دعاء دخول الاختبار

تعدّ فترة الاختبارات أو الامتحانات بمثابة فترة للضغط النفسي على الطالب والأهل معاً، لذا يحاول الأهل التخفيف عن أبنائهم من حدّة ورهبة الامتحان بالدعاء لهم، وتحفيظهم بعض الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها قبل الدخول للامتحان، حيث تسهّل هذه الأدعية من عمليّة الحفظ، وتسهّل أيضاً على الطالب تذكّر ما حفظه قبل الامتحان، وتُبعده عن الارتباك والتوتر فترة الإجابة.

دعاء دخول الاختبار

فيما يلي دعاء دخول الاختبار: [1]

الدعاء الأول
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا قوي، يا متين، يا ذا العرش المكين، يا أرحم الراحمين، اللهم ذكرّني ما نسيت، اللهم افتح علي فتح الفاهمين العارفين يا فتّاح يا عليم.
الدعاء الثاني
  • اللهم ارزقني علماً نافعاً، وعملاً طيباً، وأنفعني بما درست، وزدني علماً وفهماً، وحفظاً، اللهم هَب لي عقلاً نيّراً منيراً يا رزاق يا كريم يا رب العالمين.
الدعاء الثالث
  • اللهم يا مُعلّم موسى علّمني، ويا مفهّم سليمان فهمني، ويا معطي سليمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل لساني عامراً بذكرك، وقلبي مليئاً بخشيتك، إنك على كل شيء قدير.
الدعاء الرابع
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين، اللهم افتح علي فتوح العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظ، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً ونصيراً.
الدعاء الخامس
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قوم برحمتك أستغيث، رب اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
الدعاء السادس
  • اللهم أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً ونصيرا، اللهم رب اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدة من لساني.
الدعاء السابع
  • اللهم افتح علي فتوح العارفين، اللهم فهّمني كما فهّمت الفاهمين، اللهم لا تنسى ما حفظت، اللهم أبعد عني كل التوتر والقلق، اللهم اجعل كل ما حفظته أتذكره وقت الامتحان، اللهم سهّل علي الامتحان، ويسّر لي الإجابة الصحيحة.
الدعاء الثامن
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل لساني عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
الدعاء التاسع
  • اللهم إني فوضت إليك أمري ومصيري، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً مبيناً، اللهم ارزقني فهم وبلاغة النبيين، اللهم علّمني أسرار الحكمة، اللهم سهّل علي الإجابة، اللهم لا تُنسيني ما حفظت، اللهم افتح علي فتح العارفين، اللهم آمين.
الدعاء العاشر
  • اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضائك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، اللهم افتح عليّ فتوح الفاهمين العارفين.
الدعاء الحادي عشر
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، اللهم إني أسألك النجاح، وتيسير الخطى، اللهم سهّل علي كل صعب، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الصعب إذا شئت سهلاً، اللهم افتح علي فتوح العارفين الفاهمين الحافظين.

دعاء دخول الاختبار pdf

فترة الاختبارات الدراسيّة تعدّ من أهم الفترات التي يمر بها الطالب، فهو يحتاج إلى التركيز، والحفظ، والفهم، لذا أول ما يجب أن يقوم به الطالب هو قراءة آيات الله، وترديد بعض الأدعية التي يمكن أن تساعد على الفهم والحفظ، وفي المقال السابق ذُكر عدداً من الأدعية، ويمكن لكل الأشخاص الاطلاع على هذه الأدعية من خلال الرابط التالي “من هنا” فهذه الأدعية موجودة بصيغة pdf وهي جاهزة للطباعة.

المراجع

  1. islamweb.net , دعاء الحفظ وعدم النسيان , 2024-05-09

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *