دعاء للمسلمين مكتوب

إن الدعاء بمثابة الرابط بين الله تعالى والعبد، فالمسلم يُستحب له أن يدعو في كل وقت وحين، والأفضل أن لا يكتفي المسلم بالدعاء لنفسه فقط، بل يدعو لكل المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، لأن الجميع الحي والميت بحاجة إلى رحمة الله تعالى ومغفرته، لذا يجب أن يكون الدعاء عاماً شاملاً لكل المسلمين.

دعاء للمسلمين

فيما يلي دعاء للمسلمين عامة: [1]

الدعاء الأول
  • اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم من أحييته فأحييه على الإيمان، ومن أمتّه فأمته على الإيمان، اللهم ارحم موتانا أجمعين، اللهم آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني
  • اللهم ارحم المسلمين والمسلمات، اللهم اغفر لهم، اللهم اجعلهم جميعاً ممن يُمسكون كتابهم بأيمانهم، اللهم هوّن عليهم ساعة السؤال والحساب، اللهم ردهم إليك رداً جميلاً يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث
  • اللهم كن ولياً ونصيراً للمسلمين والمسلمات في مشارق الأرض ومغاربها، اللهم أبعد عنهم الذل والهوان، اللهم لا تُسلط عليهم من لا يخافك فيهم، اللهم ارزقهم النظر إلى وجهك الكريم يوم الحساب العظيم يا رب يا رب يا كريم.
الدعاء الرابع
  • اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم اجعل أجسادهم معافية من الأمراض والأسقام والعلل، اللهم من أحييته فأحيه حياة هانئة مطمئنة، ومن أمته فأمته على كلمة الإسلام، وشهادة الإيمان، اللهم يا رب يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الخامس
  • اللهم ارزق المسلمين والمسلمات التوبة من الذنوب والخطايا، اللهم اجعل كل مسلم ومسلمة بحبل جوارك، وتحت رحمتك، اللهم اهدِ صغيرهم، وارحم كبيرهم، اللهم أحيهم حياة هانئة مليئة بالطاعات والعبادات يا رب العالمين.
الدعاء السادس
  • اللهم اغفر لكل المسلمين والمسلمات في مشارق الأرض ومغاربها، اللهم إنهم قد شهدوا لك بالوحدانية، وشهدوا بأن محمداً عبدك ورسولك، اللهم لا تمتهم إلا وأنت راضٍ عنهم، اللهم اجبر كسرهم، وارحم ضعفهم، وكن معهم يا رب يا رحمن.
الدعاء السابع
  • اللهم احشر المسلمين مع الأنبياء والأولياء، اللهم اجعلهم ممن يردون حوض نبيك يوم يقوم الحساب، اللهم لا تكسر لهم قلباً، ولا تُصعّب عليهم أمراً، اللهم عافهم، واعفُ عنهم، وأجبر كسرهم، وجازهم بالإحسان إحساناً، فأنت رب كل شيء والقادر عليه.
الدعاء الثامن
  • اللهم ارحم ضعف المسلمين وقلة حيلتهم، اللهم لا تُسلط عليهم من لا يرحمهم، ولا يَخافك فيهم، اللهم اجعلهم منصورين، مطمئنين، في ديارهم آمنين، اللهم ارزقهم الطمأنينة وراحة البال.
الدعاء التاسع
  • اللهم ارحم موتى المسلمين، اللهم اجعلهم ممن يريدون الفردوس الأعلى، اللهم إنهم تحت رحمتك، وبحبل جوارك، اللهم ارحمهم، واغفر لهم، فإنهم لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً، اللهم اغفر لهم وارحمهم، وتجاوز عن ذنوب المذنب منهم يا رب يا مالك كل شيء والقادر عليه.
الدعاء العاشر
  • اللهم اهد المسلمين والمسلمات، اللهم اهدهم إلى طريق الخير والصلاح، اللهم افتح لهم أبواب رحمتك، اللهم لا تتوفهم إلا وأنت راضِ عنهم، اللهم افتح عليهم أبواب رحمتك، اللهم أجرهم من عذاب النار ولهيبها، اللهم اجعلهم هاديين إلى الخير مهديين.

دعاء للمسلمين pdf

إن الدعاء للغير هو أفضل هدية قد تهديها له، وعند دعاء المسلم لغيره؛ فإن المَلك الموكل بالدعاء يرد على الداعِ بأن لك مثل ما دعوت، لذا يُستحب أن يُكثر المسلمون بالدعاء لغيرهم من المسلمين، ولا يكتفوا بالدعاء لأنفسهم فقط، وفي المقال ذُكر عدداً من الأدعية يمكن الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي “من هنا” لكل الأشخاص المهتمين بأمر الدعاء، وهذه الأدعية موجودة بصيغة pdf وهي جاهزة للطباعة.

المراجع

  1. alukah.net , دعاء للمسلمين , 2024-05-09

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *