دعاء للمسلمين والمسلمات أجمعين الأحياء والأموات

الدعاء هو أكثر ما يصل إلى المسلم بعد موته، وهو أفضل هدية للمسلم الحيّ لذا يجب أن يُكثر الأهل والأقارب والمسلمون كلهم من الدعاء لأحياء المسلمين وأمواتهم في كل وقت وحين، وهناك أدعية متنوعة يمكن الدعاء بها، فمنها ما هو دعاء للمسلمين كلهم على العموم، وهناك أدعية خاصة تخص شخصاً معيناً، وكل الأدعية التي لا تخالف الشرع الحنيف مباحة في كل وقت وحين.

دعاء للمسلمين والمسلمات أجمعين

فيما ليل بيان لدعاء للمسلمين والمسلمات أجمعين: [1]

الدعاء الأول
  • اللهم ارحم موتانا، وموتى المسلمين، اللهم أجرهم من عذاب النار ولهيب الجحيم، اللهم احشرهم مع الأنبياء والصدّيقين، اللهم اجعلهم في جنتك راضين مرضيين بما عملوا في حياتهم، وبما سعوا لنيل النعيم، اللهم آمين.
الدعاء الثاني
  •  اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم من أحييته فأحييه على الإيمان، ومن أمتّه فأمته على شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، اللهم آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثالث
  • اللهم يا ذو الجلال والإكرام والكمال، اللهم اجعل المسلمين كلهم آمنين، في ديارهم مطمئنين، اللهم وحّد كلمتهم، واجمع صفوفهم، اللهم اجعلهم بنعمك يتمتعون، اللهم لا تُكلفهم ما لا يُطيقونه، اللهم هوّن عليهم كل صعب، وردهم إليك رداً جميلاً.
الدعاء الرابع
  • اللهم ارحم المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم من مات منهم فاجعله ممن رضيت عنه وأرضيته، بما عمل في حياته، ومن أحييته فأحيه على الطاعة والإيمان والإخلاص لك، اللهم اجعل الجنة جزاءً لهم، ولا تُمتهم إلا على كلمة التوحيد والإخلاص.
الدعاء الخامس
  • اللهم أعطِ المسلمين والمسلمات ما وعدتهم من خير جزاء، اللهم وفقهم لما تحب وترضى، اللهم لا تخزلهم يوم القيامة، إنك لا تُخلف وعد مَن وعدت من عبادك، اللهم آمين.
الدعاء السادس
  • اللهم إني أستودعك المسلمين والمسلمات في مشارق الأرض ومغاربها، اللهم لا تشتت لهم رأياً، اللهم لا تفرّق كلمتهم، اللهم ارحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء يا رحمن يا رحيم.
الدعاء السابع
  • اللهم أنت نور السموات والأرض، اللهم إليك المشتكى وإليك المصير، اللهم إنا نشكو إليك ضعفنا وقلة حيلتنا، اللهم إنا نشكو لك عدونا الذي لا يرحمنا، اللهم وانصرنا على من عادانا، اللهم وارحمنا يوم يقوم الحساب اللهم آمين.
الدعاء الثامن
  • اللهم فرّج همّ المسلمون والمسلمات، اللهم نفّس كروبهم، اللهم كما أخرجت يونس من بطن الحوت أخرج كل همومهم من صدورهم، اللهم افتح عليهم أبواب رحمتك، اللهم من تميته منهم فأمته على كلمة الإيمان، ومن تُحييه فأحيه على الإسلام، اللهم إني أستودعك المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.
الدعاء التاسع
  • اللهم يا رحمن يا منان، اللهم ثبّت المسلمين والمسلمات عند السؤال، اللهم إنهم الآن بقربك وبحبل جوارك، وأنهم لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً، اللهم خفف عنهم، وارحمهم، وهوّن عليهم يوم الحساب، ولا تكتب عليهم العذاب اللهم آمين يا رب العالمين.
الدعاء العاشر
  • اللهم أحيي المسلمين والمسلمات حياة هانئة مطمئنة مليئة بطاعتك وعبادتك، اللهم اجعلهم راحمين ببعضهم مرحومين، اللهم يا من رحمته، وسعت كل شيء، اجعلهم في رحمتك وبحبل جوارك، اللهم مَن استقام منهم فثبّته، ومن زاغ منهم، فأعدّه إلى الصراط المستقيم يا رب العالمين.

دعاء للمسلمين والمسلمات أجمعين pdf

إن الدعاء هو الرابط والصلة بين العبد وربه، والدعاء يُغيّر القضاء، ومن سرّه أن تتغير حياته وأقداره للأفضل، فليُكثر من الدعاء في كل وقت وحين، وفي المقال السابق ذُكرت عدداً من الأدعية لأحياء المسلمين وأمواتهم يمكن لكل الأشخاص المهتمين الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي “من هنا” فهي موجودة بصيغة pdf جاهزة للطباعة.

المراجع

  1. alukah.net , دعاء للمسلمين , 2024-05-09

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *