم المُبارك، وتجاوز عنه الذنوب والخطايا والآثام، واحشره في جنّاتك بصحبة المُصطفى العدنان.
  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، أسألك يا ربّي في يوم الجمعة من خير ما عندك، أن تتنزّل بالمغفرة على قبر أخي (الاسم) وأن تحشره في جنّاتك من أوسع أبواب الخير، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعفوا عنه.
  • اللهم في يوم الجمعة الذي باركت، استودعتك ما أنتَ به أعلم، اللهم اغفر لفقيدي الغالي (الاسم) واجعل خير أيّامه يوم يلقاك، وخير أعماله عند النّشر، وخير الأوقات عند الحساب، واجعله في جنّات عرضها السّماوات والأرض.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، أسألك في جمعة الخير التي باركت، أن تغفر لفقيدي، أن تكون له ومعه، وأن تجعل له نصيبًا واسعًا من الخير، اللهم أبدله دارًا خيرًا مِن داره، وجيرانًا خيرًا من جيرانه، واحشره في أوسع أبواب الرّضى.

المراجع

  1. صحيح مسلم , مسلم، عوف بن مالك الأشجعي، الصفحة أو الرقم: 963 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  2. فتح الغفار , الرباعي، أبو هريرة، الصفحة أو الرقم : 734/2 | خلاصة حكم المحدث : له شاهد
  3. صحيح مسلم , مسلم، أم سلمة أمّ المؤمنين، | الصفحة أو الرقم : 920 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *