أدعية للنفس لتغيير الحال

جدول المحتويات

يعتبر الدعاء سبيلًا للتواصل الحقيقي مع الخالق، حيث يُمكن المؤمن من التعبير عن مشاعره واحتياجاته وتوجيه طلباته واستغاثاته لله تعالى وحده، حيث يشعر المؤمن بالقرب من الله والاعتماد عليه في جميع الأمور لذا يدعو المسلمون أدعية لتغيير الحال للأفضل تضرعًا وتقربًا من الله عز وجل.

أدعية للنفس

فيما يلي أدعية للنفس:[1]

أدعية للنفس قصيرة
  • ‏اللهم انظر لي نظرة رضا تهدي بها قلبي، وتغفر بها ذنبي، وتردني بها إليك ردًّا جميلًا.
  • اللهم إن السعة تكون بأمرك، فاجعل عيشنا بسِعة وانشراح، وهناء وارتياح، وأذقنا نعيم الدنيا والآخرة.
أدعية للنفس مكتوبة
  • اللّهم إنا نسألك نعيمًا لا ينفذ، وقُرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وبرْد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك، من غير ضرَّاء مُضرَّةٍ وَلا فتنةٍ مضِلَّةٍ.
  • اللهُم صلاحًا لقلبي وعافيةً لجوارحي، سلامًا وإطمئنانًا لأفكاري، وروحًا خالية من أحقاد العالمين، اللهُم إني أحاول فأوصلني، وإني أُذنِب فاغفر لي، وإني أخاف فأمني، وإني أتعثر فأقِمني يا الله.
أدعية للنفس إسلام ويب
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.
  • اللهم، إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيّ قضائك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همّي وغمّي.
أدعية للنفس والمستقبل
  • ‏اللهم اجعلني أرى أمنياتي تتسابق عليّ بتسخيرٍ منك يا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات، اللهم افتح لنا بابك، ويسّر لنا أسبابك، اللهم حسن الحياة، وحسن الرحيل، وحسن الأثر، اللهم جبرًا لقلوبنا، وتيسيرًا لأيامنا، ومغفرة لذنوبنا.
  • يا رب حقق لي مُرادي وأعطيني سؤلي، وارفع درجاتي وتقبل سائر صالح أعمالي، واغفر لي وارزقني برحمتك جنة الفردوس الأعلى، يا رب إن لم أحسن في دعائي فأنت أعلم بحاجاتي، وإن قصرت فأنت سبحانك تعلم غاياتي، ولا يخفى عليك شيء من أحوالي، فاجبر خاطري بفيض كرمك.
أدعية للنفس والأهل والأصدقاء
  • اللهم اجعل لي ولأهلي وأحبتي في الأيام القادمة فرحًا وتيسيرًا وتوفيقًا، وأزح كُل هم أثقل عاتقنا، واصرف عنا كل سوءٍ وخيبة، اللهم طوقنا بالسلام والطمأنينة والنور اللهم تولنا فيمن توليتهم، الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهُم تحقيق الأمنيات التي أودعناها إليك وأنت الكريم الوهاب.
  • اللهم إني حصنت نفسي وأهلي وأحبتي بحصنك الحصين، وحبلك المتين من الشيطان الرجيم، ومن كل سوء وشر وبلاء عظيم، ومن كل حاسد سقيم، ‏يا رب كما ألنت الحديد لداود، ألن لنا مصاعب الأمور وسخر لنا الأرض، ومن عليها يا أرحم الرحمين أمين.
أدعية للنفس ولمن أحب
  • ‏اللهم يا ربي يا منشئ السحاب، يا من بيده ملكوت السماوات والأرض، يا من ترزق الطير في السماء والدواب بالأرض، اللهم ارزقني ومن أحب وأبسط لنا الرزق، اللهم إني أسألك رزقا طيبًا مباركا واسعا من فضلك يا رب العالمين، ربي اغفر لنا تقصيرنا وإسرافنا في أمرنا، اللهُم أعفو عنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • ‏اللهم اجعل ما مضى من حياتنا خيراً، وما نحن فيه خير، واكتب لنا من القادم الخير والخيرة، اللهم أعتق رقابنا ورقاب من أحب وسائر المسلمين من النار، ‏أرجو من الله‏ أن تنهمر إجابات دعواتنا ‏مثل مطر غزير، قادر يا كريم يا الله.

المراجع

  1. islamweb.net , أدعية مختارة , 2024-04-01

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *