دعاء الصيام

يحرص المُسلم على تبنّي العديد من صيغ الدّعاء المُباركة في شهر رمضان المُبارك بالتّزامن مع طاعة الصيام حيث يكون الإنسان المُسلم فيها بأقرب حالاته من الله -سبحانه- وتعالى، فيجود على نفسه وأهله بأطيب الدّعاء، ويحرص على تبنّي صيغ الدّعاء المُباركة التي تزيد فُرص قُبوله عند الله والحُصول على أعلى درجات الأجر والثّواب.

دعاء الصيام

فيما يلي صيغة دعاء الصيام في شهر رمضان المُبارك:

الدعاء الأول اللهم يا ربّنا الكريم ويا خالقنا العظيم سُبحانك اللهم، نُشهدك مع هذا الصّوم أنّنا عبيدك، أنّنا على عهدك ووعدك ما استطعنا، ونسألك القُبول الحسن، والأجر الحسن، والعَمل الحسن، اللهم اكتبنا في المقبولين، المعتوقين من عذاب النار.
الدعاء الثاني اللهم يا واصل المُنقطعين، ويا أمان الخائفين، ويا مُجيب المُضطرين، أسألك يا ربّي أن تتقبل منّا الصّيام، وأن تُسدّد قولنا وعملنا على طاعتك، وأن تجعلنا ممّن أحسن إلى نفسه في هذا الشّهر المُبارك.
الدعاء الثالث اللهم يا ربّنا الكريم ويا خالقنا العظيم أعوذ بكَ من الشّرور والخطايا، أسألك يا ربّي أن تكون عوني على الصّيام والقيام، وأن تقسم لنا الخُشوع الحسن، وأن تتقبّل منّا ما عملنا يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع اللهم ربّ الخيرات المنشورة والرّحمات المنثورة، أسألك يا خالقي أن تجعلني من الذين صاموا فأحسنوا الصّيام، وقاموا فأحسنوا القيام، اللهم اكتب لي مغفرةً عن كلّ الذّنوب والخطايا والآثام، وأعنّي فيما تبقّى على الطّاعة، وعلى حُضور الخطب وصلاة الجماعة.

دعاء الصيام عند السحور 

فيما يلي صيغة أدعية للصائم عند السحور، جاءت في الآتي:

  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا عون السّائلين، ويا مُجيب المُضطرين، اللهم اغفر لي ولوالديّ ولأرباب الحُقوق الواجبات عليّ، اللهم اقبلنا واقبل منّا الدّعاء والطّاعة.
  • اللهم أنتَ ربّنا الكريم، وخالقنا العظيم، أسألك يا ربّي أن تتقبّل منّي الصّيام، وأن تجعلني من الذين أحسنوا فيه، اللهم اغفر لنا ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخّر، وبارك لنا فيما أكرمنا فيه يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا خالقنا الكريم، ويا ربّ العرش العظيم، أسألك يا خالقي أن تجبر المُصاب، وأن تكتب لنا الخير، وأن تكون عونًا على كلّ أمر، اللهم اغفر لي ولوالديّ، واجعل صيامنا خالصًا لوجهك الكريم، واكتب لنا عنه خير الجزاء.
  • اللهم بحقّ هذا الشّهر الفضيل، أسألك يا ربّي أن لا تُخيّب لنا رجاء، ولا تردّ لنا دعاء، اللهم اغفر لنا الذّنوب، وبارك لنا في الطّاعات واجعل لنا في شهر رمضان عملًا صالحًا تتوب بنا عليه، اللهم أقبلنا في صُحبة المُتقيّن الذين لا خوف عليهم ولا هُم يحزنون.

دعاء الصيام بالصور 

فيما يلي صيغة دعاء الصيام بالصور:

دعاء الصيام بالصور 
دعاء الصيام بالصور 
دعاء الصيام بالصور 
دعاء الصيام بالصور 


دعاء الصيام قبل الإفطار

من خلال الآتي يُشَار إلى صيغة دعاء الصائم قبل الإفطار:

  • اللهم أنتَ القادر الكريم الذي لا يُعجزك في الدّنيا ولا في الآخرة أمر، أسألك يا ربّي أن تكتب لي الخير، وأن تُغير أقداري لما فيه الخير، اللهم ارزقني القُبول الحسن، وبارك لي في أمري، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرًا.
  • اللهم أسألك في رمضان الخير أن تزيدني من العطايا، وأن تجبرني جبرًا يليق بعظمتك، وأن تردّ إلي عافيتي وسعادتي، وفرحة قلبي، اللهم اكتب لي القبول الحسن، واحفظني لما فيه الخير في الدّنيا وفي الآخرة.
  • اللهم قد استودعتك نفسي وعائلتي وما أُحب، وأُشهدك أن لا إله إلّا أنتَ وحدك، اللهم اغفر لي ذنبي، وتجاوز عنّي خطيئتي، واحفظ لي نعمة الإسلام التي لا تفنى ولا تزول، اللهم تقبّل منّي الصّيام، وأعني على طاعتك في رمضان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *