دعاء قبل الإمتحان

يُصاب الكثير من الطلاب بالقلق والتوتر في فترة الامتحانات والاختبارات المدرسيّة والجامعيّة، لذا يلجأ هؤلاء الطلاب وأهاليهم إلى البحث عن دعاء دخول الاختبار، والأذكار المأثورة قبل الامتحان والتي تساعدهم على الفهم والحفظ والتركيز قبل الامتحان وأثناء الامتحان، فهذه الأدعية بمثابة تسهيل وتيسير ومساعدة على كتابة ما حفظه الطالب أثناء دراسته.

دعاء قبل الإمتحان

فيما يلي بيان لعدد من الأدعية التي يَدعي بها الطالب قبل الامتحان: [1]

الدعاء الأول
  • اللهم افتح عليّ فتحاً مبيناً، اللهم سهّل علي الإجابة، اللهم لا تُنسيني ما حفظت، واجعل كل ما فهمته وحفظته يستحضرني وقت الامتحان، اللهم يسّر لي أمري، اللهم لا تصعّب علي شيئاً، اللهم آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني
  • اللهم إني أتوسل إليك، وأسألك بقوتك، وعفوك، ورحمتك، أن تفتح عليّ فتحاً مبيناً، اللهم أنت القوي ونحن الضعفاء، اللهم إني أسألك بأسمائك العلا وصفاتك، اللهم يسّر عمليّة الإجابة وسهّلها علي، اللهم اجعلني من عبادك الحافظين الفاهمين يارب العالمين.
الدعاء الثالث
  • اللهم يا قوي، يا عزيز، يا متين، يا أرحم الراحمين، ويا مذكّر النبين، ويا محفّظ الحافظين، اللهم سهّل علي أمر الإجابة، اللهم اجعلني استحضر ما حفظته، اللهم يسر طريقي ودربي، وهوّن كل أمري يا رب يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع
  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
الدعاء الخامس
  • اللهم إني أستودعك كل كلمة حفظتها، وكل حرف قرأته، اللهم اجعلني أستذكر كل ما حفظته وقت الامتحان، اللهم لا تشتت فكري، ولا تربط على لساني، اللهم اجعل لساني ينطلق بالإجابة الصحيحة، الله أنت رب كل شيء والقادر عليه.
الدعاء السادس
  • اللهم هوّن علي الإجابة، اللهم لا تضيّع لي تعباً، ولا تكسر لي قلباً، اللهم ذكرني ما حفظت، اللهم لا تُصعّب علي الإجابة، اللهم اجعل الامتحان سهلاً، بسيطاً، واجعل لي من النجاح والتفوّق طريقاً، أنت رب كل شيء والقادر عليه.
الدعاء السابع
  • اللهم يارب عليك توكلت، وإليك أنبت، وإليك التجأت، اللهم إني قد درست، وتعبت، وفهمت، اللهم لا تضيّع لي تعباً، ولا تكسر لي قلباً، واجعلني من عبادك الفاهمين، الحافظين، اللهم يسّر لي وارزقني النجاح والتوفيق بقدرتك يا أرحم الأرحمين.
الدعاء الثامن
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الصعب إذا شئت سهلاً، اللهم أسألك ثبات المعرفة، وثبات الحفظ، اللهم اجعل في سمعي، نوراً، وفي طريقي نوراً، ومن أمامي نوراً، ومن خلفي نوراً، واجعل لي نوراً ينير دربي وبصيرتي وقت الامتحان.
الدعاء التاسع
  • اللهم إني أستودعك كل حرف، وكلمة، وسطر حفظته، اللهم إني عليك توكلت، وإليك أنبت، أنت القادر على كل شيء، أنت حسبي، وأنت وكيلي في كل وقت وحين، اللهم أسألك سرعة الإجابة، وأسألك العلامة العالية، فاللهم لا تضيّع تعبي ورجائي.
الدعاء العاشر
  • اللهم ارزقني حفظ الحافظين، وارزقني فهم الفاهمين، اللهم يسّر لي امتحاني وإجابتي، واجعل كل ما حفظته يستحضرني وقت الحاجة إليه، اللهم لا تُنسيني ما حفظت وما فهمت، اللهم أنت مَن تجيب دعائي ورجائي وندائي، اللهم أجب، اللهم أجب لي.

دعاء قبل الامتحان pdf

إن فترة الامتحانات هي فترة اختبار لكل ما حفظه الطالب وفهمه، وهي حصاد الأيام والسنين التي تعب بها الطالب لتحصيل العلامة التي تتناسب مع تعبه ومجهوده، لذا أول ما يلجأ إليه الطلاب قبل الامتحان وبعده هو الدعاء لله تعالى بأن يوفقهم، ويُيسر أمرهم، ويُفهم، ويُحفظهم ما درسوا، وفي المقال ذُكر عدداً من الأدعية يمكن الاطلاع عليها من خلال الرابط “من هنا” فهي موجودة بصيغة pdf وجاهزة للطباعة.

المراجع

  1. alukah.net , الفهم والحفظ , 2024-05-09

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *